تظاهرات جديدة تجتاح إيران غداة دعوة روحانى إلى الهدوء

الإثنين، 01 يناير 2018 10:39 ص
تظاهرات جديدة تجتاح إيران غداة دعوة روحانى إلى الهدوء
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 شهدت عدة مدن إيرانية تظاهرات متفرقة، مساء أمس الأحد، تخللتها أعمال عنف، على الرغم من الدعوة إلى الهدوء التى وجهها الرئيس الإيرانى حسن روحانى، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية وشبكات التواصل الاجتماعى.

وفى العاصمة الإيرانية، اطلقت الشرطة القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق مجموعات صغيرة من المتظاهرين الذين أطلقوا شعارات ضد الحكم فى حى جامعة طهران.

وشهدت مدن اخرى ولا سيما كرمنشاه (غرب) وشاهين شهر (قرب اصفهان)، وتاكستان (شمال)، وزنجان (شمال)، وايذج (جنوب غرب) تظاهرات محدودة واظهرت فيديوهات نشرتها وسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعى تعرّض مبان عامة، ومراكز دينية، ومصارف ومراكز الباسيج (قوات شبه عسكرية مرتبطة بالحرس الثورى) لهجمات وأحيانا عمليات إحراق.

كما هاجم المتظاهرون سيارات تابعة للشرطة وأضرموا فيها النيران، ومساء الأحد قتل شخصان جديدان فى مدينة دورود (غرب) حيث كان قتل شخصان مساء السبت خلال مواجهات.

وأعلن قائد شرطة المدينة للتلفزيون الرسمى "تعرّض مبان عامة ومراكز دينية ومصارف لهجمات وعمليات إحراق. وإصابة عناصر بجروح".

وقال القائد الأمنى أن المتظاهرين إستولوا على شاحنة تابعة لجهاز الاطفاء وفكوا فراملها من على إحدى التلال، وأضاف "صدمت المركبة شخصين أحدهما مسن والآخر مراهق ما أدى إلى مقتلهما".

ونقلت وكالة أنباء مهر عن حبيب الله خوجاسته بور نائب حاكم مقاطعة لورستان الإيرانية "تسجيل اضطرابات فى مدن نور اباد ودورود وخرم أباد  وتوقيف مثيرى الشغب".

كما اعلن مسؤول محلى للوكالة نفسها توقيف عشرة من مثيرى الشغب فى أروميه (شمال غرب)، وتشهد إيران منذ الخميس الماضى تظاهرات إحتجاجا على التضخم والبطالة، بدأت من مدينة مشهد (شمال غرب) وإمتدت الى باقى انحاء البلاد.

ومساء الأحد رأى روحانى الأحد أن الأجهزة الحكومية ينبغى أن تؤمن لمواطنيها "مساحة للنقد"، مشيرا إلى ضرورة "توفير الظروف للنقد والاحتجاجات القانونية بما فى ذلك التظاهرات"، منددا فى الوقت نفسه باعمال العنف وتدمير المبانى العامة، وأكد روحانى ان "النقد شئ والعنف وتدمير الممتلكات شئ آخر".

وكانت السلطات قطعت الإنترنت عن الهواتف النقالة لساعات عدة ليل السبت الأحد، للحد من إستخدام شبكات التواصل الاجتماعى ولاسيما تطبيقى تيليجرام وانستغرام الواسعى الانتشار فى إيران، من أجل الحؤول دون قيام تظاهرات جديدة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة