بالصور.. سكان القصير يستغيثون من "حمى الضنك" بعد وفاة أحد الأهالى

السبت، 30 سبتمبر 2017 02:39 م
بالصور.. سكان القصير يستغيثون من "حمى الضنك" بعد وفاة أحد الأهالى الكشف على الأهالى
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعيش أهالى مدينة القصير جنوب البحر الأحمر، مأساة صعبة بعد أن انتشرت بينهم "حمى الضنك"، والتى أصبحت حديث المحافظة والمحافظات المجاورة، بعدما طالت أغلب منازل المدينة، ويوجد فى كل بيت أكثر من 4 مرضى، والقلق والخوف من الحمى وخاصة بعد وفاة مسن عقب نقله لحميات قنا، يحاصر الأهالى من كل ناحية حتى فى منامهم.

وائل منصور أحد شباب المدينة يقول، إن الوضع أصبح مأساة حقيقة لا أحد يقدرها رغم عبارات الرضا التى يطلقها المسئولين عنه، المدينة والصحة والمحافظة مازالت تتعامل بإمكانيتها العجوزة كما وصفها، ولا أحد من المرضى يتماثل للشفاء.

أضاف منصور فى حديثه لـ"اليوم السابع"، أن الأمر وصل لحد إلى تخوف الأهالى من السلام على بعضهم البعض لنقل العدوى رغم التأكيدات من أن المرض غير معدى، وأصبحت حمى الضنك "غول" يتجول فى المنازل دون أن يوقفه أحد.

 تابع وائل منصور " الجهات المسئولة متمثلة فى الصحة وشركة المياه ومجلس المدينة قاموا بتطهير الخزانات ورش المبيدات لقتل البعوض وإعطاء الأدوية للأهالى دون حجزهم فى المستشفى، إلا أنه رغم ذلك فإن المرض لا يتوقف عن الانتشار ولا يتماثل المرضى  للشفاء بل تزداد حالتهم سوءا.

وطالب وائل منصور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بتدخل قوى للقضاء على تلك الكارثة، مؤكدا على أن المسئولين بالمدينة يستخفون بها قائلا "لينا أكثر من أسبوعين نعانى والمحافظ مفكرش يزور المدينة ". 

من ناحية أخرى، قال عدد من أطباء التكليف بالقصير الذين رفضوا ذكر أسمائهم، أن الوضع أصبح كارثيا وما تصل من تقارير من القيادات كاذبة عن حجم المرض وانتشاره، مؤكدين أن هناك حالات وصلت لمراحل متأخرة من حمى الضنك وهى النزيف.

وأضاف أحمد مراد ولى أمر أحد الطلاب بإحدى مدارس القصير، أن هناك قلقا كبيرا من الأهالى على أبنائهم الطلاب فى المدارس من إصابتهم بالمرض، مؤكدا أنه يمنع نجله من الذهاب للمدرسة بعد أن تبين إصابة بعض الطلاب.

وطالب مراد وزير التربية والتعليم بتأجيل الدراسة بالمدارس حتى القضاء على الحمى خوفا على الطلاب وانتشاره بينهم، مؤكدا أن أحد المدرسين أخبره أن بين الطلاب مرضى بحمى الضنك وتظهر عليهم أعراض المرض داخل المدارس

كما أكد الأطباء أنه عند زيارة المريض ننصحه بتركيب سلك على الشبابيك لمنع دخول البعوض المسبب للحمى، والتى ينتج عن لدغة أنثى تلك البعوض.

من جانب أخر تجرى فرق تابعة لإدارة الطب الوقائى بمديرية الصحة والوزارة، عملية مسح شامل لمدينة القصير من خلال الكشف على المرضى ورش المبيدات بالطرق لمكافحة البعوض.

كذلك تجرى شركة مياه الشرب بالبحر الأحمر عملية تطهير للمنازل بعدة مناطق مختلفة بمدينة القصير والصيادين بالغردقة، بعد أن أكدت مصادر وصول المرض لمنطقة الصيادين بالغردقة وحجز عدد من الأهالى بحميات الغردقة.

كما أكد المصدر، أنه انتشرت أيضا حمى الضنك بين 15 شخصا من أهالى مدينة الشلاتين، وحجز عدد منهم بمستشفى الشلاتين المركزى.

الكشف على الأهالى
الكشف على الأهالى

 

رش المبيدات بشوارع القصير لمكافحة البعوض
رش المبيدات بشوارع القصير لمكافحة البعوض

 

رش المبيدات بالمدارس
رش المبيدات بالمدارس

 

المستنقعات والمياه الراكدة بالقصير
المستنقعات والمياه الراكدة بالقصير

 

طبيبة تجرى الكشف على طفلة وهى ترتدى الكمامة
طبيبة تجرى الكشف على طفلة وهى ترتدى الكمامة

 

تطهير الخزنات بالقصير
تطهير الخزنات بالقصير

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة