مائتى عام من البحث عن قبر الإسكندر الأكبر.. جرسون يونانى ادعى معرفة موقعه فى الستينيات وسُمح له بالحفر دون نتيجة.. ومدرس تاريخ يدعى نهبه بواسطة "مافيا الآثار" والدراما تسجل قصته فى "حلم الجنوبى"

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 05:11 م
مائتى عام من البحث عن قبر الإسكندر الأكبر.. جرسون يونانى ادعى معرفة موقعه فى الستينيات وسُمح له بالحفر دون نتيجة.. ومدرس تاريخ يدعى نهبه بواسطة "مافيا الآثار" والدراما تسجل قصته فى "حلم الجنوبى" الإسكندر الأكبر
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل 2300 عام رحل الإسكندر الأكبر عن الحياة بعد أن غزا نصف العالم تقريبا، وهو فى سن لم يبلغ بعد الثانية والثلاثين من عمره، وطوال المائتى عام الماضيين، شغل العالم بالبحث عن الضريح الأسطورى للقائد المقدونى، والذى مازال إرثه الأثرى يشغل بال علماء الآثار فى العالم أجمع، ولعل آخره ما نشرته جريدة التايمز البريطانية هذا الأسبوع، من خبر للعثور على المدينة المفقودة للإسكندر الأكبر "كالتاجا دارباند"، تلك المدينة التى بناها القائد المقدونى شمال العراق، قبل وفاته بفترة بسيطة، على مقربة منها فى مدينة بابل.

 

العثور على المدينة المفقودة للإسكندر الأكبر يذكرنا بمحاولات البحث المضنية عن قبر الإسكندر، والتى شهدها العالم طوال القرنين الماضيين من الزمان، وشهدت مدينة الإسكندرية المصرية أغلب محاولات البحث تلك، والتى لم تنجح جميعها فى العثور على المقبرة الأسطورية.

 

مات الإسكندر الأكبر فى مدينة بابل العراقية، فى عمر الثانية والثلاثين، ووفقا للرواية التى يحكيها الدكتور عزت قادوس، رئيس قسم الآثار الأسبق بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، فقد بقى الجثمان فى المدينة لعامين كما تقتضى الطقوس اليونانية القديمة، ثم تم تحضيره للنقل إلى مثواه الأخير فى موطن نشأته فى مقدونيا، لكن نظرا لأن النبوءة قالت إن المدينة التى سيدفن فيها الإسكندر الأكبر سيعم فيها الخير والرخاء طوال الحياة، فإن خليفته بطليموس خرج بحملة عسكرية تعترض الموكب الجنائزى الرهيب، وأمر بتوجيه الموكب إلى مصر.

 

ولما كانت الإسكندرية لم تزل قيد الإنشاء، فإن مقبرة مؤقتة أقيمت للقائد المقدونى فى مدينة "منف" العاصمة المصرية، وبعد عام من إنشاء المدينة، أمر بطليموس الثانى بنقل التابوت المرمرى المرصع بالأحجار الكريمة إلى مدينة الإسكندرية ليقام له قبر هائل داخل المدينة.

 

كان القبر موضع اهتمام عالمى، يزوره الملوك والأباطرة مثل يوليوس قيصر، وكاليجولا، وأغسطس قيصر الذى يقول عزت قادوس إنه كسر أنف الجسد المحنط بطريق الخطأ عندما أراد أن يقبله فى وجهه.

 

لكن شيئا فشىء وكما بدأت المدينة فى الدخول طى النسيان وكان آخر من حكى أنه رآه، الرحالة المعروف "ليون الإفريقى"، الذى زار الإسكندرية فى القرن السادس عشر، ووصف ما حل بها من خراب، وكذلك قبر الإسكندر وما أصبح عليه حاله من نسيان.

 

وحين تولى محمد على حكم مصر، قرر أن يعيد لمدينة الإسكندرية روحها من جديد، ومع تحول المدينة إلى قبلة للقادمين من كل أنحاء أوروبا، عاد الحديث من جديد عن مقبرة الإسكندر الأكبر ذلك الأثر الذى اختفى تماما، كما يحكى محمود باشا الفلكى رائد الآثار المصرية فى كتابه وصف مدينة الإسكندرية القديمة وضواحيها، ما ادعاه حينها عام 1850 ادعى مترجم يونانى مهتم بالآثار يدعى تزالاس أنه رأى تابوتا زجاجيا بداخله مومياء لرجل متوج بتاج فى نفق أسفل مسجد النبى دانيال، لكن الحفائر التى أتت بعد ذلك لم تثبت أى شىء بالمرة داخل المسجد، إذ لم يعثر سوى على تابوت قديم لشخص مجهول، ومقبرة لم يدفن فيها أحد أسفل المسجد.

محمد صبحى عبد الحكيم صاحب كتاب مدينة الإسكندرية، يحكى عن كل تلك المحاولات التى مارثها عدد من الباحثين مثل بريشا وأدريانى وويس وميخالوفسكى فى بدايات القرن العشرين للبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر فى المدينة، وذلك عبر حفريات فى منطقة كوم الدكة الواقعة خلف مسجد النبى دانيال، تلك المحاولات التى باءت بالفشل، لكنها قدمت كمية كبيرة من الآثار للمصريين الذين عاشوا فى الإسكندرية فى العصور الغابرة، وهى الآثار التى تشكل قسما كبيرا اليوم من المتحف اليونانى الرومانى فى المحافظة.

 

المحاولة تكررت من جديد فى ستينيات القرن الماضى، وفى المكان ذاته بالقرب من مسجد النبى دانيال، حين قامت بعثة بولندية بمحاولة استكشاف قبر الإسكندر الأكبر، فشلت فى العثور عليه لكنها فى المقابل عثرت على المسرح اليونانى الرومانى، أحد أجمل الآثار الرومانية فى الإسكندرية.

 

المحاولات المحمومة للبحث عن جسد الإسكندر قادها خلال الستينيات والخمسينيات "جرسون يونانى" يدعى "استيليو كومتسوس"، والذى عمل فى مقهى "امبريال" بمحطة الرمل فى الإسكندرية.

 

حفر الجرسون شوارع النبى دانيال وفؤاد والغرفة التجارية لسنوات طويلة، دون نتيجة، حتى أن أهل المدينة أصبحوا يلقبونه بـ"المجنون"، عزت قادوس يقول إنه تنقل من مكان لآخر لسنوات طويلة، خاصة بعد أن أثنى عليه رئيس جمهورية قبرص لدى مصر، ما جعل عبد المنعم الصاوى وزير الثقافة حينها يتبناه، ويتركه ليقوم بحفائره بحرية فى قلب المدينة وسط دهشة المصريين، فى النهاية لم يتوصل الجرسون اليونانى إلى شىء، بل طلبت منه الحكومة المصرية المغادرة، بعدما ضبط يحاول الحفر تحت الكنيسة المرقسية فى المدينة ليلا دون أن يصرح له.

 

وقد سجل يوسف شاهين حكاية "الجرسون اليونانى" المثير للجدل فى فيلمه، إسكندرية ليه.

فى عام 1972 حصل مدرس تاريخ يدعى صلاح محمد على، على تصريح من محافظ الإسكندرية وقتها ممدوح سالم، بالبحث عن القبر بالقرب من زاوية "ذى القرنين" بمنطقة اللبان بالقرب من شارع الفراهدة، بعد أن قدم بحثا كبيرا سجله تحت عنوان "هنا قبر الإسكندر" يؤكد مكان تواجد المقبرة هناك، وبالفعل بدأ عملية الحفر، وعثر فى النهاية على حجارة أثرية قال إنها سقف القبر، لكنه فى النهاية لم يصل إلى شىء ليتحول الأمر إلى سجال بينه وبين المسئولين، وهى الواقعة التى سجلها مسلسل "حلم الجنوبى" الذى أنتج عام 1997 والذى قام ببطولته الفنان صلاح السعدنى.

 

وإذا رجعت إلى صحافة التسعينيات فستجد الباحثة اليونانية "ليانا سوفالتزى" التى قدمت إلى مصر، مدعية أن البحث طوال السنوات الماضية كان خاطئا، فالإسكندر الأكبر مدفون فى واحدة سيوة، بجوار أبيه الإله آمون، وبالفعل بدأت حفرياتها هناك، لكن مع الوقت ووجهت بعدم الاهتمام من المجتمع الأثرى بل والاتهامات، خاصة بعدما اكتشف نسبها لنفسها درجات علمية غير حقيقية، فغادرت مصر بخفى حنين.

 

محاولات البحث على القبر لا تقف عند حدود الإسكندرية، فى عام 2014 فى شمال مدينة أثينا اليونانية اكتشف قبرا ضخما، على بابه تمثالين ضخمين، يزن كل منهما 1.5 طن لأبى الهول، وقيل وقتها إنه القبر الذى يحوى جسد الإسكندر الأكبر لكنه وفى النهاية لم يعلن أى علاقة للقبر بالإسكندر الأكبر.

 

والآن بعد أن كشفت صحيفة التايمز البريطانية عن تمكن علماء آثار فى المتحف البريطانى من العثور على مدينة كالتاجا دارباند شمالى العراق، فإن هذا الكشف سيعيد من جديد فكرة البحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر ويفتح الباب أمام مزيد من التكهنات حول مكان مقبرة الإسكندر الأكبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة