دقت ساعة التطوير.. القطاع الخاص يشارك لأول مرة فى تشغيل السكة الحديد.. "النقل" تقرر إسناد تنفيذ مشروع تطوير خط "أبو طرطور – سفاجا" للمستثمرين.. هشام عرفات: المشروع يخدم منطقة المثلث الذهبى بتكلفة 7 مليارات جنيه

السبت، 09 سبتمبر 2017 04:30 م
دقت ساعة التطوير.. القطاع الخاص يشارك لأول مرة فى تشغيل السكة الحديد.. "النقل" تقرر إسناد تنفيذ مشروع تطوير خط "أبو طرطور – سفاجا" للمستثمرين.. هشام عرفات: المشروع يخدم منطقة المثلث الذهبى بتكلفة 7 مليارات جنيه القطاع الخاص يشارك لأول مرة فى تشغيل السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت وزارة النقل إسناد تنفيذ مشروع إحياء وتطوير خط سكة الحديد "أبو طرطور ــ سفاجا" وربطه بشبكة السكك الحديدية إلى القطاع الخاص لأول مرة فى مصر، حيث سيُسمح للقطاع الخاص لأول مرة بإنشاء خط سكة الحديد وإدارته وتشغيله بنظام حق الانتفاع، على أن يتم طرح تنفيذ هذا المشروع أمام المستثمرين عقب إقرار تعديلات قانون إنشاء السكة الحديد رقم 152 لسنة 1980 الذى يقصر إنشاء وتشغيل خطوط السكة الحديد على هيئة سكك حديد مصر.

 

وقالت مصادر بوزارة النقل، لـ"اليوم السابع"، إن وزارة النقل قررت أيضا إسناد إدارة وتشغيل خط "أبو طرطور ــ سفاجا" عقب الانتهاء من مشروع إحيائه إلى القطاع الخاص، لافتة إلى أن هذا الخط يمتد من منطقة فوسفات أبو طرطور بالوادى الجديد مرور بقنا حتى يصل إلى ميناء سفاجا بطول 685 كم، وتم سرقة أكثر من 40% من قضبان بعد توقف تشغيله فى يناير 2010 خاصة فى الفترة التى أعقبت ثورة 25 يناير.

 

وأضاف المصادر، أن وزارة النقل تقوم حاليا بإعداد الدراسات الخاصة بتنفيذ مشروع إحياء خط "أبو طرطور ــ سفاجا" لحين الانتهاء من إقرار تعديلات قانون إنشاء السكة الحديد بما يسمح بإشراك القطاع الخاص فى إنشاء وإدارة خطوط السكة الحديد، مشيرة إلى أن هذا الخط سيكون أول تطبيق لإدخال القطاع الخاص فى إنشاء وصيانة وإدارة خطوط السكة الحديد، وأن القطاع الخاص هو من سيتحمل تكلفة مشروع إحياء خط أبو طرطور ـ سفاجا.

 

وأكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، لـ"اليوم السابع"، على أن هناك لجنة مشكلة من وزارة النقل تضم ممثلين من شركة فوسفات مصر والهيئة العامة للثروة المعدنية تتولى دارسات تنفيذ هذا المشروع، لافتًا إلى أن القطاع الخاص هو من سيتولى تنفيذ وتمويل مشروع إحياء خط "أبو طرطور ـ قنا ـ سفاجا" وإدارته عقب الانتهاء من تنفيذه، وأن فترة تنفيذ المشروع تصل إلى عامين.

 

وأوضح وزير النقل، أن إحياء خط أبو طرطور ـ سفاجا يستهدف خدمة المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى بالأساس ومشروع المليون ونصف فدان، حيث يربط هذا الخط ميناء سفاجا بشبكة السكة الحديد،مشيرًا  إلى أن لتكلفة الاستثمارية تصل إلى حوالى 7 مليارات جنيه، وأن مجلس الوزراء وافق على تولى القطاع الخاص تنفيذ هذا المشروع وإدارته عقب تنفيذه.

 

وفى السياق ذاته، أشار المهندس رضا أبو هرجة نائب رئيس هيئة السكة الحديد والمتحدث الرسمى لـ"اليوم السابع"، إلى أن خط سكة حديد أبو طرطور ـ سفاجا انتهى إنشائه وافتتاحه كخط مفرد لنقل البضائع خلال احتفالات أكتوبر عام 1996 بتكلفة 1.8 مليار جنيه تحملتها حينها وزارة الصناعة، وتم تنفيذه على جزءين، الأول من سفاجا إلى قنا بطول 235 كم وبدء تنفيذه عام 1978 وانتهى تنفيذه وافتتاحه 1989، والثانى من قنا إلى سفاجا بطول 450 كم وبدء تنفيذه 1989 وانتهى تنفيذه وافتتاحه فى 1996، وكانت تديره وتشغله هيئة السكة الحديد مثل باقى خطوطها.

 

وأوضح نائب رئيس هيئة السكة الحديد، أنه توقف تشغيل هذا الخط فى يناير 2010 عقب تكرار سرقة أجزاء منه فى أعقاب تجميد مشروع فوسفات أبو طرطور وقلة أعداد قطارات البضائع التى تسير عليه، وتقدر مسافات القضبان المسروقة من هذا الخط بحوالى 300 كم، كما أن أغلب إشاراته تم سرقتها هى الأخرى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة