إردوغان: سلطات كردستان العراق "ستدفع الثمن" بعد الاستفتاء

السبت، 30 سبتمبر 2017 04:51 م
إردوغان: سلطات كردستان العراق "ستدفع الثمن" بعد الاستفتاء الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
إسطنبول (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال الرئيس التركى رجب طيب إردوغان اليوم السبت، إن السلطات فى كردستان العراق ستدفع الثمن لإجرائها استفتاء على الاستقلال لاقى معارضة دولية وإقليمية واسعة.

وأيد أكراد العراق بأغلبية ساحقة الاستقلال فى استفتاء جرى يوم الاثنين، فى تحد لدول الجوار التى تخشى أن يشجع ذلك مساعى الانفصال للأكراد على أراضيها ويفجر صراعا جديدا فى المنطقة.

وقال إردوغان لأعضاء فى حزب العدالة والتنمية الذى يتزعمه فى مدينة أرضروم شرق البلاد "لن يشكلوا دولة مستقلة، إنهم يفتحون جرحا فى المنطقة ليزيدوا الوضع سوءا".

وأسس إردوغان علاقات تجارية قوية مع سلطات كردستان فى شمال العراق التى تضخ مئات الآلاف من براميل النفط يوميا عبر تركيا للتصدير للأسواق العالمية.

وقال "لا نندم على ما فعلناه فى الماضى، لكن بما أن الظروف تغيرت واتخذت حكومة كردستان، التى قدمنا لها كل الدعم، خطوات ضدنا  فإنها ستدفع الثمن".

وهددت تركيا مرارا بفرض عقوبات اقتصادية بما قد يقطع عمليا صلة كردستان الرئيسية بالأسواق الدولية كما أجرت تدريبات عسكرية مشتركة مع القوات العراقية على الحدود.

لكن بعد أن قال إردوغان إن أكراد العراق سيتضورون جوعا إذا أوقفت أنقرة تدفق الشاحنات والنفط عبر الحدود عادت بلاده وقالت إن أى إجراءات ستتخذها لن تستهدف المدنيين وستركز بدلا من ذلك على من نظموا الاستفتاء.

وقالت وزارة الدفاع العراقية أمس الجمعة، إنها تعتزم السيطرة على حدود إقليم كردستان شبه المستقل بالتنسيق مع إيران وتركيا.

ولم يشر رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم، لتلك الخطط على وجه التحديد فى تصريحات أدلى بها اليوم السبت، لكنه قال إن أنقرة لن تتعامل بعد الآن من السلطات الكردية فى أربيل. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة