كيف يهرب باريس سان جيرمان من عقوبات خرق "اللعب المالى النظيف"؟!

الأحد، 03 سبتمبر 2017 04:04 م
كيف يهرب باريس سان جيرمان من عقوبات خرق "اللعب المالى النظيف"؟! هجوم باريس سان جيرمان
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنفق نادى باريس سان جيرمان الفرنسى لكرة القدم ما يناهز 400 مليون يورو لضم البرازيلى نيمار والفرنسى كيليان مبابي، وبات أمام مهمة البحث عن السبل التى تجنبه خرق قواعد اللعب المالى النظيف للاتحاد الأوروبى.

 

وأعلن الاتحاد القاري للعبة (يويفا) هذا الأسبوع فتح تحقيق في الانفاق المفرط للنادي المملوك من هيئة قطر للاستثمارات الرياضية، لضم نيمار من برشلونة الاسباني مقابل 222 مليون يورو، ومبابى من موناكو في صفقة قد تصل إلى 180 مليون يورو، علمًا بأنه سبق للاتحاد تغريم النادي لخرقه القواعد نفسها في العام 2014.

 

إلا أن النادي الذي جعل من اللاعبين المذكورين الأغلى فى تاريخ كرة القدم، شدد على أنه يتوقع زيادة في عائداته "بما بين 20% و40%"، لاسيما من خلال "الايرادات الدولية، الرعاية، بيع التذكارات، بيع تذاكر (المباريات)، حقوق النقل التلفزيوني، النتائج الرياضية، والجولات الصيفية والشتوية".

باستورى
باستورى

 

تصفيات يناير
 

تنص قواعد اللعب المالي النظيف على أن النادي لا يمكن أن يخسر أكثر من 30 مليون يورو سنويًا. وستكون الطريقة الأمثل بالنسبة الى النادي الباريسي لزيادة إيراداته، "بيع" عدد من اللاعبين خلال فترة الانتقالات الشتوية (خلال شهر يناير المقبل).

 

وتقدر مواقع إلكترونية رياضية قيمة لاعبي سان جيرمان بنحو 520 مليون يورو، وسط تقديرات بأن القيمة الفعلية هي أعلى. ويجد المدرب الإسباني أوناي إيمري نفسه أمام خيار التخلي عن لاعبين لم يعد في حاجة ماسة إليهم بعد الانتقالات الصيفية، كالأرجنتيني خافيير باستوري المنضم في 2011 مقابل 42 مليون يورو، ومواطنه أنخل دي ماريا (63 مليونًا)، والبرازيلي لوكاس مورا (40 مليونا).

 

وفي وجود نيمار ومبابي، والأوروجواياني إدينسون كافاني والألماني يوليان دراكسلر، قد يجد باستوري ودي ماريا ومورا صعوبة في الحصول على مركز أساسي في التشكيلة.

نيمار
نيمار

 

صفقات إعلانية أكبر
 

أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت سان جيرمان لانفاق 222 مليون يورو لضم نيمار، هو قدرته التسويقية والترويجية الكبيرة، لاسيما بفضل عشرات ملايين المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي. ولم يخف القطري ناصر الخليفي رئيس النادي توقعه بأن تتضاعف قيمة اللاعب خلال عامين.

 

ويحظى النادي حاليًا بصفقتي رعاية أساسيتين مع شركة التجهيزات الرياضية الأميركية "نايكي" وشركة طيران الامارات. وتدر الصفقتان على النادى نحو 40 مليون يورو سنويا، بحسب التقديرات، أى أقل بكثير من مداخيل الصفقات الإعلانية لأندية أوروبية أخرى.

 

فبرشلونة الإسبانى يحصل على سبيل المثال على 150 مليون يورو سنويا من "نايكي"، بينما ينال مانشستر يونايتد الانجليزي 67 مليونًا سنويًا من شركة "شيفروليه" الاميركية، الراعي الرئيسي لقميصه.

 

ويبدو سان جيرمان حاليًا في موقع يتيح له إبرام صفقات إعلانية كبرى، تساهم في الحد من مخاوف خرق قواعد اللعب النظيف.

هجوم باريس سان جيرمان
هجوم باريس سان جيرمان

 

التتويج بالألقاب
 

لم يخف النادي الفرنسي (منذ عام 2011) الرغبة الجامحة في إحراز لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى.

 

وقد يعود ذلك على النادي بفوائد مالية عدة: فعائدات النقل التلفزيوني لمباريات المسابقة القارية الأهم وصلت إلى مستويات قياسية، ويمكن لبلوغ نهائي المسابقة ان يعود على النادي بنحو 100 مليون يورو.

 

استعادة لقب الدوري الفرنسي من موناكو قد يوفر للنادي عائدات إضافية أيضًا، كما أن حقوق البث التلفزيوني لدوري الدرجة الفرنسية الأولى، يرجح ان ترتفع أيضًا بعد انتقال نيمار من إسبانيا.

 

وبيعت حقوق مباريات الدرجة الفرنسية الأولى عالميًا بمبلغ 80 مليون يورو سنويًا للفترة بين سنتي 2018 و2024، في مقابل 700 مليون يورو للدرجة الاسبانية الأولى، ومليار يورو للدوري الإنجليزي الممتاز.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

قطر الحراقه

226 مليون فقط لان امبابي معار

يا صحافة البرشام نيمار بس اللي ادفع في فلوس. من الاخر.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة