سميح ساويرس يجمع تبرعات لاستكمال مدينة زويل.. عضو مجلس الأمناء: تحتاج 3.5 مليار جنيه لإنهاء الإنشاءات.. ويؤكد: هشحت من كل العالم لاستكمالها.. ونواب 6 أكتوبر: ندعو من تعلم فى مصر لدعم الجامعة

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 06:30 م
سميح ساويرس يجمع تبرعات لاستكمال مدينة زويل.. عضو مجلس الأمناء: تحتاج 3.5 مليار جنيه لإنهاء الإنشاءات.. ويؤكد: هشحت من كل العالم لاستكمالها.. ونواب 6 أكتوبر: ندعو من تعلم فى مصر لدعم الجامعة سميح ساويرس يجمع تبرعات لاستكمال مدينة زويل ارشيفية
كتب محمد صبحى -محمد العاصى تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم مجلس أمناء مدينة زويل للتكنولوجيا اليوم الأربعاء مؤتمرا صحفياً بحضور المهندس سميح ساويرس عضو مجلس الأمناء والدكتور شريف صدقى المدير التنفيذى للمدينة والمهندس أحمد سمير والدكتور أيمن أبو العلا نائبى دائرة 6 أكتوبر، للوقوف على الإنشاءات بالجامعة وبحث سبل توفير الدعم المالى لها لاستكمال الإنشاءات والمعاهد البحثية.

سميح ساويرس (1)

وعرض منظمو المؤتمر فيلما تسجيليا عن نشأة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا تضمن حجم الإنشاءات، وكلمات موجزة للمهندس سميح ساويرس والدكتور شريف صدقى الرئيس التنفيذى لمدينة زويل ولميس الحديدى والدكتور مجدى يعقوب عضو مجلس أمناء الجامعة، وكذلك كلمة سابقة للرئيس السيسى تضمنت دعوته للتربع لاستكمال مشروع مدينة زويل.

فى البداية قال المهندس سميح ساويرس، عضو مجلس أمناء مدينة زويل للعلوم، إن المدينة اهتمت بإخلاء جامعة النيل ونقل كل الطلبة ومراكز الأبحاث لمدينة زويل، وبداية من العام الجارى ستنتهى من تسليم جامعة النيل كل مبانيها.
وأضاف "ساويرس"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، على هامش فعاليات المؤتمر الصحفى الذى تنظمه مدينة زويل، قائلا: "ندعو الجهات لترى المجهود وتساعد معنا لإنهاء العمل، فلأول مرة فى مصر يكون لدينا صرح عالمى لا يقل عن أى مركز بحثى وتعليمى فى العالم، والمدينة فرصة جيدة لمصر وفرصة لكل الجامعات الخاصة والحكومية الاهتمام بالأبحاث والمعامل والنوعية وليس الكمية.

سميح ساويرس (2)

وأشار عضو مجلس أمناء مدينة زويل، إلى أنه سيتم إجراء جولة داخل المدينة لأعضاء مجلس النواب عن دائرة 6 أكتوبر، متابعا: "يهمنا أن يشاهد ممثلو الشعب المجهود، ونطمع فى أن يدعمونا، أو يهيبوا بأبناء دوائرهم بالتبرع، لأن الإنشاءات والمعامل مكلفة جدا نتيجة الإمكانيات المتاحة لكل طالب وباحث".

 

وقال المهندس سميح ساويرس، إن بداية هذا العام ستكون جميع العمليات التعليمية والبحثية داخل مدينة زويل موجها الشكر لنواب أكتوبر على المشاركة، موضحًا أن استقلالية مدينة زويل لا يعنى استقلالها عن الشعب ونوابه ويجب أن يكونوا راضين عن مجلس الأمناء والإدارة وهذا ما يعزز الإمكانيات لتجميع الأموال الطائلة لاستكمال بناء تكوين مدينة زويل كما حلم بها الراحل الدكتور أحمد زويل.


وأضاف ساويرس، أن التبرعات يجب أن تؤخذ بطريقة جادة، خاصة أن الدعم فى هذا المجال سيكون الوسيلة الأساسية لنحظى بثقة المتبرعين.

سميح ساويرس (14)

 سميح ساويرس : مدينة زويل تحتاج 3 ونصف مليار وهروح اشحت من كل العالم لاستكمالها



كما قال سميح ساويرس عضو مجلس أمناء مدينة زويل إن المدينة عالمية وتشغيلها يتطلب تكلفة عالمية نظرا لتوفير مكان لكل طالب ومعاهد بحثية، متابعا الهدف الأساسى من المدينة أن تكون منارة للأبحاث وبراءات الاختراع بما يعود بالنفع على مصر والخارج مثال تغليف السماد بانانو تكنولوجى يوفر للدولة مليارات وبيعه للخارج يدر مليارات لصالح الدولة المصرية.
وأضاف ساويرس فى تصريحات صحفية على هامش فعاليات المؤتمر الصحفى لمدينة زويل، أن إسرائيل تعيش على البحث العلمى وتنفق مليارات الدولارات عليه نظرا لعدم امتلاكها مصادر أو نيل متابعا ونحاول بالمجهود الذاتى ودعم الشعب لاستكمال مشوار أحمد زويل لأنه هدف سامى نسعى لتحقيقه.


وتابع ساويرس أن حجم الاستثمارات الذى تحتاجه المدينة يبلغ حوالى 3 ونصف مليار جنيه، موضحا أن حجم الإنفاق على التشغيل السنوى يكلف حوالى 3 ملايين جنيه، مشيرا إلى أن
حجم الاستثمارات التى تم ضخها 4 مليارات منها تبرعات وكذلك القوات المسلحة ساهمت فى بعض الإنشاءات بتكليفات وتوجيهات من الرئيس السيسى.

واستطرد ساويرس تصريحه: هروح أشحت من كل العالم لاستكمال إنشاء المدينة، مشيرا إلى أن هناك لقاءات يتم التنسيق لها مع رجال الأعمال والمستثمرين ولقاءات أخرى بالخارج، متابعا أجهز رحلة للخليج تشمل الكويت والسعودية والإمارات لمخاطبة الجهات الحكومية ومجتمع الاعمال لنجمع بعض الدعم للمدينة.

سميح ساويرس (10)

فى نفس الإطار، قال النائب أحمد سمير، إن أهداف الزيارة تنقسم لقسمين، الأول أنه والنائب أيمن أبو العلا يبحثان عن مشكلات المدينة كونها تقع فى نطاق 6 أكتوبر وهى دائرتهما الانتخابية، والثانى التحدث عن ربط التعليم بالصناعة، والعالم كله يتحدث عن الثورة الصناعية الرابعة، وستظهر صناعات جديدة مستقبلا وسط اندثار صناعات أخرى. 

وأضاف "سمير" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، قائلا: "نحتاج أن نرى آخر ما توصل إليه العالم من تكنولوجيا، خاصة أننا أصبحنا أمام صناعات وشركات توازى اقتصاد مصر، لاعتمادها على التكنولوجيا، وتعتبر اقتصادا رهيبا، ونحتاج لأن نلفت نظر المجتمع المدنى لوجود مكان مثل مدينة زويل يشجع على الابتكار ويقدم حلولا حقيقية للصناعة".

وقال الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة بالبرلمان وعضو مجلس النواب عن دائرة 6 أكتوبر إن جامعة زويل صرح علمى عالمى يجب الاهتمام به لاستكمال بنائه.
وناشد المصريين والعاملين بالخارج وكل من تعلم فى مصر سواء مصرى بالخارج أو عربى أو أفريقى أن يرد الجميل لمصر، قائلا: سنطلق مبادرة نتبناها جميعا لأن المشوار طويل والحلم كبير وفخور بما تم تحقيقه وأشكر كل من ساهم فى التبرع فى إنشاء مدينة زويل. 

 

وأضاف أبو العلا، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى المنعقد الآن بمقر مدينة زويل، أن التعليم والبحث العلمى السبيل الوحيد لتقدم أى دولة متابعا نيابة عن البرلمان المصرى ونواب أكتوبر كل الدعم الذى تطلبه الجامعة ونحن معكم ومقدرون تكلفة المشروع معربا عن سعادته عن وضع ضم طلاب المدارس للجامعة فى الخطة المستقبلية. 

وفى نهاية المؤتمر غادر المهندس سميح ساويرس ونواب 6 أكتوبر مقر الجامعة، فيما اصطحب أحد العاملين بمدينة زويل الصحفيين فى جولة للمبانى والإنشاءات التى تنفيذها داخل مدينة زويل مع شرح تفاصيل كل مبنى وما يضمه من معاهد بحثية.


سميح ساويرس (3)
 

سميح ساويرس (4)
 

سميح ساويرس (5)
 
 
سميح ساويرس (6)
 

سميح ساويرس (7)
 

سميح ساويرس (8)
 

سميح ساويرس (9)
 
 

سميح ساويرس (11)
 

سميح ساويرس (12)
 

سميح ساويرس (13)
 

 

سميح ساويرس (15)
 

سميح ساويرس (16)
 

سميح ساويرس (17)
 

سميح ساويرس (18)
 

سميح ساويرس (19)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة