"مؤسسة المواطنين".. برنامج باكستانى لمحو الأمية يفوز بجائزة اليونسكو

الجمعة، 08 سبتمبر 2017 03:00 ص
"مؤسسة المواطنين".. برنامج باكستانى لمحو الأمية يفوز بجائزة اليونسكو محو الأمية فى باكستان
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حاز برنامج "مؤسسة المواطنين" الإلكترونى لمحو الأمية فى الباكستان بين النساء والفتيات غير الملتحقات بالمدرسة على جائزة اليونسكو - كونفوشيوس لمحو الأمية لعام 2017.
 
جدير بالذكر أنّ هذا البرنامج تأسس عام 1995 من قبل مجموعة من المواطنين المهتمين بتحسين المستوى المتدنّى للتعليم فى الباكستان، حيث ساهموا منذ إطلاق البرنامج بإحداث تغيير اجتماعى إيجابى فى البلاد من خلال بناء المدارس وإدارتها. 
 
ويصل عدد المدارس التى تديرها الشبكة اليوم إلى 1441 مدرسة فى الأحياء والقرى الفقيرة فى جميع أرجاء الباكستان. هذا ويدير المجتمع 85% من مراكز محو الأمية التابعة للمؤسسة. 
 
وفى هذا السياق، قالت آمنة وهيب خالد، المستشار التنفيذى لمؤسسة المواطنين، فى بيان صادر عن اليونسكو: "نشأت فكرة إيجاد برنامج لمحو الأمية بين البالغين من الثغرة فى التواصل بين الأهل فى البيت والمعلمين فى المدارس إذ أنّ الأمهات لا يستطعن القراءة والكتابة ما لا يتيح للمعلمين أى طريقة اتصال موثوق بها مع الأهالى"
 
ومن هنا، جاء هذا البرنامج ليقدّم فرصة لاكتساب مهارات القراءة والكتابة والحساب والمهارات الحياتية الأساسية من أجل مساعدة المتعلمين ليصبحوا مستقلين وقادرين على تولّى مهامهم اليومية المتعلقة بالتدبير المنزلى وإدارة الميزانية والقراءة والكتابة. وفى عام 2016، وصل عدد الملتحقات بالبرنامج إلى 14020 طالبة من الفتيات والنساء مع معدّل إتمام للبرنامج بنسبة 77%. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة