العالم هذا الصباح.. بالصور.. مقتل 17 جنديا فى هجوم على قاعدة عسكرية بالصومال.. اشتباكات عنيفة بين شرطة هايتى ومحتجين.. البرازيل تواصل مداهمة أوكار عصابات المخدرات.. انطلاق أكبر مهرجان لذبح "الماعز" فى نيبال

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 10:00 ص
العالم هذا الصباح.. بالصور.. مقتل 17 جنديا فى هجوم على قاعدة عسكرية بالصومال.. اشتباكات عنيفة بين شرطة هايتى ومحتجين.. البرازيل تواصل مداهمة أوكار عصابات المخدرات.. انطلاق أكبر مهرجان لذبح "الماعز" فى نيبال أحداث العالم هذا الصباح
كتب محمد سعودى - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم، اليوم الجمعة، العديد من الأحداث الهامة التى تختلف ما بين مناطق ساخنة تتصدر أنبائها مواجهات مسلحة وعمليات إرهابية ومكافحة للجريمة، وبين أخرى تتمتع بنوع ما من الاستقرار، وتتركز الأخبار الواردة منها على الاحتفالات والطقوس الدينية وغيرها من الفعاليات الاجتماعية، ويأتى فى مقدمة أحداث اليوم، هجوم مسلح على قاعدة عسكرية بالصومال، أودى بحياة 17 جنديا، فيما نظمت مظاهرة نسائية بالسلاسل الحديدية لإلغاء تجريم الإجهاض بالسلفادور، إضافة إلى وقوع اشتباكات عنيفة بين شرطة هايتى ومحتجين ضد الحكومة، وذلك فى الوقت الذى تواصل فيه القوات البرازيلية جهودها لدحر ومداهمة أوكار المخدرات والعصابات.

 

مقتل 17 جنديا فى هجوم على قاعدة عسكرية بالصومال

مقديشيو
هجوم فى مقديشيو

 

قالت حركة الشباب الصومالية، اليوم الجمعة، إنها هاجمت قاعدة عسكرية خارج العاصمة "مقديشو"، مما أسفر عن مقتل 17 جنديا، فيما أكد عدد من السكان الهجوم، وقبل الهجوم بساعات قليلة، قالت الشرطة، إن 7 أشخاص قُتلوا فى انفجار سيارة ملغومة قرب موقف للحافلات فى حى بالعاصمة الصومالى.

فيما قال عبد العزيز أبو مصعب، المتحدث العسكرى باسم الحركة لـ"رويترز"، إن بعد صلاة الصبح، اليوم، اقتحم اثنان من "الإرهابيين" قاعدة برير العسكرية بسيارات ملغومة يقودها انتحاريون، وأضاف أن الحركة قتلت 17 جنديا واستولت على سبع مركبات.
 

اشتباكات عنيفة بين شرطة هايتى ومحتجين ضد الحكومة

إطلاق الغاز المسيل للدموع
إطلاق الغاز المسيل للدموع

من ناحية أخرى، وقعت اشتباكات عنيفة بين شرطة هايتى، ومحتجين ضد الحكومة فى " بورت أوبرنس" التى تُعد أكبر مدينة فى البلد الكاريبى هايتى.

شرطة هايتى
شرطة هايتى

وأطلقت شرطة هايتى الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرات احتجاجية ضد الحكومة تحركت فى مسيرات بشوارع العاصمة " بورت أوبرنس"، مما أسفر عن وقوع مصابين، حسبما أظهرت صور بثتها وكالة "رويترز".

 

مظاهرة نسائية بالسلاسل الحديدية لإلغاء تجريم الإجهاض بالسلفادور

مظاهرة نسائية بالسلاسل الحديدية
مظاهرة نسائية بالسلاسل الحديدية

على صعيد آخر، نظمت عدد من السيدات فى العاصمة السلفادورية، مظاهرة احتجاجية، للمطالبة بإلغاء تجريم الإجهاض فى سان سلفادور، ووضعت بعض المشاركات فى المظاهرة سلاسل حديدية على أجسادهن، ولطخن وجوههن باللونين الأبيض والأسود، رافعين لافتات مطالبة بعدم تجريم الإجهاض، حسبما أظهرت صور بثتها وكالة "رويترز".

سيدات خلال المظاهرة

سيدات خلال المظاهرة

وفى عام 2014، أكد مسئول حكومى فى السلفادور أن حظر الإجهاض فى بلاده دفع مئات الفتيات للانتحار، وفق احصاءات تشير إلى أن 3 من بين 8 حالات وفاة لحوامل لا تتجاوز أعمارهن 19 عاما ناجمة عن الانتحار.

وتشتهر السلفادور الواقعة فى أمريكا الوسطى بتشددها فى قوانين مكافحة الإجهاض حيث تواجه النساء اللائى يجرين عمليات إجهاض السجن لمدد تصل إلى 30 عاما.

 

البرازيل تداهم أوكار عصابات المخدرات فى "ريو دى جانيرو"

مداهمة أوكار عصابات المخدرات فى البرازيل
مداهمة أوكار عصابات المخدرات فى البرازيل

وفى البرازيل، واصلت الشرطة البرازيلية المدعومة بقوات خاصة من الجيش، جهودها فى مداهمة أوكار عصابات المخدرات بمنطقة روشينها التابعة لمدينة ريو دى جانيرو، بعد اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والعصابات.

وشهدت "روشينها" استنفارا أمنيا ملحوظا فى شوارعها، حيث أصبحت تحت سيطرة جيش وشرطة البرازيل، السبت الماضى، بعد إرسال المئات من رجال الأمن لمداهمة تجار المخدرات المدججين بالسلاح.

انتشار أمنى فى البرازيل
انتشار أمنى فى البرازيل

وفى يوليو الماضى، اعتقلت الشرطة البرازيلية، أحد أبرز أباطرة المخدرات الذى استخدم جراحات التجميل للتهرب من السلطات لمدة 30 عاما تقريبا.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى)، أنه يعتقد أن لويز كارلوس دا روشا الملقب بـ"وايت هيد"، هو زعيم إمبراطورية الكوكايين الضخمة فى أمريكا الجنوبية.

 

مظاهرات فى تشيلى للمطالبة بالعدالة لسكان "الهنود الحمر"

أعمال عنف فى تشيلى
أعمال عنف فى تشيلى

أما فى تشيلى، فقد وقعت أعمال عنف فى شوارع العاصمة "سانتياجو"، من قبل محتجين يطالبون بالعدالة لنزلاء سكان مابوتشى، أو ما يعرفون باسم "الهنود الحمر" وهم "سكان تشيلى الأصليين".

السيطرة على حريق نشب فى سيارة
السيطرة على حريق نشب فى سيارة

واعتقلت قوات الأمن، فى جمهورية تشيلى، عددا من المتظاهرين، كما حاولت تفريق المشاركين فى الاحتجاجات المطالبة بالعدالة لنزلاء الهنود الحمر، وتسببت المظاهرات فى شل حركة المرور بـ" سانتياجو".

 

انطلاق أكبر مهرجان لذبح "الماعز" فى نيبال

ذبح الماعز فى نيبال
ذبح الماعز فى نيبال

ومن تشيلى إلى نيبال، حيث انطلق مهرجان الأضحية المعروف باسم "داشين" فى نيبال، اليوم الجمعة، وهو يُعد مهرجان دينى للهندوس فى كاتماندو.

ويعتبر مهرجان "داشين" بمثابة العيد الوطنى فى نيبال، ذلك أنه يسبق موسم حصاد الأرزّ فى نيبال التى تقع الهند على حدودها، ويمثل العيد رمزاً للروابط العائلية القوية.

رجل ينظف سكين لذبح الماعز
رجل ينظف سكين لذبح الماعز

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة