س وج.. كل ما تريد معرفته عن بيت الست وسيلة؟

الخميس، 11 يناير 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن بيت الست وسيلة؟ بيت الست وسيلة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر بيت الست وسيلة بالقاهرة أحد أهم الأبنية الإسلامية، ويمتاز بجمال التصميم وروعة البناء، ويمثل نموذجًا فريدًا لعمارة المنازل في العصر العثمانى، ويستخدم الآن كموقع أثرى ومركز للإبداع الفنى والثقافى، ويضم الآن "بيت الشعر العربى"، حيث يشهد تنظيم العديد من الفعاليات والندوات الفنية والثقافية.

السطور التالية ترصد أهم المعلومات عن بيت الست وسيلة.

س/ من قام ببناء بيت الست وسيلة؟
 

ج:قام ببناء بيت الست وسيلة الأخوان عبد الحق ولطفى أولاد محمد الكناني. وقاما ببناء منزل في شارع عطفة العيني بجوار منزل عبد الرحمن الهراوي وعلى بعد أمتار قليلة من الجامع الأزهر، حيث يشير النص التأسيسى على إزار سقف مقعد هذا البيت، أن منشئه هو الحاج عبد الحق وشقيقة لطفى أولاد محمد الكنانى.

س/ متى تم بناء بيت الست وسيلة؟
 

ج:تم بناء الست وسيلة فى سنة 1074 هـ / 1664 م.

س/ لماذا يسمى المنزل ببيت الست وسيلة؟
 

كان آخر  من أخذ ملكية البيت، الست وسيلة "خاتون بنت عبد الله البيضا معتوقة"، وكانت آخر من سكنت الدار ولذلك عرف باسمها ونسب إليها.

س/ ما هى مكونات منزل الست وسيلة؟
 

ج: يضم الطابق الأرضى من البيت القاعة الرئيسية والتى تتكون من إيوانين -مستويين مرتفعين عن الأرض- بينهما نافورة على عمق 90 سم تم اكتشافها مؤخرًا ويرجع وجود هذه الإيوانات لكونها تُتيح لأكبر عدد ممكن من الحضور مشاهدة بعضهم خلال الجلسة، بالإضافة لكون الارتفاعات والانخفاضات بالقاعة تساعد على تحريك الهواء بداخلها، أما سقف القاعة فيضم «شخشيخة» وهى عبارة عن فانوس خشبى مفرغ لإنارة المكان وتُطل على القاعة الرئيسية مجموعة من المشربيات أو «المغانى».

س/ متى تم ترميم منزل البيت وسيلة وتحويله لبيت للشعر العربى؟
 

ج: انتهى ترميم هذا المنزل عام 2005، ويتبع حاليًا صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية تحت ملكية المجلس الأعلى للآثار، ويعتبر مزارًا أثريًا وثقافيًا بما يسمى بيت الشعر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة