الجامعات تنتظر اعتماد اللائحة الطلابية.. مصدر: ترفع لمجلس الوزراء بمذكرة رسمية لإقرارها خلال أكتوبر.. وزير التعليم العالى: انطلاق انتخابات الاتحادات بعد الاعتماد.. وشروط الترشح تحظر نشاط عناصر الإخوان

الخميس، 28 سبتمبر 2017 05:00 ص
الجامعات تنتظر اعتماد اللائحة الطلابية.. مصدر: ترفع لمجلس الوزراء بمذكرة رسمية لإقرارها خلال أكتوبر.. وزير التعليم العالى: انطلاق انتخابات الاتحادات بعد الاعتماد.. وشروط الترشح تحظر نشاط عناصر الإخوان الجامعات تنتظر اعتماد اللائحة الطلابية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجامعات تنتظر اعتماد اللائحة الطلابية.. مصدر: ترفع إلى مجلس الوزراء بمذكرة رسمية للإقرار خلال أكتوبر.. وزير التعليم العالى: انطلاق انتخابات الاتحادات بعد الاعتماد.. وشروط الترشح تحظر نشاط عناصر الإخوان

 

تنتظر جامعات الجمهورية، قرار مجلس الوزراء بخصوص اعتماد اللائحة الطلابية، التى من المقرر أن تنطلق بناء عليها أعمال الانتخابات الطلابية على مستوى هذه الجامعات لتكوين اتحادات طلابية تقود العمل الطلابى والأنشطة الثقافية والطلابية داخل الحرم الجامعى.

من جانبه، كشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أنه بعد قرار المجلس الأعلى للجامعات باعتماد اللائحة الطلابية بالتعديلات الجديدة التى أضيفت لها؛ أعدت مذكرة رسمية بها ورفعت إلى مجلس الوزراء تمهيدا للاعتماد، متوقعا صدور قرار الوزراء بشأن اللائحة الطلابية خلال أكتوبر المقبل.

 

الانتخابات الطلابية بالفصل الدراسى الأول

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاص لـ"اليوم السابع"، أن قرار المجلس الأعلى للجامعات ينص على انطلاق الانتخابات الطلابية خلال الفصل الدراسى الأول على أن تُجرى هذه الانتخابات الطلابية على بنود اللائحة الجديدة بعد اعتمادها من قبل مجلس الوزراء وإصدار قرار بها، مشيرا إلى أن أهم التعديلات التى أدخلت على اللائحة الطلابية تمثلت فى عدم التقيد فى بدء أعمال الانتخابات خلال الستة أسابيع الأولى من الدراسة وتحديد هذا البند بإجراء الانتخابات الطلابية خلال الفصل الدراسى الأول.

 

وأوضح المصدر، أن التعديلات شملت أيضا تخصيص مكافأة لسكرتارية الاتحاد الذين يعملون على تنسيق الأنشطة المختلفة وكذلك إلغاء العمل باتحاد طلاب مصر، الوزارة ستتواصل مع الجامعات لانطلاق أعمال الانتخابات بها وفقا لظروف كل جامعة، وذلك بعد صدور قرار الاعتماد، مشيرا إلىى أنه من المنتظر أن تفرز هذه الانتخابات جيلا جديدا من القيادات الطلابية للعمل الطلابى داخل الجامعات ويكون قادرا على قيادة الأنشطة الطلابية بالجامعات المختلفة.

 

الاتحادات الطلابية ستعمل كهمزة وصل بالجامعات

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد العفار، وزير التعليم العالى، أنه مجلس الوزراء سيناقش اللائحة الطلابية عما قريب لإصدار قرار بها حتى تتمكن الجامعات من بدء عمليات الانتخابات الطلابية، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن تفرز هذه الانتخابات مجموعة من القيادات المؤهلة القادرة على قيادة العمل الطلابى الوطنى داخل الجامعات، وكذلك لتعمل كهمزة وصل بين إدارة الجامعة والطلاب فى مختلف المجالات.

 

وأضاف الوزير، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة أنجزت مهمة اللائحة الطلابية كما وعد من قبل، وأنه سيتم إجراء الانتخابات الطلابية بالجامعات خلال الفصل الدراسى الأول من هذا العام الدراسى كما تنص اللائحة الجديدة.

 

إلغاء اتحاد طلاب مصر

وألغت اللائحة الطلابية الجديدة، اتحاد طلاب مصر بعد الأزمة التى شهدتها وزارة التعليم العالى إبان فترة الوزير السابق الدكتور أشرف الشيحى، التى ألغيت على أساسها انتخابات اتحاد طلاب مصر بعد إجرائها وفوز الطالب عبد الله أنور وعمرو الحلو، وحددت اللائحة، رؤية اتحاد الطلاب فى إعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية وترسيخ الوعى الوطنى وإعلاء قيمة الانتماء والقيم المجتمعية وتعميق أسس الديمقراطية وحقوق الإنسان والمواطنة لدى الطلاب.

وأقرت اللائحة أنه يتعين أن يتوافر فيمن يشرف على لجان الانتخابات أن يكون من غير المرشحين للانتخابات، وأن يتصف بحسن السمعة والخلق القويم، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة فى جناية أو جنحة مخلّة بالشرف، وألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبى خلال الحياة الجامعية، ونصت اللائحة الطلابية الجديدة على أن تشكل الاتحادات الطلابية من طلاب الكليات والمعاهد الجامعية المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس، وأن يكون التقدم للانتخابات كتابياً على النموذج الذى تعده الجامعة ويقدم المرشح الطلب إلى لجنة الإشراف على الانتخابات بعد اعتماده من السلطة المختصة.

 

شروط الترشح لمجالس الاتحادات

ويشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن يكون مستجدا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلى ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه، وأن يكون مستجدا ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة، وأن يكون متمتعاً بجنسية جمهورية مصر العربية ومسددا لرسم نشاط الاتحاد، وأن يكون له نشاط طلابى موثق فى الكلية أو الجامعة فى مجال اللجنة المرشح لها عدا طلاب السنة الجامعية الأولى، وألا يكون قد وقع عليه أى جزاءات تأديبية أو جنائية طوال فترة دراسته بالجامعة، ما لم يرد اعتباره، وألا يكون منتمياً إلى أى تنظيم او جماعة ارهابية يجرمها القانون، على أن يلتزم كل مرشح بتقديم برنامج انتخابى مع اوراق الترشح فى المجال المرشح له، ولطلاب التعليم المفتوح والدراسات العليا والوافدين المسددين لرسوم الاتحاد الحق فى ممارسة كافة أنشطة الاتحاد دون أن يكون لهم حق الانتخاب أو التقدم للترشيح.

 

استبعاد الشعارات الدينية والحزبية بالانتخابات

ويحق للمرشحين القيام بالدعاية الانتخابية وفقاً للضوابط التى تحددها لجنة الإشراف على الانتخابات مع الالتزام بكافة الضوابط التى تحددها السلطة المختصة، وتستبعد اللجان كل من يستخدم الشعارات الدينية أو الحزبية فى الدعاية الانتخابية وكذلك كل من يُخالف الآداب العامة والتقاليد الجامعية، وتقوم إدارة رعاية الشباب بالأعمال الإدارية الخاصة بلجنة الإشراف على الانتخابات.

 

ويشترط لصحة الانتخابات فى لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور نسبة 50 % + 1 على الاقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية على حدة، وإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالى وفى هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 10 % أو عدد 500 طالب أيهما أقل، فإذا لم يكتمل العدد تعين السلطة المختصة ممثلى لجان هذه الفرق الدراسية، ويعتبر الصوت باطلا بالكامل إذا أشر الطالب على ورقة الانتخاب بأى علامة أو إذا كتب اسمه، أو انتخب عددا يقل أو يزيد على العدد المحدد، ويعلن فوز الطالب الحاصل على الأغلبية المطلقة (50% + 1) لعدد الأصوات الصحيحة ويعاد التصويت لمرة واحدة فى خلال 3 أيام بين الطالبين الحاصلين على أعلى الأصوات، وفى حالة التساوى بين أعلى الأصوات تعاد ما بين الطلاب الحاصلين على الأصوات المتساوية وفى هذه الحالة تكون الانتخابات صحيحة بحضور أى عدد من الطلاب، وفى حالة التساوى يتم اللجوء إلى القرعة العلنية.

 

ميزانية الاتحاد

وأقرت اللائحة أن يكون لكل اتحاد سواء كلية أو جامعة موازنة خاصة بحساب فرعى تشمل الإيرادات والمصروفات خلال السنة المالية، والتى تبدأ من أول يوليو وتنتهى فى آخر يونيو من العام التالى، ويحصل من جميع الطلاب المصريين والوافدين المقيدين بمرحلة البكالوريوس والليسانس (شعبة عامة انتظام وانتساب – شعبة الدراسة باللغة الإنجليزية – شعبة الدراسة باللغة الفرنسية – البرامج المتميزة وغير التقليدية –التعليم المفتوح – دراسات عليا) بكليات ومعاهد الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات اشتراكا سنويا 3% بحد أدنى 20 جنيه تضاف على المبالغ المطلوب سدادها، وذلك لقاء الخدمات والأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والفنية وغيرها فى ضوء ما تقترحه مجالس اتحادات الطلاب.

وتوزع المبالغ المحصلة على النحو: 70 % لاتحاد طلاب الكليات أو المعهد، و30 % لاتحاد طلاب الجامعة، ولا يجوز الإعفاء من هذه المبالغ، ويجوز بقرار من مجلس الجامعة أو المعهد المختص تحديد نسبة من مصادر الدخل بالكلية أو المعهد أو الجامعة لدعم الاتحادات الطلابية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

بلاغ لوزير التعليم العالى

يتم تحصيل مبالغ من الطلبة الجدد فى كلية علوم الاسكندرية بدون ايصالات يعنى تسدد 4620 رسوم لطلبة الشهادات العربية (مصاريف الثانوية المصرية 620 فقط) وتتسلم ايصالات ب 4530 جنيه يعنى هناك 90 جنية غير مثبت استلامها وبالتالى غير مثبته فى الدفاتر المحاسبية -- فأين هذه ال90ينات ذهبت؟ وبأمر من؟ ولمصلحة من؟ ومن فعل ذلك ؟ ولماذا يتم اخفائها؟ملحوظة هناك ايصال ابيض ليس عليه اى اختام او الجهه التى يتبعها -- نرجو التحقيق --

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة