مناظرة "المستشارية الألمانية" تفتح النار على تميم وأردوغان.. ميركل: لست مع مونديال 2022 بالدوحة.. تركيا لن تصبح عضوا بالاتحاد الأوروبى.. شولتز: يجب إنهاء مفاوضات انضمامها.. اتفاق على الإسلام وجدل حول اللاجئين

الأحد، 03 سبتمبر 2017 11:03 م
مناظرة "المستشارية الألمانية" تفتح النار على تميم وأردوغان.. ميركل: لست مع مونديال 2022 بالدوحة.. تركيا لن تصبح عضوا بالاتحاد الأوروبى.. شولتز: يجب إنهاء مفاوضات انضمامها.. اتفاق على الإسلام وجدل حول اللاجئين المناظرة الألمانية
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منافس ميركل بالانتخابات الألمانية: الإسلام ديانة كبرى.. وقلة تسىء إليه

ميركل: المسلمون يشاركون فى نجاح ألمانيا.. وبدأنا تدريس علوم الإسلام بجامعاتنا

منافس ميركل يهاجم ترامب: يهين شعوبا بأكملها ولا يتبرأ من النازيين

مريكل تدعو لإنهاء التوتر بشبه الجزيرة الكورية بشكل سلمى

 

انطلقت مساء اليوم الأحد،، المناظرة التلفزيونية الحاسمة، بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل زعيمة الحزب الديمقراطي المسيحى، وخصمها مارتن شولتز  المرشحين على منصب "المستشارية الألمانية"، لمدة 90 دقيقة على مرأى ومسمع 20 مليون متابع.

 

بدأت المناظرة حول قضية اللاجئين، حيث انتقد شولتز، موقف ميركل منها، قائلاً إن الإيمان بالديمقراطية هو ما يجذب اللاجئين إلى أوروبا، معتبراً أن المستشارة الألمانية ارتكبت خطأ كبيرا، حيث يجب أن يكون الحل أوروبيا وليس ألمانيا فقط.

 

وقال شولتز: "كان من الأفضل لو تم إشراك جيراننا الأوروبيين"، لكن ميركل دافعت عن نفسها: "كنا فى مواجهة وضع دراماتيكى، ولا أرى فى موجة اللاجئين خطراً بل تحدٍ كبير".

 

كما اعترفت "ميركل" بالفشل فى الملف قبل موجة اللاجئين الكبرى عام 2015، غير أنها اعتبرت أن الاتفاقية بين تركيا والاتحاد الأوروبى كانت الجواب المناسب على الأزمة، قائلة، :"الآن وكما فى الماضى أرى أن الاتفاقية صحيحة بالمطلق".

 

منافس ميركل بالانتخابات الألمانية: الإسلام ديانة كبرى.. وقلة تسىء إليه

 

وتصدر مسلمو ألمانيا، الجزء الثانى من المناظرة، حيث قال المرشح الاشتراكى الديمقراطى لانتخابات "المستشارية الألمانية" مارتن شولتز، إن الإسلام ديانة كبرى والمسلمون متدينون كالمسيحيين، مضيفا،:"لكن هناك  قلة تسىء للمسلمين..المسجد فى مدينتى يبعد عن بيتى 500 متر وكلهم عقلاء، لكن لا مكان لمن ينشرون الكراهية".

 

وأكد أن ألمانيا لا يمكن أن تسمح بوجود أئمة ووعاظ الكراهية، والأمر ينطبق أيضاً على الخطباء من تركيا.

 

ميركل: المسلمون يشاركون فى نجاح ألمانيا.. وبدأنا تدريس علوم الإسلام بجامعاتنا

 

من جانبها علقت "ميركل"، مؤكدة أن ألمانيا بدأت تدريس علوم الدين الإسلامى فى 4 جامعات ألمانية لتخريج الأئمة، وتسعى لزيادة تلك النسبة، وعبرت عن تفهمها لمن لا يعتبر أن الإسلام جزءً من ألمانيا، قائلة،: "أفهم الناس المتشككة، إذ أن ما سبب ذلك هو الإرهاب الممارس باسم الإسلام"، مضيفة أن رجال الدين عليهم دور أن يقولوا إن الإرهاب لا علاقة له بالإسلام.

 

وتابعت، :"لدينا 4 ملايين مسلم يشاركون فى نجاح بلدنا"، مستطردة: "المسلمون فى ألمانيا جزء من المجتمع، لكننا نريد إسلام متوافق مع الدستور".

 

وأشارت إلى أن عدد المسلمين المنحدرين من بلدان عربية ارتفع، ويتعين العمل بشكل أكبر على "تأهيل الأئمة هنا فى ألمانيا".

 

وفى سياق آخر، نفت المستشارة الألمانية انتهاجها للانتقائية فى سياستها، خصوصا فيما يتعلق بملفات الهجرة أو فضيحة الديزل، قائلة إن التحديات دائما ما تختلف، وكل إنسان يتغير فى مسار حياته، كما أنها لا تعتبر أن العولمة تهديد، مضيفة أن بلادها لا تستطيع أن تنأى بنفسها عن الصراعات في سوريا أو العراق وأفريقيا، غير أنه لا يمكن لكل الناس أن يأتوا إلى ألمانيا، ولفتت إلى أن حكومة بلادها ستنشغل ببحث هذا الأمر خلال السنوات الأربع المقبلة.

 

ورفضت ميركل الافتراض القائل، أنها فرغت جزءاً كبيراً من الساحة التى يشغلها تيار الوسط فى السياسة.

 

ميركل تتحدى أردوغان: تركيا لن تصبح عضوا بالاتحاد الأوروبى

 

وفى شأن العلاقات مع تركيا، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن تركيا لن تنضم أبداً إلى الاتحاد الأوروبى، في موقف قد يزيد العلاقة بين ألمانيا وتركيا تأزماً، مضفة، :"لا أرى أن الانضمام قادم، ولم أؤمن يوما بأنه يمكن أن يحدث".

 

وأوضحت "ميركل"، :"نهتم بقضية السجناء الألمان فى تركيا وأنقرة تبتعد كثيراً عن الديمقراطية وسنصعب من السفر لتركيا وموضوع الاستثمار والقروض على أنقرة، وسنعمل على تضييق العلاقات الاقتصادية، وتركيا لن تصبح عضوا بالاتحاد الأوروبى".

 

منافس ميركل يطالب أوروبا بإنهاء مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبى

 

فيما طالب مارتن شولتز، بضرورة التنسيق مع الشركاء الأوربيين بشأن إنهاء مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبى، كما شدد على ضرورة إخضاع الأئمة الأتراك لقواعد مختلفة.

 

وقال "شولتز"، إن الحدود الخارجية يجب مراقبتها ونحتاج إلى قانون للهجرة على المستوى الأوروبى، فلا نستطيع أن نقبل كل من يريد القدوم إلى أوروبا، ويجب ترحيل الأشخاص الذين يمثلون تهديدا للأمن الألمانى.

 

وعلق المرشح الاشتراكى الديمقراطى، على حبس تركيا لعدد من النشطاء والصحفيين الألمان، قائلاً إن أردوغان حاكم مستبد يقوم باعتقال المواطنين بشكل عشوائى ولابد من إنهاء المفاوضات مع تركيا، مستنكراً موقف المستشارة الألمانية منذ تلك القضية، وأنه على ميركل أن تطالب بإنهاء مفاوضات انضمام أنقرة للاتحاد الأوروبى، وإنهاء دفع الأموال إلى تركيا، دون إنهاء اتفاقية اللاجئين.

 

منافس ميركل يهاجم ترامب: يهين شعوبا بأكملها ولا يتبرأ من النازيين

 

وعن التوتر بشبه الجزيرة الكورية، قال المرشح الاشتراكى الديمقراطى، مارتن شولتز، إنه لا يثق فى قدرة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على إنهاء هذا التوتر، مضيفاً أن ترامب رجل يهين شعوبا باكملها ولا يتبرأ من النازيين.

 

 من جابنها، شددت "ميركل" على ضرورة إنهاء التوتر فى شبه الجزيرة الكورية بشكل سلمى.

 

ميركل: لست مع إقامة كأس العالم 2022 فى قطر

 

وفى ردها على سؤال حول موقفها من إقامة نهائيات كأس العالم 2022 فى قطر، أكدت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل، رفضها إقامة كأس العالم بقطر، قائلة، "لست مع ولا أدعم إقامة نهائيات كأس العالم 2022 فى قطر".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة