العالم هذا المساء بالصور.. 15 قتيلا فى مأساة جديدة للأقلية الروهينجا المسلمة.. تركيا: الاستفتاء في كردستان العراق غير مشروع.. قتلى وجرحى فى انفجار بالعاصمة الصومالية.. عرض عسكرى ضخم فى كوريا الجنوبية

الخميس، 28 سبتمبر 2017 10:38 م
العالم هذا المساء بالصور.. 15 قتيلا فى مأساة جديدة للأقلية الروهينجا المسلمة.. تركيا: الاستفتاء في كردستان العراق غير مشروع.. قتلى وجرحى فى انفجار بالعاصمة الصومالية.. عرض عسكرى ضخم فى كوريا الجنوبية العالم هذا المساء
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم اليوم الخميس، أحداث مهمة، على رأسها الحادث المأسوى الجديد فى ميانمار حيث قتل 15 شخصا على الأقل من الروهينجا بينهم نساء وأطفال إثر انقلاب مركبهم قبالة سواحل بنجلادش.

15 قتيلا في مأساة غرق جديدة وعدد اللاجئين الروهينجا..
 

قتل 15 شخصا على الأقل من الروهينجا بينهم نساء وأطفال إثر انقلاب مركبهم قبالة سواحل بنجلادش الخميس، فيما تجاوز عدد الوافدين من هذه الأقلية لإلى هذا البلد هربا من أعمال العنف فى بورما نصف مليون شخص.

وتأتى هذه الكارثة فيما ارجئت زيارة كانت مرتقبة الخميس لوفد من الامم المتحدة الى ولاية راخين التى تعتبر محور اعمال العنف. وكانت لتعتبر الزيارة الاولى منذ بدء موجة نزوح الروهينغا لو حصلت.

وفى موقع الحادث، روى شهود وناجون المركب انقلب قبيل وصوله إلى الشاطئ.

820171-01-02
حادث الغرق 

 

820172-01-02
مركب 
 
821341-01-02
جثث الروهينجا 

إدانة دولية للسلطات فى ميانيمار..

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرس، أفعال السلطات فى ميانمار العسكرية ضد القلية الروهينجا فى ولاية راخين، مطالبًا بوقفها علي الفور.

ودعا "جوتيرس" خلال جلسة مجلس الأمن وإحاطة الأمين العام حول الوضع فى ميانمار وما يتعرض له الروهينجا، سلطات ميانمار إلى إدخال المساعدات إلى مسلمى الروهينجيا

وقال الأمين العام: "هذا الوضع الإنسانى لا يعد فقط أرضا خصبة للتشدد، ولكنه يعرض الضعفاء وخاصة الأطفال لخطر الجرائم بما فى ذلك الاتجار بالبشر، مشددا على ضمان العودة الآمنة للاجئى الروهينجيا.

وأضاف: "تلقينا شهادات تقشعر لها الأبدان من الذين فروا ومعظمهم من النساء والأطفال وكبار السن.. تشير هذه الشهادات إلى العنف المفرط والانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان بما فى ذلك إطلاق النار العشوائى واستخدام الألغام الأرضية ضد المدنيين والعنف الجنسى". 

من جانبه قالت مندوبة واشنطن في المجلس، إن ماينمار تقوم بحملة تطهير عرقي وحشية بحق الروهينجا.

وطالبت المندوبة الأمريكية نيكي هيلي، الدول بتعليق تقديم الأسلحة لميانمار بسبب العنف ضد مسلمي الروهينجا إلى أن يتخذ جيش ميانمار إجراءات كافية لمعاقبة الضالعين فيه.

 
الأمين العام للأمم المتحدة
الأمين العام للأمم المتحدة

 

ممثلة أمريكا
ممثلة أمريكا

 

أردوغان: الاستفتاء في كردستان العراق غير مشروع..
 

قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، إنه سيواصل التعاون الوثيق مع روسيا من أجل حل سياسى فى سوريا.

وأضاف خلال لقاءه بالرئيس الروسى فى تركيا اليوم الخميس: " نواصل المشاركة في الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في سوريا".

وعن استفتاء إقليم كردستان العراق قال: لا يحق لأحد الزج بمنطقتنا في النار وتصعيد التوتر من أجل مصالح شخصية قصيرة المدى، مؤكدًا: استفتاء كردستان خطأ كبير".

وأضاف: "منطقتنا باتت أكثر هشاشة والاستفتاء لا يحمل أي شرعية وفق الدستور العراقي والقانون الدولي".

ومن جانبه قال فلاديمير بوتين: "تباحثنا حول المسائل الثنائية والمتعلقة بالأزمة السورية وسبل حلها والخطوات التي علينا قطعها بالتنسيق بيننا".

استقبال أردوغان لبوتين
استقبال أردوغان لبوتين

 

بوتين وأردوغان
بوتين وأردوغان

ميركل تعلن عن "توافق كبير" مع ماكرون حول الاتحاد الأوروبى..

أعلنت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل اليوم الخميس، قبيل لقاء فى تالين عاصمة استونيا مع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، أن هناك "توافقا كبيرا بين ألمانيا وفرنسا" بشأن مستقبل أوروبا.

وقالت ميركل فى أول تعليق لها على خطاب ماكرون حول أوروبا الذى ألقاه الخميس: "هناك توافق كبير بين ألمانيا وفرنسا، إلا أنه لا يزال علينا بالتأكيد الكلام عن التفاصيل. إلا أننى مقتنعة تماما بأن أوروبا لا يمكنها أن تبقى حيث هي".

وأضافت ميركل: "على أى حال أنا أرى فى خطاب الرئيس قاعدة جيدة للمضى قدما فى العمل بشكل مكثف بين المانيا وفرنسا".

وكان ماكرون القى خطابا الثلاثاء فى جامعة السوربون استغرق نحو ساعة ونصف ساعة دعا فيه إلى إن تكون أوروبا بـ"سرعات مختلفة" على أن تتمحور حول الثنائى الالمانى الفرنسي.

ومن المقرر أن يتم التطرق إلى هذه الأفكار خلال عشاء يجمع قادة دول الاتحاد الأوروبى مساء الخميس فى تالين.

كما رحبت ميركل بالخطاب البرنامج حول وضع الاتحاد الأوروبى الذى ألقاه فى منتصف سبتمبر رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر.

وختمت ميركل بالقول إن ماكرون "قال بشكل واضح أن ألمانيا وفرنسا تريدان تعاونا وثيقا بينهما، وهذا الأمر لا بد أن يؤثر على المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة" فى ألمانيا.

المستشارة الألمانية و الرئيس الفرنسى
المستشارة الألمانية و الرئيس الفرنسى

 

ترحيب ميركل بماكرون
ترحيب ميركل بماكرون

 

قبلات بين ميركل وماكرون
قبلات بين ميركل وماكرون

عرض عسكرى فى كوريا الجنوبية بمناسبة ذكرى يوم القوات المسلحة..

استعرض الرئيس الكورى الجنوبى "مون جاى-إن"، ووزير الدفاع "سونج يانج-مو"، اليوم الخميس، القوات الكورية الجنوبية، خلال عرض عسكرى قبل الاحتفال بذكرى يوم القوات المسلحة لكوريا الجنوبية.

واستعرضت كوريا الجنوبية، عدد من أسلحتها وصواريخها، حيث تحتفل بذكرى يوم قواتها المسلحة، فى الأول من أكتوبر، من كل عام، وذلك فى موقع الأسطول الثانى، بقيادة البحرية، فى بيونجتايك.

يأتى ذلك فى وقت، أعرب فيه، رئيس كوريا الجنوبية "مون جيه – ان"، وزعماء الأحزاب الرئيسية فى البلاد، عن إدانتهم لاستفزازات كوريا الشمالية، داعين إلى حل سلمى للأزمة النووية.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية – أمس الأربعاء، عن الزعماء السياسيين، فى بيان مشترك بعد اجتماعهم فى مكتب الرئاسة – قولهم، إنهم لن يسمحوا باندلاع نزاع مسلح آخر فى شبه الجزيرة الكورية.

وأضاف البيان، "ندين بشدة الاستفزازات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية التى تهدد السلام والاستقرار، ونحث الشمال على التوقف الفورى عن الاستفزازات والتقدم باتجاه طريق السلام والتجريد من الأسلحة النووية".

وأشار البيان، إلى أهمية التعاون بين الأحزاب من أجل الحد من التوترات فى شبه الجزيرة، والحاجة إلى تشكيل سريع لهيئة استشارية دائمة للسياسات بين الحكومة والأحزاب الكبرى، فيما واتفق الزعماء - أيضا - على العمل معا من أجل تنفيذ عقوبات مجلس الأمن الدولى ضد الشمال، وتعزيز علاقات التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وتعزيز قدرات الردع.

أفراد قتالية فى جيش كوريا الجنوبية
أفراد قتالية فى جيش كوريا الجنوبية

 

القوات القتالية فى جيش كوريا الجنوبية
القوات القتالية فى جيش كوريا الجنوبية

 

جندى كورى جنوبى أعلى مدرعته على الاحتفالات
جندى كورى جنوبى أعلى مدرعته على الاحتفالات

مقتل سبعة فى انفجار سيارة ملغومة فى مقديشو..

قالت الشرطة إن سبعة أشخاص قُتلوا فى انفجار سيارة ملغومة قرب موقف للحافلات فى حى بالعاصمة الصومالية مقديشو اليوم الخميس، ولم يتضح بعد من الذى نفذ الهجوم.

ونفذت حركة الشباب الكثير من التفجيرات فى مقديشو وبلدات أخرى فى مسعى لزعزعة استقرار الحكومة المركزية المتحالفة مع الغرب.

وقال ضابط الشرطة نور حسين لرويترز فى اتصال هاتفى "أحصيت سبع جثث لمدنيين"، مضيفًا: أن السيارة انفجرت أثناء عبور حافلة صغيرة تقل مدنيين ومن المتوقع زيادة عدد القتلى".

وقال شاهد من رويترز فى الموقع إنه رأى ثلاث جثث على الأقل وحافلة صغيرة محطمة عليها دماء.

انفجار مقديشو
انفجار مقديشو

 

تفجير سيارة
تفجير سيارة

 

جانب من الحادث
جانب من الحادث

 

سيارات الإسعاف
سيارات الإسعاف

 

هيكل السيارة المنفجرة
هيكل السيارة المنفجرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة