استقبال الحجاج بالورود والزغاريد بمطار القاهرة الدولى.. "مصر للطيران" تسير 17 رحلة لعودة 3000 حاج اليوم.. 16 رحلة غدا لعودة 3500 آخرين.. والصالة الموسمية: جاهزون لاستقبال 1000 راكب فى وقت واحد

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 05:00 م
استقبال الحجاج بالورود والزغاريد بمطار القاهرة الدولى.. "مصر للطيران" تسير 17 رحلة لعودة 3000 حاج اليوم.. 16 رحلة غدا لعودة 3500 آخرين.. والصالة الموسمية: جاهزون لاستقبال 1000 راكب فى وقت واحد استقبال حجاج بيت الله الحرام بمطار القاهرة الدولى
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل إلى مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الأربعاء، قرابة 3000 حاج قادمين من الأراضى المقدسة من حجاج السياحة والأفراد والتضامن والترانزيت، بالإضافة إلى الرحلات الخاصة على متن رحلات الشركة الوطنية مصر للطيران.

691b5080-2910-4548-aab6-140dd1be9f95

وتوافد أهالى واسر الحجاج فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، على مبنى صالة المواسم وذلك لاستقبال ذويهم بالورود والزغاريد، كما أنه من المقرر أن تصل عدد من الرحلات الخاصة بالفلسطينيين مساء اليوم.

 

وأعلنت سلطات المطار حالة الطوارئ داخل الصالة الموسمية المخصصة لرحلات الحج والعمرة، وكذلك الوضع أمام مبنى "2" الجديد والمخصص لرحلات الخطوط السعودية، انتظمت الخدمات الأمنية داخل وخارج الصالات لتنظيم الوضع خاصة بين المستقبلين الذين تواجدوا أمام صالات الوصول بكثافة لاستقبال ذويهم من الحجاج، تم الدفع بإعداد زيادة من ضباط الجوازات لسرعة انهاء إجراءات وصول، خاصة أنه لو يسمح بسفر الضباط والأطباء إلا على الطائرات ذات الطراز العريض بما يزيد عن 250 راكبا، كما تم الدفع بإعداد زيادة من المراقبين الصحيين لسرعة ملاحظة الحجاج ودرجة حرارتها اثناء انهاء الإجراءات، كذلك قامت الإدارة المركزية لجمارك المطار بزيادة أعداد مأمورى الجمارك داخل الصالات للمساعدة فى التيسير على الحجاج.

 

واستقبل المطار 1000 حاج من مصابى وأسر شهداء القوات المسلحة والشرطة، قادمين على 3 طائرات سعودية من المدينة المنورة بعد أدائهم مناسك الحج، ضمن مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وصل الحجاج على 3 طائرات تابعة للخطوط الجوية السعودية بأرقام 5940 و 5942 و 5944 قادمة من المدينة المنورة، وحرص عدد من قيادات المطار على استقبال الحجاج بصالة رقم 3 بالمطار القديم، وتوفير كل وسائل الراحة لهم ومساعدتهم فى إنهاء إجراءات وصولهم، وتم توفير أتوبيسات للمشاركة فى نقلهم إلى أقرب مكان لمقار إقامتهم، وأشاد الحجاج بالتسهيلات التى تم تقديمها لهم اثناء أداء مناسك الحج.

 

ومن جانبه قال صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، إن الشركة تسير 17 رحلة اليوم قادمة من مطار الملك عبد العزيز الدولى بجدة إلى مطار القاهرة الدولى لنقل ما يقرب من 3000 حاج من حجاج السياحة والأفراد والتضامن والترانزيت، بالإضافة إلى الرحلات الخاصة. وعن رحلات غدا الخميس تسير الشركة 16 رحلة من جدة إلى القاهرة أيضا وعلى متنها 3500 حاج من حجاج القرعة والتضامن والترانزيت والرحلات الخاصة وحجاج السياحة وبذلك تنقل مصر للطيران على مدار اليومين إجمالى 32 رحلة لنقل 6500 حاج.

 

وأضاف مسلم، أن مرحلة العودة تتم بتكثيف الرحلات منذ بدايتها وتبدأ فى العد التنازلى فى ختام الموسم، الذى من المقرر أن يختتم 22 سبتمبر من جدة و25 سبتمبر من المدينة المنورة، مشيرًا إلى أنه تم الدفع بمجموعات عمل إضافية من ضباط وأفراد التحميل بالصالة الموسمية لسرعة تفريغ الطائرات وإنهاء إجراءات تسليم الحقائب، كما تم التنسيق مع الأطقم الطائرة والضيافة لمواكبة الرحلات المتزايدة وجدول التشغيل خلال الموسم، كما تم عمل الاستعدادات الخاصة للرحلات الخاصة والتى يتم نقل الحجاج الفلسطينيين وكذلك من دولة مالى.

 

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، إلى أن بعثة مصر للطيران من مختلف التخصصات التى سافرت من القاهرة لخدمة الحجاج فى مرحلة العودة، تسلمت مواقع عملها فى مطارى جدة والمدينة المنورة، وكذلك مكتبى مصر للطيران بجدة والمدينة، وأصبحت على أهبة الاستعداد لتشغيل الرحلات بالتنسيق مع السلطات السعودية، وكافة الجهات المعنية بالموسم فى مصر والسعودية، وذلك بعد عقد عدة لقاءات للاطمئنان على انتظام الجسر الجوى وتلافى أى مشكلات .

 

ومن جانبه أكد الطيار شريف عزت رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية الحجاج، على ضرورة أتباع الإرشادات التى تٌيسر لهم رحلة عودتهم من الأراضى المقدسة، والتى تتضمن الالتزام بالمواعيد المحددة على تذاكر السفر، والتواجد قبل إقلاع الرحلات بـ 8 ساعات بمدينة الحجاج بجدة، وقبل الإقلاع بـ 6 ساعات من مطار المدينة المنورة، كما ينبغى الاحتفاظ بتذاكر السفر داخل حقائب اليد الخاصة بالحجاج وضرورة الالتزام بعدم اصطحاب الأجولة القماشية والزكائب، بينما يسمح باصطحاب حقيبتين لا يزيد وزن كل منهما عن 23 كجم، وحقيبة يد وزنها 8كجم، وما يزيد عن ذلك يتم تحصيل قيمته نقدا، بالإضافة إلى السماح بعبوة مياه زمزم المصرح بها من قبل السلطات السعودية (سقيا زمزم) 5 لترات .

 

فيما قال مكى محمد عسكر نائب المدير التنفيذى لمبنى المواسم بمطار القاهرة، إنه تم الاستعداد لموسم الحج منذ ما يزيد عن الشهر ونصف، كما تم وضع خطة متكاملة لاستقبال رحلات العودة لحجاج بيت الله الحرام وذلك لتسهيل إنهاء إجراءات الوصول، موضحا أنه سيتم استقبال 17 رحلة على مدار اليوم بواقع 14 رحلة من جدة و 3 رحلات من المدينة المنورة على متنها قرابة 3000 راكب.

b19efe84-4485-4d45-a8e4-0d386586b8e2

وأضاف عسكر، أنه المبنى مجهز لاستقبال 4 طائرات فى نفس التوقيت، مشيرًا إلى أنه تم تجهز السيور الخاصة بنقل حقائب الحجاج العائدين من الأراضى المقدسة، لافتًا إلى أن الصالة تستوعب 1000 راكب، وأنه مجهزة بـ1000 عربة لنقل الحقائب .

 

وأوضح نائب المدير التنفيذى لمبنى المواسم بمطار القاهرة، أنه يتم التنسيق مع مسئولى الجوازات بالمطار ومسئولى شركة مصر للطيران، وذلك لتوفير ضابط جوازات يذهب لإنهاء إجراءات الوصول الخاصة بالحجاج العائدين على متن الطائرة الكبيرة والتى تستوعب لأكثر من 200 راكب، وذلك لتيسير الأمر على الحجاج أثناء العودة وإنهاء الإجراءات بصورة أسرع ولتفادى أى تكدس داخلها.

 

وأشار عسكر، إلى أن المحاسب مجدى إسحق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى يسعى دائما لتوفير كافة المتطلبات اللازمة لخدمة المبنى، موضحًا أنه وافق على إنشاء مظلات ومقاعد لأسر الحجاج، وذلك لراحتهم خلال استقبال ذويهم.

 

 
9c6ca504-f2df-47fb-a6f9-de4e8959082c

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة