الصين تعترض على نشر الدرع الصاروخى "ثاد" بشبه الجزيرة الكورية

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 02:05 م
الصين تعترض على نشر الدرع الصاروخى "ثاد" بشبه الجزيرة الكورية نظام الدفع الصاروخى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعترضت الصين، مجددا على خطط الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية لنشر أربع قاذفات صواريخ دفاعية إضافية للدرع الصاروخى الأمريكى (ثاد) الذى تتم حاليا إقامته فى كوريا الجنوبية، نتيجة التهديدات من جارتها الشمالية.

وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنج شوانج، فى تصريح رسمى، من التأثير الخطير لتلك الخطوة التى تقوم بها سول على الأمن الإقليمى.

ودعت الصين منذ أكثر من أسبوع، وقبل أيام قليلة من قيام كوريا الشمالية بتفجير القنبلة الهيدروجينية فى سادس اختبار نووى تقوم به، كلا من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إلى احترام المصالح والمخاوف الأمنية لها وللدول الإقليمية الأخرى، ووقف إقامة منظومة الدفاع الصاروخية الأمريكية المتطورة فى شبه الجزيرة الكورية.

وجاء ذلك وقتها فى تعليق للخارجية الصينية على الاحتجاجات التى نظمها مجموعة من النشطاء المناهضين لنشر "ثاد" أمام السفارة الأمريكية فى سول ليطالبوا بإزالة الدرع الصاروخى من الأراضى الكورية الجنوبية.

وأكدت الوزارة، أن إقامة الدرع لن يحل المخاوف الأمنية للدول المعنية بل على العكس سيعيق التوازن الاستراتيجى الإقليمى ويضر بالمصالح الأمنية للدول الإقليمية ومنها الصين، كما سيزيد من التوترات فى شبه الجزيرة الكورية.

وتعد عملية نشر "ثاد"، وهى منظومة دفاع جوى مضادة للصواريخ، يمكنها اعتراض الصواريخ الباليستية، والمتوسطة فى ارتفاعات قصوى، إحدى أكثر القضايا السياسية والدفاعية حساسية فى كوريا الجنوبية منذ سنوات.

حيث ترى سول إن إقامة الدرع يحمى أراضيها من أى هجوم صاروخى قد تقوم به جارتها الشمالية ضدها، بينما تقف الصين منها موقف المعارض التام، قائلة إن الرادارات المتطورة الخاصة بتلك المنظومة الصاروخية تمثل تهديدا لمصالحها الأمنية وتزعزع التوازن الاستراتيجى الإقليمى وتضر بالسلام والاستقرار فى شبه الجزيرة الكورية. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة