عمدة لندن: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى دون اتفاق يفقدنا نصف مليون وظيفة

الخميس، 11 يناير 2018 03:55 م
عمدة لندن: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى دون اتفاق يفقدنا نصف مليون وظيفة صادق خان - عمدة لندن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر صادق خان، عمدة لندن من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى دون التوصل إلى اتفاق سيكبد المملكة المتحدة نصف مليون وظيفة واستثمارات تقدر بحوالى 50 مليار جنيه إسترلينى بحلول عام 2030، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأوضحت الصحيفة أن تحذيرات خان قائمة على تحليل اقتصادى أمر هو به. ويضع التقرير خمسة سيناريورهات محتملة لمغادرة الاتحاد الأوروبى تتفاوت من الحفاظ على وضع شبه القائم حاليا إلى عدم الالتزام بشروط منظمة التجارة العالمية للتوصل إلى اتفاق انتقالى. ولكن أسوأ السيناريوهات تحذر من "عقد ضائع" من التراجع الاقتصادى.

 

ويتوقع التحليل الذى أجرته مؤسسة كامبريدج إكونوميتريكس أن عدم التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى قد يكبد لندن وحدها ما يصل إلى 87 ألف وظيفة، مع انخفاض الناتج الاقتصادى بنسبة 2٪ فى عام 2030 عما كان متوقعا فى ظل الخروج الـ"ناعم"، أو الخروج باتفاق.

 

وقال خان "إذا استمرت الحكومة فى إساءة المفاوضات فأننا قد نتوجه إلى عقد ضائع من النمو المنخفض وانخفاض العمالة"، "ويخلص التحليل إلى أنه كلما انتهى الأمر بخروج صعب، زاد التأثير المحتمل على الوظائف والنمو ومستويات المعيشة".

 

وكان عمدة حزب العمل مؤيدا قويا للبقاء فى الاتحاد الأوروبى ، ومنذ ذلك الحين حث بقوة المملكة المتحدة على البقاء فى السوق الاتحاد الأوروبى الموحد والاتحاد الجمركي، أو أن تمنح لندن صفقة خاصة بها، تساعدها على الحفاظ على قواعد الخدمات المصرفية والمالية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة