الحبوب المنومة.. امتى تاخدها بأمان وامتى تكون إدمان؟

الجمعة، 12 يناير 2018 12:00 ص
الحبوب المنومة.. امتى تاخدها بأمان وامتى تكون إدمان؟ الحبوب المنومة أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحبوب المنومة من العقاقير التى تساعد على حالات مرضية معينة يوصفها الطبيب ولا يفترض أن يتناولها أى شخص كما يحلو له دون استشارة المختص، حتى لا تؤدى إلى الإدمان ويعتاد على أخذها المريض بشكل دائم، وهنا يحدد الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية هذه الحالات التى يلجا فيها الطبيب لوصف الحبوب المنومة وكيفية استخدامها منعًا للإدمان.
 
قال الدكتور جمال فرويز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الحبوب المنومة لها نوعان وهما قصيرة المفعول وطويلة المفعول، ولكن ما قد يؤدى فيها إلى الإدمان هو النوع الأول لما تتكون منه من مواد إدمانية، وتستخدم كل منهما مع حالات مختلفة وتعمل أيضًا بصورة خاصة لها حيث إنه يتم الآتى:
 

الحبوب قصيرة المدى

 
تستخدم فى علاج التوتر النفسي الشديد باستشارة الطبيب وبالالتزام بالجرعات المحددة دون أى زيادة أو إساءة استخدام، ويدخل فيها المريض للنوم خلال نصف ساعة ويستمر مفعولها من 3 إلى 4 ساعات.
 

الحبوب طويلة المدى

 
تستخدم مع حالات الفصام والهوس، ويدخل المريض إلى النوم فى وقت يتراوح من نصف ساعة إلى ساعة، ولكن تستمر فى مفعولها المنوم من 6 إلى 8 ساعات.
 
وأكد فرويز، أن هذه الأنواع من المنومات لا تستخدم إلا فى الحالات السابقة ولكن لا توصف فى حالة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم، وكذلك استخدامها لا يكون دائم لدى من توصف لهم، ولكن عند اللزوم فقط يتم استخدامها.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة