وزارة التموين ترفع شعار "التوعية" قبل تحرير محاضر لمخالفى كتابة الأسعار على السلع.. تشكل غرفة عمليات لمتابعة المديريات فى أول أيام تطبيق القرار.. وحماية المستهلك: تدوين سعر المنتج بفاتورة البيع حماية للتجار

الإثنين، 01 يناير 2018 11:30 م
وزارة التموين ترفع شعار "التوعية" قبل تحرير محاضر لمخالفى كتابة الأسعار على السلع.. تشكل غرفة عمليات لمتابعة المديريات فى أول أيام تطبيق القرار.. وحماية المستهلك: تدوين سعر المنتج بفاتورة البيع حماية للتجار كتابة الأسعار على السلع
كتب - مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أول أيام تطبيق قرار إلزام المنتحين بكتابة الأسعار على عبوات السلع والمنتجات الغذائية، طالبت وزارة التموين من الأجهزة الرقابية والمديريات بمختلف المحافظات بأن تكون أولى الحملات الرقابية على التجار والمنتجين وموزعى السلع الغذائية للتوعية بأهمية القرار، وأنه فى مصلحة الجميع بداية من المنتج وحتى المواطن، حيث سيعمل على ضبط الأسواق وسيضمن بيع السلع للمنتجين الملتزمين، كما قام قطاع التجارة الداخلية بالوزارة بإصدار لائحة تنفيذية للقرار وتوزيعها على إدارات التموين المختلفة لشرح القرار ودور الأجهزة الرقابية.

 

غرفة عمليات مركزية بالوزارة

فيما شكلت وزارة التموين والتجارة الداخلية غرفة عمليات مركزية بالوزارة للتواصل مع مديرى الإدارات المختلفة فى المحافظات وكذلك تلقى شكاوى المواطنين والعمل على حلها، إضافة إلى التنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين وكافة الأجهزة الرقابية لتنفيذ القرار وإلزام المنتجين بكتابة الأسعار على العبوات أو أن يكون السعر ضمن فاتورة البيع شريطة أن تتضمن سعر البيع للتاجر، وكذلك السعر للمستهلك لمنع التلاعب فى الأسعار.

 

لجان لتوعية التجار

وقال أيمن حسام الدين مساعد وزير التموين لشؤون التجارة الداخلية فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إنه تم تشكيل لجانًا للمرور على الاسواق منذ صباح اليوم وانه تم إصدار تعليمات بان تكون الحملات الرقابية الاولى خلال هذه الأيام من اجل توعية التجار بالقرار وأهميته وانه سيحافظ على حقوق التجار والمنتجين وكذلك المواطنين خاصة وان الذى يُحدد سعر المنتجات أصحابها وليست الوزارة، وكذلك الأمر بالنسبة لهامش ربح التاجر يحدده المنتج صاحب السلعة، الأمر الذى سيجعل المنتج حريص على تدوين سعر السلعة لضمان تداولها فى الاسواق بالسعر المناسب لها.

 

وأشار إلى أنه بعد حملات التوعية سيتم تحرير محاضر إلى تاجر غير ملتزم بتنفيذ القرار ومصادرة المنتجات وإحالته للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

وأضاف أيمن حسام الدين، أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، حريص على تنفيذ للقرار حفاظا على حق المواطن فى المعرفة بأسعار السلع، لافتا إلى أن قطاع التجارة الداخلية يقوم حاليا بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية من أجل تنفيذ القرار مطالبا المواطنين بضرورة التواصل مع الوزارة ومديريات التموين من أجل الإبلاغ عن أى تاجر لا يلتزم بتدوين الأسعار على المنتجات والسلع الغذائية

 

حملات رقابية للمرور على الاسواق

من جانبه، شكل جهاز حماية المستهلك حملات رقابية للمرور على الاسواق للتأكد من التزام التجار بكتابة الأسعار على المنتجات وكذلك توعيتهم باهمية القرار فى الحملات الرقابية الاولى على ان يتم تحرير مخالفات ومحاضر بعد ذلك الى تاجر لا يقوم بكتابة الأسعار على العبوات والسلع الغذائية.

 

وقال أحمد سمير، المدير التنفيدى لجهاز حماية المستهلك، أن موظفو الجهاز ممن يحملون الضبطية القضائية ينتشرون حاليًا فى الأسواق والمرور على المحلات التجارية للتأكد من وجُود الأسعار على العبوات، وكذلك مطابقة السعر المدون على السلعة بالسعر الموجود بالفواتير الصادرة من المصنع، حيث يجب أن يكون سعر البيع للمستهلك هى نفس السعر بالفاتورة على أن يتم تحرير مختصر للمخالفين، لافتا إلى أنه يتم أيضا توعية التجار بما يتضمنه القرار وفقا لتعليمات الدكتور على المصيلحى وزير التمرين والتجارة الداخلية.

 

إجراءات ضد المخالفين

وطالب المدير التنفيذى لجهاز حماية المستهلك المواطنين بمعاونة الجهاز، من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أى شكاوى لديهم تتعلق بعدم التزام التجار بكتابة الأسعار على المنتجات، كى يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرًا إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز، سواء من خلال الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أو عبر التطبيق الإلكترونى المتاح على الهواتف الذكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة