بالصور.. "النصر للمبانى" تنتهى من إنشاء قرية القصر بالوادى الجديد

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 05:40 م
بالصور.. "النصر للمبانى" تنتهى من إنشاء قرية القصر بالوادى الجديد قرية القصر بمدين الداخلة بمحافظة الوادى الجديد
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت شركة النصر للمبانى والإنشاءات "إيجيكو"، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام من بناء قرية القصر الجديدة بمحافظة الوادى الجديد.

وقال المهندس أحمد أبو شبانة، رئيس مجلس ادارة شركة إيجيكو، لـ"اليوم السابع"، إن مشروع  قرية القصر الإسلامية  يضم 200 وحدة سكنية بمدينة الداخلة بمحافظة الوادى الجديد بتكلفة 45 مليون جنيه وتم تسليمها بالفعل.

مبانى قرية القصر
مبانى قرية القصر

 

يذكر أن قرية القصر تقع على بعد 32 كم شمال مدينة موط، وسميت بهذا الاسم لوجود بقايا قصر رومانى قديم تحت أطلال هذه القرية، واستغلت بعض أحجار هذا القصر فى بناء واجهات المنازل القديمة.

قرية القصر بمدينة الداخلة
قرية القصر بمدينة الداخلة

 

ويرجع تاريخ بناء القصر إلى القرن العاشر الهجرى - السادس عشر الميلادى، وامتد العمران بها حتى العصر العثمانى وللمدينة تخطيط هندسى رائع، حيث تم تقسيمها إلى دروب وأحياء وحارات يغلق كل حارة باب كبى، وللقرية عشر بوابات تغلق على عشر حارات ليلاً خوفاً من غارات القبائل المعادية قديما.

جانب من شوارع قرية القصر
جانب من شوارع قرية القصر

 

وتمتلك قرية القصر الإسلامية، جميع مقومات الحسن والجمال والهدوء والنقاء فهى نموذج فريد من العمارة الإسلامية رائعة الجمال، حيث كانت أول قرية بالواحات تستقبل القبائل الإسلامية عام 50 هجرية بعد الفتح الإسلامى لمصر وشهدت القرية ازدهاراً لاحقاً خلال العصر الأيوبى، فانتشرت بها المبانى التاريخية التى لا تزال شواهدها باقية من قصور أثرية ومآذن ومساجد قديمة.

كما يوجد بها طاحونة ومبنى محكمة تاريخية وأجمل ما يميز القصر، أنها عبارة عن متحف مفتوح للتاريخ المصرى على مدى عصوره الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية ولا تزال آثارها شاهد عيان على عظمة الإنسان المصرى عبر التاريخ.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة