تحقيق لـ"ديلى ميل" يكشف: صفحات على فيس بوك وانستجرام لبيع الكوكايين والحشيش للمراهقين.. الأسعار تبدأ من 120 استرلينى.. والإيموشن والهاشتاج أبرز طرق الترويج للممنوعات

الإثنين، 15 يناير 2018 08:00 م
تحقيق لـ"ديلى ميل" يكشف: صفحات على فيس بوك وانستجرام لبيع الكوكايين والحشيش للمراهقين.. الأسعار تبدأ من 120 استرلينى.. والإيموشن والهاشتاج أبرز طرق الترويج للممنوعات فيس بوك
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تحقيق لصحيفة ديلى ميل البريطانية أن تجار المخدرات يستخدمون ​​فيس بوك علنا لاستهداف الأطفال، إذ يعرض الكثير من المجرمين الممنوعات على الموقع الاجتماعى وعدد أخر من المنصات الشهيرة مثل انستجرام وتويتر.

وتظاهر مراسل بالصحيفة بأنه "ديلر" صغير السن على فيس بوك وقام بالاتصال بعدد من التجار، وقدم العديد منهم نبات القنب للبيع، بينما قدم تاجر آخر عرض لبيع الكوكايين، وكان جميع التجار على استعداد لتزويده بالمخدرات، حتى عند معرفتهم أنه لا يزال فى المدرسة.

أما على انستجرام، تطبيق مشاركة الصور المملوكة لفيس بوك، يوجد حساب يمتلك أكثر من 22 ألف متابع، مكرس فقط للتحقق من تجار القنب الحقيقين فى المملكة المتحدة.

صفحة لبيع المخدرات
صفحة لبيع المخدرات على فيس بوك

 

وجاءت تحقيقات ديلى ميل فى أعقاب تقرير نشر فى وقت سابق من هذا الشهر وحذر من أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عاما يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعى لشراء المخدرات عبر الإنترنت.

وقال التقرير، من مؤسسة يونج أداكتيون الخيرية، إن التجار كانوا يستخدمون الهاشتجات والرموز التعبيرية للإعلان عن السلع، مع ارتفاع كبير فى هذا الاتجاه خلال الأشهر الـ 18 الماضية.

ووجدت ديلى ميل أدلة قوية تشير إلى الحجم المقلق من المخدرات، التى يتم الإعلان عنها على المواقع التى تحظى بشعبية كبيرة بين الشباب، وكان مراسل الصحيفة البريطانية قادرا على العثور على المخدرات معروضة للبيع عبر فيس بوك وانستجرام وتويتر فى غضون خمس دقائق.

وقد وجد أن هذه المواقع تستضيف آلاف المنشورات والحسابات المرتبطة بالتجار والمتعاطين، إذ يتم استخدام هاشتجات مثل #weed4sale لجذب المشترين.

بينما يتم استخدام التصوير عبر إنستجرام للتباهى بمخزونهم وتوجيه العملاء مباشرة إلى حساباتهم بتطبيق الدردشة المشفر ويكر، ثم يتم ترتيب صفقات غير قانونية عبرهذا التطبيق المجانى دون خوف من وصول الشرطة إلى الرسائل.

ويعرض تجار القنب قائمة من الماريجوانا المحلية والمستوردة، وقد تواصل مراسل الصحيفة عبر حسابه الذى ينتحل به صفة طالبا مدرسيا، بصفحتين على فيس بوك لبيع المخدرات على الإنترنت، وكلاهما وافق على البيع فورا.

صفحة واحدة، والتى اختارت الصحيفة عدم تسميتها، عرضت صورا لحقائب المخدرات، وبعد دقائق من إرسال رسالة للصفحة، اتصل رجل يستخدم الاسم المستعار للاعب كرة قدم فريق توتنهام لعرض بيع اثنين جرام من الكوكايين مقابل 120 استرلينى، ولم يبد أى اهتمام أو قلق عندما عرف أن المشترى ما زال  فى المدرسة.

وقدمت صفحة أخرى على فيس بوك قائمة أسعار تضم مجموعة من منتجات القنب تتراوح من 100 جنيه إسترلينى إلى 350 جنيها إسترلينيا.

كما يتم عرض صور للمخدرات على انستجرام بحرية كبيرة، إذ نشر تاجر واحد صورة اثنين من الأكياس الكبيرة لنبات القنب، وكتب عليها "لا تفوتك" لتشجيع العملاء على الشراء، بينما افتخر حساب أخر عبر موقع الصور الشهير وكتب: "نحن نقدم خدمة التسليم الأكثر احترافية، إذ تطلب المنتج وتحصل عليه فى اليوم التالى".

ويقدم التجار قائمة من أنواع مختلفة من القنب، مع أسماء بما فى ذلك "الغراء الغريب"، كما عرض إعلان من الولايات المتحدة على تويتر 150 أقراص الإكستازى - دواء من الفئة أ – بسعر 630 استرلينى عن طريق خدمة الرسائل ويكر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة