صور.. جهود لاستكمال مرافق نيو هليوبوليس العام الجارى.. 300 أسرة تعانى نقص الخدمات وضعف البنية الأساسية.. مصر الجديدة للإسكان: زيادة المياه لـ50 ألف متر يوميا وإنشاء محطة كهرباء بنصف مليار ورفع كفاءة الخدمات

الأربعاء، 10 يناير 2018 02:37 م
صور.. جهود لاستكمال مرافق نيو هليوبوليس العام الجارى.. 300 أسرة تعانى نقص الخدمات وضعف البنية الأساسية.. مصر الجديدة للإسكان: زيادة المياه لـ50 ألف متر يوميا وإنشاء محطة كهرباء بنصف مليار ورفع كفاءة الخدمات جهود لاستكمال مرافق نيو هليوبوليس العام الجارى
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من الجهود الحكومية، لتطوير مدينة نيوهليوبوليس التى يسكنها حاليا نحو 300 أسرة تربطهم بالمدينة خطى أتوبيس من ميدان روكسى ، إلا أنها ما تزال تعانى من ضعف المرافق، وعدم وجود خدمات تناسب المدينة، أو مطاعم وكافيهات تلبى احتياجات الأسر، إضافة إلى الحاجة إلى توصيل الكهرباء بشكل كافٍ لكل أحياء المدينة الجديدة، والانتهاء من شبكات الصرف الصحى.

وطالب عدد من السكان باستكمال شبكات المياه والرى لإحياء المسطحات الخضراء، فى الوقت الذى تسعى إدارة  شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام الى التغلب على كل المشكلات المتوارثة منذ سنوات طويلة خلال العام الجارى فى المدينة البالغة مساحتها 6 آلاف فدان وهى من المشروعات التى يوليها الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال أهمية كبيرة فى إطار استغلال الأصول.

استراتيجية جديدة لحل مشكلات المدينة

استكمال المحطات وشبكات المياه والصرف
استكمال المحطات وشبكات المياه والصرف

من جانبه يقول  المهندس خالد المراسى نائب رئيس مجلس إدارة  شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أن ما تقوم به الشركة من أعمال ضخمة فى مدينة "نيو هليوبليس" يأتى فى إطار استراتيجية مجلس إدارة الشركة الحالى الذى قام بدراسة مشاكل المدينة لإيجاد الحلول الجذرية والنهائية  لتلك المشاكل والتى تتلخص اهمها فى نقص المرافق والتى لم يخطط لها منذ البداية، فضلا عن مشاكل الأمن والسيطرة على مداخل ومخارج المدينة، وكذا بعض المشاكل الإدارية فى منظومة إدارة المدينة وتشغليها وصيانتها، وبناء على ذلك فقد بدأت الإدارة تنفيذ مجموعة من الإجراءات الفنية والإدارية لعلاج مشاكل المدينة، وقد خصصت نحو مليار جنيه لتوصيل المرافق فى وقت قياسى.

وأوضح أن ما يتم تنفيذه من المرافق ضمن التخطيط العام للمدينة ككل، حيث يتم تنفيذه على مراحل وفقا لمراحل تنفيذ المدينة وزيادة الكثافة السكانية.

التركيز على حل مشاكل المرافق

انشاءات كبيرة فى المدينة
إنشاءات كبيرة فى المدينة

من جانبه  أكد المهندس هانى الديب رئيس مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أنه منذ تولى مجلس الإدارة الحالى ركز على حل مشاكل مدينة نيو هليوبوليس، ولا سيما أن الادارة اتخذت العديد من الإجراءات الفنية والإدارية، على مستوى مرافق المدينة الأساسية، منها توفير التغذية الكهربائية للمدينة، كما وضعت الادارة خطة متكاملة لحل جميع المشاكل على عدة مراحل.

وقال إن المرحلة الأولى هى الخطة العاجلة، وتمثلت فى إطلاق التيار  من غرفتى كهرباء فى الحى السادس ، باعتباره أكثر الاحياء من حيث  الحركة العمرانية، مؤكداً أنه تم بالفعل إطلاق التيار ، مما يوفر التيار للمشروعات الجارية فى ذلك الحى.

وحول  الخطة المتوسطة قال هانى الديب إنها تمثلت فى السعى لإطلاق التيار من الموزع الأول، واستكماله بطاقة قدرها 10 ميجا ، حيث تم الانتهاء من تلك المرحلة، وإطلاق التيار من الموزع مؤخراً وأصبحت المدينة حالياً تتغذى منه.

مرافق مدينة نيو هليوبوليس
مرافق مدينة نيو هليوبوليس

 وأشار إلى أن ذلك الأمر حقق استقرارا وصول الكهرباء بالفعل للسكان، والمشروعات على مستوى كل الأحياء ، كما يجرى حالياً الربط ببن كل الموزعات عن طريق شركة القناة لتوزيع الكهرباء طبقاً للعقد المبرم معها.

 وأكد هانى الديب إنه من المتوقع الإنتهاء من ذلك خلال شهر، موضحا أن الخطة الآجلة تتمثل فى تصميم  وتنفيذ محطة محولات كهرباء هليوبوليس 1 بطاقة 100 ميجا ، حيث تم التعاقد مع الشركة الوطنية للمقاولات والتوريدات، إحدى شركات جهاز الخدمة الوطنية لتنفيذ المحطة، وجار التنفيذ حالياً بالمدينة بتكلفة قدرها 495 مليون جنيه.

تنفيذ خطوط المياه
تنفيذ خطوط المياه

أوضح أنه تم الحصول على موافقة من الشركة المصرية لنقل الكهرباء على ذلك مع  ربط المحطة  بمحطة بدر 2 ، وهو القرار الذى وضع مدينة نيو هليوبوليس على خريطة الشبكة القومية للكهرباء لأول مرة فى تاريخها، ومن المنتظر الانتهاء من تنفيذ المحطة منتصف العام الجارى.

 إنشاء محطة معالجة ثلاثية

جانب من تنفيذ مرافق نيو هليوبوليس
جانب من تنفيذ مرافق نيو هليوبوليس

 وأضاف  هانى الديب أنه فيما يتعلق  بمشاكل الصرف الصحى والرى، فإنه تم التخطيط لإنشاء محطة معالجة ثلاثية  لمياه الصرف الصحى بالمدينة لتستقبل مياه الصرف الصحى ومعالجتها، وتعيد إنتاجها كمياه صالحة للرى تستخدم فى رى المسطحات الخضراء بالمدينة، ومنها القصبة الخضراء التى تخترق المدينة من جنوبها لشمالها، وبالفعل تم التعاقد مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة و التوريدات لتصميم، وتنفيذ المحطة، وجار التنفيذ حالياً ، لتنتهى مشاكل الصرف الصحى فى المدينة، ومن المتوقع الانتهاء منها منتصف العام الجارى.

وأكد المهندس هانى الديب، رئيس شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، أنه يتم تنفيذ خطة لتوفير مياه الشرب بصورة كبيرة لسكان مدينة نيو هليوبوليس.

وأضاف "الديب" لـ"اليوم السابع"، أنه وفقا للخطة تم الانتهاء تقريبا من تنفيذ مشروع تغذية المدينة من محطة العاشر من رمضان، والذى يوفر حوالى 17000 م³ / يوميا للمدينة، وبالتالى يمكن توصيل المياه إلى شمال المدينة وتحديدا جنوب خط السكة الحديد.

تنفيذ مرافق نيو هليوبوليس
تنفيذ مرافق نيو هليوبوليس

وتابع "الديب" أن الشركة تعاقدت مع شركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح، لتنفيذ الخط الناقل للمياه من شمال المدينة إلى جنوبها عبر 3 روافع، وهو ما سيوفر للمدينة كل مياه الشرب، وجار التنفيذ حاليا.

وأضاف أن الشركة خاطبت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لزيادة حصة المدينة من 17000 م³ / يوميا الى 50000 م³ / يوميا، وجار الدراسة مع الهيئة، لتوفير تلك الزيادة فى المستقبل لدى تنفيذ توسعات محطة العاشر بواسطة الهيئة، وهو ما يعكس حرص الشركة على النظرة المستقبلية للمدينة بكاملها .

وأوضح أن الشركة وضعت 3 بدائل لحل مشكلة المياة بشكل عاجل، حيث تم الاجتماع برئيس جهاز مدينة بدر، وذلك لطلب زيادة حصة المدينة من المياه، وبالفعل تم زيادة حصة المدينة بكمية 300 م³ / يوميا لتصبح حصة المدينة 2300 م³ / يوميا، بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية لعدد 2 خزان سعة 200 م³ بالحى الثانى والسادس لزيادة السعة التخزينية من 1200 م³ حتى 1600م³ .

وأشار إلى أنه تم التخطيط لإنهاء جميع أعمال مشروع الروافع السابق ذكره من الرافع الشمالى إلى الرافع الأوسط فقط مع نهاية العام الحالى، مؤكدا أنه جار تنفيذ مشروع وصلة قطر 800 مم من نهاية مشروع محطة العاشر إلى خزان الرافع الشمالى ( الذى تنفذه شركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح ) بطول حوالى 5000 م للربط بين المشروعين، موضحا أنه جار تنفيذ عداية نفقية أسفل الطريق الواقع بين مدينة هليوبوليس والشروق، ومن المتوقع الانتهاء منها خلال شهر، بالإضافة إلى أنه جار متابعة شركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح بشكل يومى للانتهاء من كل أعمال الخزان الشمالى والترعة الموصلة بين الخزان الشمالى والخزان الأوسط .

جانب من اعمال التطوير
جانب من أعمال التطوير

ولفت الديب إلى أنه جار مراجعة تجهيزات محطة العاشر مع القائمين على تشغيلها للحصول على حصة المدينة من المياه المتعاقد عليها 17000 م³ / يوم ) تمهيدا لطلب إطلاق حصة الشركة من المياه، وذلك كله بغرض إطلاق المياه من محطة العاشر وتوصيلها إلى الرافع الأوسط مباشرة لربطها بشبكات المدينة ما يوفر المياه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة