أزمة جديدة بين "الأعلى للإعلام" و"الإعلاميين".. لجنة الرياضة بالمجلس توقف خالد لطيف.. حمدى الكنيسى: النقابة هى المختصة بتوقيع الجزاءات على المتجاوزين.. وأحمد سليم يرد: المجلس لم يتخذ قرارا بعد

الإثنين، 15 يناير 2018 04:41 ص
أزمة جديدة بين "الأعلى للإعلام" و"الإعلاميين".. لجنة الرياضة بالمجلس توقف خالد لطيف.. حمدى الكنيسى: النقابة هى المختصة بتوقيع الجزاءات على المتجاوزين.. وأحمد سليم يرد: المجلس لم يتخذ قرارا بعد مكرم محمد أحمد وحمدى الكنيسى
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار قرار لجنة الإعلام الرياضى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إيقاف خالد لطيف مقدم الاستديو التحليلى بقناة النيل للرياضة لمدة أسبوعين، أزمة جديدة بين المجلس الأعلى ونقابة الإعلاميين، حيث خرجت النقابة ممثلة فى الإعلامى حمدى الكنيسى لتؤكد أن النقابة هى المختصة بتوقيع الجزاءات على المتجاوزين.

وصرح حمدى الكنيسى نقيب الإعلاميين، أن مجلس النقابة اتخذ قراراً بإحالة الإعلامى خالد لطيف مقدم برنامج استاد النيل "المذاع على قناة "النيل للرياضة" للتحقيق أمام اللجنة القانونية بالنقابة، بعدما رصدت اللجنة الخطأ المهنى والأخلاقى الذى حدث على الهواء ببرنامجه.

وأكد حمدى الكنيسى، فى بيان له، على أن اضطلاع مجلس النقابة برصد التجاوزات المهنية والأخلاقية التى تصدر من الإعلاميين والتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات المناسبة لمنعها، لهو التزام يقع على عاتق النقابة دون غيرها بنص القانون رقم 93 لسنة 2016، كما أن ميثاق الشرف الإعلامى ومدونة السلوك المهنى، ملزمانِ لكافة الإعلاميين بعد إقرارهما ونشرهما بالجريدة الرسمية.

وشددت نقابة الإعلاميين على اضطلاعها بدورها كاملاً غير منقوص بموجب نص القانون، والوقوف بكل صرامة وحزم تجاه أى تجاوز يخالف المعايير المهنية والأخلاقية.

وشدد طارق سعدة وكيل نقابة الإعلاميين أن قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بإيقاف خالد لطيف مقدم الاستديو التحليلى بقناة النيل للرياضة لمدة أسبوعين، غير قانونى وغير ملزم، مضيفا أن المنوط بالتحقيق ومراقبة أداء الاعلاميين وإصدار عقوبات بشأن المخالفين هى نقابة الإعلاميين فقط وفقا لقانون النقابة.

وأضاف طارق سعدة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه اذا ما رصد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أى تجاوز من أى إعلامى أو تقدم أحد إليه بشكوى فعليه أن يحيل تلك الشكوى للنقابة المختصة، مؤكدا أنه ليس من حق المجلس إيقاف أى إعلامى.

ولفت طارق سعدة إلى أن لجنة الإعلام الرياضى المشكلة بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الإعلامى فهمى عمر، ليس لها أى سند قانونى لممارسة أى عقوبات على الإعلاميين وأن المنوط بذلك هى نقابة الاعلاميين فقط، متابعا: "يستمر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فى لعب أدوارا غير أدواره و لم يحددها له القانون المنظم للهيئات الإعلامية، المجلس يتعامل مع البرامج والمحتوى أما التجاوز من الإعلاميين هو حقا أصيل للمحاسبة فيه إلى نقابة الإعلاميين".

وأشار سعدة الى أن قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بإيقاف بعض الإعلاميين دون الرجوع للنقابة يعتبر اغتصابا لاختصاصات نقابة الإعلاميين وفقا للقانون الصادر عن مجلس النواب والمصدق عليه رئيس الجمهورية الخاص بإنشاء النقابة، مناشدا الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالتدخل للفصل بين الهيئات الإعلامية وفقا لنصوص القانون.

وعلى الجانب الآخر، أكد أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى للإعلام، أن المجلس تلقى شكوى من الكابتن أحمد حسن ضد رئيس نادى الزمالك يتهمه فيها بالسب والقذف فى مداخلته ببرنامج ستاد النيل، الذى يقدمه خالد لطيف، مضيفا أن اللجنة أحالت الشكوى إلى لجنة الإعلام الرياضى.

واوضح أحمد سليم فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن لجنة الإعلام الرياضى بالمجلس رأت أن هذا التصرف لا يليق وأنها اقترحت إيقاف خالد لطيف مقدم الاستديو التحليلى لهذه الحلقة لمدة أسبوعين، وإيقاف مخرج البرنامج ورئيس التحرير فى ذات الحلقة لمدة أسبوعين وتوجيه إنذار لكل مَن يستضيف أى شخصية ويحدث أى تجاوز من جانبها.

ونوه أحمد سليم الى أن لجنة الإعلام الرياضى أقترحت العقوبة وإحالت الموضوع للجهات المختصة وأن المجلس الأعلى لم يتخذ قرارا بشأن ذلك، لافتا إلى أنه من حق نقابة الإعلاميين إحالته للتحقيق.

وذكر محمد العمرى وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن لجنة الإعلام الرياضى أوصت بإيقاف خالد لطيف وأن المجلس لم يتخذ أى قرار حتى الآن، متابعا: "اللجنة توصى للمجلس والمجلس هو الذى يأخذ القرار وسننظر فى هذا الأمر فى الاجتماع القادم للمجلس".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة