ألاعيب قطر للهروب من الالتزام بتنفيذ 13 مطلبا..الدوحة تقوض أي مساعى لحل الأزمة وتسعى لإفشال محاولات أمير الكويت..قرقاش:سياسة الدوحة متخبطة..معارض قطرى:إعلامها يتلاعب بأي جهود..خبراء:تركيا وإيران يحركان تميم

الجمعة، 08 سبتمبر 2017 08:30 م
ألاعيب قطر للهروب من الالتزام بتنفيذ 13 مطلبا..الدوحة تقوض أي مساعى لحل الأزمة وتسعى لإفشال محاولات أمير الكويت..قرقاش:سياسة الدوحة متخبطة..معارض قطرى:إعلامها يتلاعب بأي جهود..خبراء:تركيا وإيران يحركان تميم تميم، و خالد الهيل و أنور قرقاش
كتب محمد تهامى زكى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألاعيب عديدة تسعى قطر لإتباعها للهروب من الالتزام بالـ 13 مطلبا، الذين حددتهم الرباعى العربي الداعى لمكافحة الإرهاب وذلك عبر ترويج الشائعات عن دول الرباعى العربي، أو تقويض أي محاولات للوساطة من قبل أى دول عربية في الوقت الذى أكد فيه الرباعى العربي تمسكه بمطالب الـ13.

وفي هذا السياق وجه الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية، الشكر لأمير الكويت لجهوده فى معالجة أزمة قطر، مؤكدا فى الوقت نفسه أن مطالب الدول الأربعة هى الركن الأساسى لحل تلك الأزمة.

وكتب قرقاش عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" :"جهد مشكور للكويت وأميرها نحو معالجة أزمة قطر ومحيطها الخليجي الطبيعي، وتخبط أصبح ملازم وصفة لسياسة ودبلوماسية الدوحة في التعامل مع التطورات".

وتابع: المطالب الـ١٣ الركن الأساس لحل الأزمة وهي حصيلة تراكم سياسات مضرة وانعدام الثقة في الدوحة، وتصريحات أمير الكويت أيا كانت القراءة أكدت مركزيتها".

وأضاف: التحالف أكد منذ اليوم الأول أن حل الأزمة دبلوماسي، وحركته ضمن حقوقه السيادية، فزع الدوحة وهشاشة موقفها وراء الترويج لأوهام الخيار العسكري".

واختتم تغريداته قائلا: "قلقي أن الدوحة تقوض جهود الكويت الخيّرة بتعدد مصادر القرار والتردّد والتراجع، والحكمة مطلوبة لخروج قطر من مأزقها وإضاعة الفرص في غير صالحها.

وفيما يتعلق بمحاولات الدوحة للإضرار بالدول العربية أكد ضاحى خلفان، رئيس شرطة دبى الأسبق، أن قطر لا توافق على كف الأذى عن الدول العربية بما فيها دول الجوار.

 

وكتب "خلفان" عبر حسابه على تويتر: "قطر لا توافق على كف الأذى عن الدول العربية بما فيها دول الجوار، حكومة مسيرة وليست مخيرة"، مضيفا: "قطر لا تريد إنهاء الأزمة وليست مضطرة إلى ذلك".

من ناحية أخرى كشف خالد الهيل المعارض القطرى محاولات الدوحة إفشال مساعي امير الكويت حيث وصف إعلام قطر بـ"الواطى"، قائلا: "صدق أمير الكويت عندما وصف إعلام نظام قطر بالواطى ولكن الأوطى هو أن يتلاعب مراهقو نظام قطر بأمير الكويت وتدمير جهود وساطته والاحتيال عليه".

وتعليقا على مساعي قطر للهروب من تنفيذ المطالب الـ 13 قال محمد حامد الباحث في شئون  العلاقات الدولية أن الكويت بلا شك تبذل جهودا خرافية من أجل حل الأزمة وتقريب وجهات النظر، وصناعة نوع من المساعي الحميدة من أجل الأزمة كما أن الدول الداعية لمكافحة الإرهاب ترغب منذ اليوم الأول لحل الأزمة دبلوماسيا وقطر من استفزت الجيران باستدعاء الإيراني و التركي.

 

وأضاف الباحث في شئون  العلاقات الدولية  في تصريحات لليوم السابع أن تصريحات قرقاش تاتي للرد على تصريحات وزير الخارجية القطرى الذى أعلن رفض الدوحة للمطالب موضحا أن قطر تتلاعب من خلال محاولة تشويه مساعي أمير الكويت.

 

وفي السياق ذاته  أوضح هشام النجار الباحث الإسلامي أن قطر تدرك خطورة ما تفعله ولا تريد حل الأزمة بل تعقدها، وبالتالى تروج الاكاذيب وتقوض أى مساعى لحل الأزمة بينها وبين الدول العربية ومن يحركها في ذلك إيران وتركيا.

 

 وأضاف النجار أن الرباعي العربي والمعارضة القطرية تحشد رأى عام، غربي من خلال عرض الحقائق بما سيسهم في إضعاف موقف قطر وفي مضاعفة عزلها مما يؤثر على موقفها العام في مواجهة الرباعي.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة