الوطنية للانتخابات: تسجيل الوافدين لبياناتهم بالشهر العقارى أول فبراير.. المتحدث باسم الهيئة: تلاشينا مشاكل تصويت الوافدين فى الانتخابات الماضية.. و"المجتمع المدنى" يبدأ فى تقديم طلباته لمتابعة الانتخابات

الخميس، 11 يناير 2018 06:00 ص
الوطنية للانتخابات: تسجيل الوافدين لبياناتهم بالشهر العقارى أول فبراير.. المتحدث باسم الهيئة: تلاشينا مشاكل تصويت الوافدين فى الانتخابات الماضية.. و"المجتمع المدنى" يبدأ فى تقديم طلباته لمتابعة الانتخابات تسجيل الوافدين لبياناتهم بالشهر العقارى أول فبراير
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمى باسمها، إن الهيئة درست كافة المشاكل التى واجهت تصويت الوافدين فى الانتخابات الرئاسية الماضية للعمل على تلاشيها، مشيرًا إلى أن الهيئة اتخذت من الإجراءات ما يسهل تصويتهم فى الانتخابات الرئاسية 2018 دون وجود مشكلات.

وأشار الشريف، إلى أن الهيئة فتحت الباب لتسجيل المواطنين الوافدين المتواجدين فى محافظة غير التى يتبعها محل إقامتهم الثابت ببطاقة الرقم القومى، ليقومون بتسجيل رغباتهم فى اللجان التى يرغبون فى التصويت بها، حيث بدأت عملية التسجيل فى المحاكم الإبتدائية بدءا من الثلاثاء 9 يناير وحتى نهاية يناير الجارى.

وتسجل البيانات بمكاتب الشهر العقارى بداية من أول فبراير وحتى نهاية الشهر ذاته، وأوضح الشريف، مضيفا، أنه على المواطن أن يتقدم ببطاقة الرقم القومى الخاصة به ويسجل رغبته فى اللجنة التى يرغب فى التصويت بها، وسيحصل على إيصال مطبوع يتضمن بيانات اللجنة التى سيدلى فيها بصوته.

وقال المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الانتخابات الماضية شهدت العديد من المشاكل فيما يتعلق بتصويت الوافدين منها على سبيل المثال إن الإيصال الذى كان يسلم للوافد كان يدويا وليس مطبوعا، وقد وجدت مشاكل فى هذا الأمر حيث وقعت بعض التزويرات من خلال تغيير اللجان بغير المثبتة فى الإيصال.

وتابع، كانت هناك مشاكل أيضا فى مدة التسجيل حيث كانت قصيرة للغاية، فيما سعت الهيئة الوطنية لإطالة فترة التسجيل تيسيرا على المواطنين. 

 

وفيما يتعلق بمنظمات المجتمع المدنى قال الشريف، إن المنظمات بدأت بالفعل التواصل مع الهيئة والاستفسار عن الأوراق والمستندات المطلوبة لتقديم طلبات بالمتابعة، حيث بدأت اللجنة فى تلقى طلباتهم بدءا من 9 يناير وتستمر حتى 15 يناير الجارى.

وعن مكاتب الشهر العقارى وجاهزيتها فى استقبال المواطنين واستخراج نماذج تأييدات مرشحى الرئاسة، قال، إن مكاتب الشهر العقارى بدأت الثلاثاء الماضى فى استقبال المواطنين المقيدة بياناتهم بقاعدة بيانات الناخبين، لتحرير نماذج تأييد المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية، تنفيذا لقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، مشيرا إلى انتظام العمل فى اليوم الأول.

وأضاف، إن هناك 389 مكتب شهر عقارى على مستوى الجمهورية يستقبل المواطنين لهذا الغرض، حيث كانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد زودت هذه المكاتب بعدد 2 جهاز تابلت، وواحد احتياطى، وتم تدريب الموظفين بالمكاتب على استخدامها.

وتابع الشريف، أنه تيسيرا على المواطن، فعليه التوجه لأقرب مكتب شهر عقارى لتحرير هذه النماذج، كما أنه تم الاعلان على الموقع الإلكترونى للهيئة بعناوين تلك المكاتب، مشيرا إلى أن المواطن يتسلم نسخة من نموذج التأييد، والنسخة الأخرى تكون بمكتب الشهر العقارى.

ولفت المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، إلى أنه كانت هناك بعض العقبات فى بداية اليوم تمثلت فى عدم إجادة تعامل الموظفين مع بعض الأجهزة، وتم التغلب عليها عن طريق الهيئة، من خلال الربط بين هذه المكاتب وبين الدعم الفنى التابع للهيئة وغرفة العمليات المشكلة فى الهيئة وتم تيسير كافة العقبات، وعلى منتصف اليوم انتظم العمل على كافة مكاتب الجمهورية.

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم قد أعلنت فى مؤتمر صحفى الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية ، حيث تجرى عملية الاقتراع خارج مصر 16 و17 و18 مارس المقبل ، و26 و27 و28 من ذات الشهر فى الداخل ، بينما تجرى جولة الإعادة فى الخارج أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل ، وفى الداخل أيام 24 و25 و26 أبريل المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة