المتحدث العسكرى الليبى لـ"اليوم السابع": قطر تدرب 5 آلاف إرهابى.. أحمد المسمارى: تأمين الحدود يقع على كاهل الجيش المصرى والقاهرة "ضهرنا".. سنحرر سرت من داعش.. والمشير حفتر لن يترشح للرئاسة

الخميس، 07 سبتمبر 2017 09:00 م
المتحدث العسكرى الليبى لـ"اليوم السابع": قطر تدرب 5 آلاف إرهابى.. أحمد المسمارى: تأمين الحدود يقع على كاهل الجيش المصرى والقاهرة "ضهرنا".. سنحرر سرت من داعش.. والمشير حفتر لن يترشح للرئاسة العميد أحمد المسمارى فى حوار لليوم السابع
حاوره - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث العميد أحمد المسمارى، المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية، حول الدور القطرى السلبى الداعم للإرهاب فى ليبيا، مؤكدا تولى قطر مهمة تدريب 5 آلاف إرهابى على أراضيها عقب اللقاء الأخير بين قيادات فى البنيان المرصوص وقيادات قطرية فى الدوحة.

 

وأكد المتحدث العسكرى الليبى فى حوار لـ"اليوم السابع" خلال زيارته القصيرة للقاهرة، ان الجيش المصرى يتولى مهمة تأمين الحدود المشتركة بين مصر وليبيا، متهما دولة السودان بدعم الجماعات الإسلامية فى وليبيا وتحديدا جماعة الإخوان الإرهابية التى ترتبط بعلاقات مع الخرطوم ممتدة لأكثر من عقدين.

 

وفيما يلى نص الحوار..

- هل الحشد العسكرى لقوات الجيش الليبى تنذر بدخولكم مدينة سرت؟

التحشيد العسكرى لدعم غرفة عمليات سرت الكبرى المكلفة بحماية منطقة الهلال النفطى وتحرير مدينة سرت، وصدرت أوامر من المشير خليفة حفتر بدعم الغرفة بعدد من الآلية العسكرية من ضمنها وحدات دروع ومشاه وكتائب من القوات الخاصة، وذلك بناء على معلومات من الجيش الليبى تقول ان هناك حشد من قبل قوات سرايا الدفاع عن بنغازى الإرهابية مدعومين من بعض السرايا فى قوات البنيان المرصوص ومرتزقة من تشاد، ومن خلال المتابعة بدأت العدو يحشد قوته شرق سرت، تفاجئنا بظهور داعش فى المنطقة وهو مرتبط بظهور الميليشيات فى سرت.

 

القوات الليبية على جاهزية كاملة فلو شكلت مدينة سرت تهديدا لمنطقة الهلال النفطى سيتم تحريرها من قبل ضباط فى الجيش الوطنى الليبى الذين ينحدرون من مدينة سرت.

 

- هل هذا يعنى أن معركة البنيان المرصوص مع داعش الممتدة عدة أشهر كانت صورية؟

لا يمكننى القول ذلك، المعركة لم تكن مكتملة الجوانب ولم يتم مطاردة داعش خارج سرت ولم يقضى على القدرة القتالية للتنظيم الإرهابى، وقد تكون هناك ارتباطات من قبل بعض ميليشيات البنيان المرصوص مع داعش وهو سبب ظهور التنظيم الإرهابى بالقرب من الهلال النفطى، فهناك اتحاد للمتطرفين ضد القوات المسلحة الليبية والتوحد هذا يحاول جر الجيش الليبى لإطلاق النار لتوريطنا مع المجتمع الدولى، نحن لا ننظر إلى للمعركة من الناحية الاستراتيجية والتعبوية والتكتيكية، وسيكون للقوات الليبية الكلمة الفصل.

 

- التقى المشير حفتر مع 3 أعضاء بالمجلس الرئاسى فى بنغازى.. هل موقف الجيش الليبى تغير من الاتفاق السياسى الموقع بالصخيرات ؟

موقفنا من الصخيرات ثابت، كنا لا ننتوى الدخول لكن المادة الثامنة  ضد القوات المسلحة الليبية وضد قيام جيش وطنى وليس ضد شخص المشير حفتر، وشاركنا فى الحوار بمصر تقديرا لدورها وكذلك شاركنا فى حوارى أبو ظبى وفرنسا  لتوضيح رؤية الجيش الوطنى الليبى فى محاربة الإرهاب، وكل مرة يتعهد فائز السراج بتعهدات ويتملص منها بعض ساعات، وقد فشلت كل المبادرات التى حاولت الجمع بين حفتر والسراج لأن الأخير لا يستطيع فعل شىء على الأرض.

 

- ما تقييمكم لموقف غسان سلامة من الجيش الوطنى الليبى والمادة الثامنة؟

يجب على المبعوث الأممى إلى ليبيا غسان سلامة ألا يبدأ من حيث بدأ المبعوث الأممى السابق مارتن كوبلر كى لا يفشل، ويجب عليه الرجوع لنقاط الخلاف الرئيسية، فما لمسناه غسان سلامة هو رجل عروبى ويقول كلمة الحق وندعوه للتوجه للحوار مع الشعب الليبى وبناء أسس جديدة للحوار، هناك صوت يساعد غسان سلامة وهى القوات المسلحة الليبية، ندعوه للاجتماع مع الليبيين بعيدا عن السراج والسياسيين كى يعرف وجهة النظر الصحيحة وأن يتوصل لقناعة تامة أن الخلاف ليس بين الليبيين وإنما صراع بين الليبيين والإرهابيين، فأبناء الشعب الليبى لن يقبلوا بشرعنة وجود الاخوان وجماعات إرهابية.

 

-هل اختفت جماعة الإخوان فى ليبيا من المشهد السياسى؟

الإخوان فى ليبيا لم يختفوا ولكن لديهم قدرة على التلون والتغير، وليس لهم موقف ثابت ولم يغيبوا من الساحة الليبية، نحن لا نحارب من لا يحمل السلاح نحن نحارب الارهاب المسلح الذى يجر الدولة لفوضى عارمة تضررت منها دول الجوار ودول المنطقة.

 

-ولماذا أصدر المشير قرار بمنع وزراء حكومة الوفاق من التواجد فى أماكن سيطرته؟

حاول فائز السراج بعض لقاء فرنسا الاستفادة من نتائج لقاءات باريس وبدأت جماعة الاخوان فى بث الشائعات حول المشير حفتر، وقام السراج بعدد من التعيينات بمناطق محررة ومنهم وزراء للصحة والتعليم وحينها لم نعترض، لكن عندما تعلق الامر بالأمن القومى الليبى وتحديدا عندما يتم تعيين شخص لا يمتلك أى مؤهلات أو خبرات فى وزارة الداخلية يعد ذلك خرق لاتفاق أبو ظبى وفرنسا وضد المبادرتين المصرية والفرنسية.

 

وقد أصدرنا بلاغ بعدم التعامل مع أى وزير من حكومة السراج لأنه غير شرعى ولم يتم تمرير حكومته عبر قبة البرلمان الليبى.

 

- الإخوان بدأت تعمل على حدوث فتنة بين القبائل الليبية وتحديدا قبيلة العواقير؟

هذا هو ما أسميناه بالأمن القومى والمتمثل فى محاولة اختراق الأمن المجتمعى، عقب تكليف أحد الأشخاص من قبيلة العواقير - لها وزن وثقل وعدد كبير من الشهداء فى معركة الجيش الليبى ضد الإرهابيين فى بنغازى، وأصدرت القبيلة بيان أكد أن من يتعامل مع مع حكومة الوفاق لا يمثل القبيلة وأكدت تمسكها بمبايعة المشير حفتر عقب إطلاق معركة الكرامة ودعمها لمجلس النواب الليبى.

 

كل هذه محاولات لشق الصف بين القبائل الليبية من جهة والقيادة العامة للجيش الوطنى من جهة أخرى، هناك أشخاص وطنيين أفشلوا الوضع الذى يريد البعض به التقسيم.

 

- هل الدعم القطرى للإرهابيين فى ليبيا مستمر؟

نعم لا تزال قطر تدعم الإرهاب فى ليبيا، وقد التقت قطر بقيادات من قوات البيان المرصوص فى الدوحة وتعهدت بتدريب 5 آلاف إرهابى فى قطر، ولن ينتهى الدور القطرى وليس من السهل أن ينتهى دور قطر التخريبى فى ليبيا، ونرى ان انتهاء دور الدوحة فى ليبيا ينتهى بطرد على الصلابى وباقى الإرهابيين من الأراضى القطرية.

 

- هل وافقت روسيا على إمداد الجيش الليبى بقطع غيار للأسلحة؟ وهل هذا يخالف حظر التسليح ؟

روسيا لم توافق رسميا، هما يدعمون رفع حظر التسليح وتفعيل العقود السابقة، وهناك وفود عسكرية تستعد لزيارة موسكو لمراجعة العقود القديمة الموقعة بين روسيا وليبيا الخاصة بتسليح الجيش الليبى، وهناك وفد لتقييم العقود لتجهيزها فى حال رفع حظر التسليح وتسريع عملية امداد الجيش الليبى بالسلاح حال موافقة الأمم المتحدة على رفع حظر التسليح عنه.

 

- هل ستقود روسيا مبادرة فى الأمم المتحدة لرفع حظر التسليح؟

ليس روسيا فقط، بل دول كبرى مثل فرنسا ستعمل بقوة مع روسيا على رفع حظر التسليح وأعتقد ان الولايات المتحدة ستوافق على رفع جزئى لحظر التسليح عن بعض الأسلحة، هناك صحوة من المجتمع الدولى لرفع حظر التسليح كى لا تزداد حوادث الارهاب فى القارة الأوروبية، نحن حقيقة نشيد بالدور المصرى الكبير الذى يسعى لرفع حظر التسليح عن الجيش الليبى.

 

- ما هو نوع الدعم الذى تقدمه الدولة المصرية للجيش الوطنى والليبى؟

إجابتى ستكون مقتضبة جدا، مصر هى ظهر القوات المسلحة العربية الليبية.

 

- هل ترى أن هناك صراعا بين فرنسا وإيطاليا فى ليبيا ؟ وهل يمكن أن يؤثر ذلك على جهود قوات الجيش؟

إيطاليا كانت تربطنا معها اتفاقية للصداقة والسلام وحماية حرس الحدود تم توقيعها عام 2007 وقد تملصوا منها، وآلان تحاول روما مع القيادة العامة لتفعيلها وهناك وفد عسكرى سيزور ايطاليا لبحث تفعيل هذا الاتفاق، لكن فرنسا دولة مصنعة وقوية ولديها جدية للحل، فالجيش الليبى يمتلك أسلحة فرنسية فى الدفاع الجوى وطائرات فرنسا، ونعتقد أن باريس جادة بعد مبادرتهم الأخيرة لكن ايطاليا تنظر إلى ليبيا باعتبارها مستعمرة سابقة، وأن الملف الليبى إيطالى ولا يمكن الدخول اليه إلا عبر إيطاليا وعندما حدث اتفاق باريس وجدت إيطاليا نفسها خارج اللعبة وتدخلت فى المشهد الليبى بقوة السلاح، وقد أرسلت بوارج حربية لسواحل طرابلس.

 

- مهلة المشير حفتر للسياسيين تنتهى 17 يناير المقبل.. وماذا بعد هل ستتعاملون حينها مع سقوط الاتفاق السياسى ؟

لا نعلم كيف سيتم التعامل، المهلة كما هى ونحن نسيطر على الموقف بشكل كامل وسنعمل على تأمين  الانتخابات بمشاركة المجتمع الدولى، وسنثبت أن الصراع فى ليبيا بين الليبيين والإرهابيين.

 

- هل تتوقع أن تجرى فعليا انتخابات برلمانية أو رئاسية فى ليبيا ؟

هناك عدة طرق للحل قد تكون هناك انتخابات او تكليفات مؤقتة، ولا نعلم التفكير والرؤية يمتلكها القائد العام المشير خليفة حفتر.

 

- الجيش الليبى يطوق درنة منذ عدة أشهر.. متى يدخل الجيش درنة ؟

تم محاصرة درنة وسمحنا بدخول المواد الانسانية فقط ودخول المدينة هو أمر متروك الآن لآمر غرفة عمليات عمر المختار، فالعدو قام بتحصينات أعلى الجبل وزرع مفخخات، ونحن نتحرك لضرب أى قوة على الأرض، لدينا بعض الزوارق والمعدات البحرية التى تحاصر شاطئ المدينة وقبضنا على سفن وجرافات تركية ومصرية، ونحن نحذر دخول المياه الإقليمية ممنوع منعا باتا ونؤكد ان الدخول للمياه الإقليمية لدرنة هو اعتداء وسنقوم بفتح النار.

 

- الجيش المصرى نفذ غارات ضد عربات للإرهابيين.. هل الحدود مؤمنة بشكل كاف ؟

الآن ثقل مهمة تأمين الحدود يقع على عاتق الجيش المصرى لانشغال وحداتنا فى القتال ومشاكل لوجيستية فى قوات حرس الحدود.

 

- لاحظنا زيارات مسئولين رفيعى المستوى للمشير حفتر خلال الأسابيع الأخيرة.. ما هى دلالة ذلك ؟

أصبحت القوات المسلحة الليبية هى المعادلة الرئيسية فى ليبيا ويمكن التعويل عليها، وهناك قناعة لدى المجتمع الدولى ان الجيش الليبى هو الداعم والمنقذ، بالتالى هذه الزيارات بالرغم من أغلبها سياسية ستكون مثمرة حتى لغسان سلامة للاستفادة منها.

 

- هل المشير خليفة حفتر مستعد لخلع البدلة العسكرية حال طالبه الشعب بالترشح لرئاسة البلاد ؟

ما يقوم به الشعب الليبى هو إجراء شعبى، المشير حفتر لا يريد ترك القوات المسلحة ويؤمن ان القوات المسلحة هى القادرة على بناء الدولة وإن هى من تمكن مؤسسات الدولة من العمل، هو لا يرغب فى الترشح للرئاسة أو ممارسة أى دور خارج المؤسسة العسكرية فالحرب على الإرهاب طويلة وتحتاج لجهود، لابد من القضاء على الإرهاب أولا.

 

- توصيفك للسراج ودوره ؟

فائز السراج شخص سلبى تحركه أيادى أجنبية فهو لا يستطيع احترام اتفاقاته مع الآخرين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة