الحج فى دفاتر الكُتاب.. خواطر الغيطانى وشهادة هيكل الروحانية

الأحد، 03 سبتمبر 2017 08:00 ص
الحج فى دفاتر الكُتاب.. خواطر الغيطانى وشهادة هيكل الروحانية الحجاج على عرفات
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لقد تركتْ زيارتى للحجاز آثاراً قوية رائعة فى نفسى، لا يمكن أن تصور فى حديث أو أحاديث. وحسبك أنها الموطن الذى أشرق منه نور الإسلام، ونشأت فيه الحضارة العربية الإسلامية" هكذا وصف عميد الأدب العربى طه حسين رحلته المقدسة إلى الحج.

 

رحلات الحج بما تتركه من مشاعر وأحاسيس روحانية، وشدو بالقلوب تصل إلى أبواب السماء، تركت أثرا فى العديد من الكتاب والأدباء، ما ظهر جاليا فى كتابتهم وانطباعتهم عن رحلتهم إلى الله، وما تم وصفه بأدب الرحلات.

 

فمنهم من كتب عن ذكرياته عن فى رحلة الإيمان، ومنهم من صور رحلته الروحانية، وآخر أتخذ من الشعائر المقدسة مادة درامية لروايته الأدبية، كما تحدث عنها بعض الكتاب الغربيين منهم البروفيسور الروسى يفيم أناتوليفيتش ريزفان.

 

حمام الحمى: يوميات الحج

"فى كل مرة أنتظر اجتياز الأعمدة، ولحظة وقوع بصرى على الكعبة لأول مرة، وفى كل مرة كأنه قدوم جديد، أتوقف لحظات.. هذة الحركة الدائرية لآلاف البشر، القادمين من كل صوب، تحركهم تلك المشاعر المتأججة والوجد القديم. البعض يجد لها تفسيراً، والبعض يمارسها كطقوس بدون أن يفهم مدلولاتها، والبعض يسلم أمره كله إلى اللحظات وما يكون منها ومنه.. وبالنسبة لي، كنت مُجمعاً لهؤلاء جميعاً.. وعندى أثناء الاقتراب يقين أن ثمة من يرقبنى ويراني. وأننى كلما دنوت، كلما قوى الحوار، وزادت المواجيد". هكذا تحدث الكاتب والاديب الراحل جمال الغيطانى عن يوماته فى الحج فى كتابه التى صدر عام 1988، تحت عنوان "حمام الحمى: يوميات الحج".

 

ويستعرض الكاتب عبر مجموعة من الأجزاء فى إطار مجموعة من اليوميات خواطره وذكرياته عن الحج، فمن طواف القدوم إلى طواف الوداع بالكعبة إلى السعى إلى الله والوقوف بين يدى الله فوق عرفة والنفرة الكبرى، ومن عرفة إلى الرجم والإقامة فى منى وليلة القدر، ليدور فى حلقات تأملية شملت الذاكرة الوطنية وانطباعات باريسية والانتقال إلى بر مصر الجنوبى ومعإلى الباشا وعبور الموت ليلاً، وغيرها من اللمحات والخطرات المتنوعة فى يومياته المعلنة.

 

حمام الحمى
حمام الحمى

 

رواية "الحج إلى الحياة"

 

"على طريق الحج يمر الغريب "بالتائه" الذى انزوى فى كهفه العلوى، بعيدًا عن الناس، لكى يجد وسيلة للارتقاء بالإنسانية، فلم يجدها إلا بالفلسفة، حيث يحل بعد ذلك برد مفاجئ، ويهيم الغريب ناشدًا الدفء، فيبحث عمن يستطيع أن يضرم النار، أو يمنحه قبسًا منها، إلى أن يلتقى "بالراعى" الذى يخبره بأنه (لا يشعل النار إلا الخمرة والنساء)، فيقتفى أثر الراعى وصولاً إلى مضارب النساء، حيث كان لا بد من فهم الأنوثة بذاتها للتعفف عنها، فى بحث يتم فيه الغوص فى أعماق المرأة بغية فهمها".

 

هكذا يقدم الكاتب والمفكر الفلسطينى أحمد دلول تصوره عن رحلة الحج عبر روايته التى صدرت عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة عام 2017.

 

رحلة إلى الحجاز
رحلة إلى الحجاز

 

رحلة إلى الحجاز

 

ينتمى إلى العناوين الخفيفة من أدب الرحلات، حيث يسرد الكاتب والروائى إبراهيم عبد القادر المازنى تفاصيل رحلته الإيمانية إلى أرض الحجاز لأداء مناسك العمرة عام 1930، ضمن بعثة وصفه الكاتب فى كتابه برحلة الأفندية والبكوات نسبة إلى مرافقيه.

 

ويسرد المازنى بأسلوب ساخر تفاصيل يومياته هو وزملاؤه فى الرحلة، منذ أن صعدوا السفينة، وتفاصيل أخرى للرحلة بطريقة مرحه وساخرة.

 

رحلة إلى الحجاز
رحلة إلى الحجاز

 

فى منزل الوحى

 

قدم الكاتب الكبير محمد حسين هيكل وثيقة تاريخية وأدبية فريدة فى أسلوبه، مليئة بالرورُوحانيات العالية، تسمو بالنفس لتطوف بها حيثُ طاف النبى وصحبه.

 

 وقدم "هيكل" شهادته عن رحلته للحج، وحديثه عن مدينة النبى محمد (ص)، وآثار الطائف والتى دمرها الوهابيون بحسب وصف الكاتب، ومشاعره الروحانيه فى رحلة الرضا الإيمانى للكاتب.

 

فى منزل الوحى
فى منزل الوحى

 

مصور فى الحج: رحلات محمد أفندى السعودى

يعد كتاب مصور فى الحج تأريخاً مصوراً لرحلة الحج والأماكن المقدسة فى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

وتعكس يوميات المصوِّر محمد على أفندى السعودى، وهى موضوع هذا الكتاب، رؤية نادرة -عبر عينين مصريتين- لرحلة الحج التى قامت بها الحملة المصرية فى مطلع القرن العشرين، إبان حكم الإمبراطورية العثمانية، وبتزامن مع تشييد سكة الحجاز الحديدية، التى ستغير طرق الحج المعتادة. يحكى لنا السعودى تفاصيل رحلته الثانية إلى الديار المقدسة، برفقة إبراهيم رفعت باشا؛ أمير الحج المسؤول عن قافلة الحج المصرية آنذاك. وتجمع حكاية اليوميات أفكار المسلم الورع، والتفاصيل المتعلقة بالمخاطر الصحية، وتلك الأخطار التى واجهها الحجاج فى رحلتهم البرية، والمصاعب المرتبطة بعملية التقاط الصور الفوتوغرافية ذاتها. ولقد قام المؤلفان باختزال اليوميات وتقديمها فى صورة سردية مدعمة باقتباسات اختيرت بعناية، وصور فوتوغرافية نادرة التقطها السعودى بنفسه.

 

مصور فى الحج
مصور فى الحج

 

الحج قبل مئة سنة: الصراع الدولى على الجزيرة العربية والعالم الإسلامى

 

إن هذا الكتاب يشكل وثيقة فريدة من نوعها، فى غناها وتعدد مواضيعها وميادينها، زاخرة بالتفاصيل المتعلقة بأدق أمور الحياة اليومية فى الجزيرة العربية وفى البلاد التى زارها الضابط الروسى "دولتشين" فى طريق ذهابه وعودته.

 

ويحتوى هذا الكتاب جداول وتفصيلات متنوعة عن عدد الحجاج من مختلف دول العالم بالإضافة لعدد السفن التى تصل إلى جدة لينتقل بعد ذلك إلى الكلام عن الحدود والطوبوغرافيا والمناخ والسكان والتجارة والصناعة والوضع السياسى والتقسيم الإدارى وعن القافلة والركب والمحامل السورية والمصرية، هذه التقارير حول رحلة عبد العزيز دولتشين جمعها ونسقها ورتبها الكاتب الروسى يغيم ريزفان وترجمتها إلى العربية دار التقدم فى موسكو إن هذه الترجمة بالرغم من صياغتها غير المتينة عموما إلا أننا آثرنا الحفاظ عليها بنكهتا الوثائقية ذلك أن كاتبها روسى وجامعها روسى ومعربها مؤسسة روسية.

 

الحج قبل مئة سنة
الحج قبل مئة سنة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة