بالفيديو والصور.. دبى تجرب أول تاكسى طائر فى العالم.. يعمل بالكهرباء وصديق للبيئة.. مدة الرحلة لا تزيد عن 30 دقيقة.. لا يحتاج إلى طيار ويمكن طلبه بتطبيق عبر هاتفك الذكى.. الهدف تحويل المدينة للأذكى فى العالم

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 10:25 ص
بالفيديو والصور.. دبى تجرب أول تاكسى طائر فى العالم.. يعمل بالكهرباء وصديق للبيئة.. مدة الرحلة لا تزيد عن 30 دقيقة.. لا يحتاج إلى طيار ويمكن طلبه بتطبيق عبر هاتفك الذكى.. الهدف تحويل المدينة للأذكى فى العالم التاكسى الطائر
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد عدد قليل من الاختبارات والكثير من الترقب، انطلق أمس أول "تاكسى" طائر فى سماء دبى ضمن الثورة الجديدة فى عالم النقل الجوى، وحضر الشيخ حمدان بن محمد ولى عهد دبى رحلة الطيران الأول للتاكسى الطائر ذاتى القيادة، والذى يعد أول سيارة أجرة تحلق ذاتيا فى العالم مقدمة من قبل هيئة الطرق والمواصلات بدبى.

 

التاكسى الطائر أثناء أولى تجاربه
التاكسى الطائر أثناء أولى تجاربه

 

وقد صممت شركة فولوكوبتر، الألمانية متخصصة، المقعدان القادران على نقل الأشخاص دون تدخل بشرى أو طيار، وأقيمت رحلة الاختبار فى موقع بالقرب من حديقة شاطئ الجميرا.

وقال الشيخ حمدان: "بعد النجاح الملحوظ للمترو الأول بدون سائق فى المنطقة، يسعدنا أن نشهد اليوم تجربة طيران التاكسى الجوى ذاتيى القيادة فهذا دليل آخر على التزامنا بإحداث تغيير إيجابى، ونحن نستكشف باستمرار الفرص لخدمة المجتمع والنهوض بازدهار وسعادة المجتمع ".

استغربت التجربة 5 دقائق
استغرقت التجربة 5 دقائق

وخلال الرحلة الاختبارية التى أجريت يوم الإثنين، حلق التاكسى الطائر على ارتفاع 200 متر تقريبا، لمدة خمس دقائق تقريبا على رقعة من الرمال تتخطى ساحل الخليج.

مواصفات التاكسى الطائر

ويعمل التاكسى الطائر الجديد بالكهرباء النظيفة، كما دعم بتقنيات لضمان مستويات منخفضة من الضوضاء، ليصبح وسيلة مواصلات صديقة للبيئة، كما أن مدة الرحلة بالنسخة الحالية لهذا التاكسى الطائر 30 دقيقة للرحلة بسرعة 50 كم / ساعة، كما أن الحد الأقصى لسرعة الطيران يصل إلى 100 كم / ساعة.

نجاح تجربة التاكسى الطائر
نجاح تجربة التاكسى الطائر

 

ويبلغ ارتفاع التاكسى الطائر مترين، كما يبلغ قطر الإطار الدائرى، بما فى ذلك المراوح، ما يزيد قليلا عن سبعة أمتار .

كما تستغرق بطارية هذا النموذج المتاح من التاكسى الطائر ساعتين فقط للوصول إلى كامل طاقتها، إلا أن هناك خطط لتقليل هذه المدة عند بدء مرحلة الإنتاج وتطوير المزيد من النسخ.

الشخ بت حمدان أثناء التجربة
الشخ بن حمدان أثناء التجربة

وقال الشيخ حمدان إن اعتماد التقنيات والتطبيقات الجديدة التى تساعد على تعزيز الخدمات للمجتمع هو المفتاح لتصدر التصنيفات التنافسية العالمية، مؤكدا أن تشجيع الابتكار واعتماد التقنيات الحديثة لا يسهم فى تنمية البلاد فحسب بل سيسهم أيضا فى بناء جسور فى المستقبل، كما أن تحسين النقل يعد محركا حيويا لعملية التنمية ومؤشرا على مستوى التقدم فى البلاد.

وقال مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين التنفيذيين لجمعية الطرق والمواصلات، إن التاكسى الطائر يتمتع  بأعلى معايير الأمن والسلامة، كما أنه مزودة بمظلات الطوارئ الاختيارية، وتسعة أنظمة بطارية مستقلة، جنبا إلى جنب نظام شحن سريع للبطارية."

وأضاف الطاير: "تعكس تجربة التاكسى الطائر توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة وحاكم دبى، لتحويل دبى إلى أذكى مدينة فى العالم، وهو جزء من جهود هيئة الطرق والمواصلات لتقديم خدمات النقل الذاتى بعد إجراء اختبارات صارمة لهذه المركبات فى الظروف المناخية فى دبي".

طريقة عمل التاكسى الطائر

وسيدعم التاكسى الطائر بتطبيق ذكى على الهواتف والأجهزة الذكية، والذى يسمح للعملاء بحجز الرحلات الجوية، وتلقى تفاصيل عن الحجز وطرق المسار.

وخلال السنوات الخمس المقبلة، ستتعاون هيئة الطرق والمواصلات مع الهيئة العامة للطيران المدنى وهيئة الطيران المدنى فى دبى لضمان تطبيق المتطلبات التشغيلية لتنفيذ خدمات التاكسى الطائر.

لا يحتاج التاكسى إلى تدخل بشرى
لا يحتاج التاكسى إلى تدخل بشرى

 

وتشمل هذه المتطلبات وضع قوانين وسياسات تنظم إصدار شهادات للطائرات على مستوى الإمارة وعلى المستوى الاتحادي؛ جنبا إلى جنب تحديد الطرق الجوية والممرات؛ وتصميم وتحديد مواقع الإقلاع والهبوط؛ بالإضافة إلى وضع معايير للمشغلين الرسميين لخدمات التاكسى الطائر فى دبي؛ وتحديد أدوار ومسئوليات أصحاب المصلحة؛ وتحديد معايير الأمن والسلامة.

صراع التاكسى الطائر

تتسابق شركة فولوكوبتر مع أكثر من 12 شركة أوروبية وأمريكية ممولة تمويلا ضخما، تمتلك كلا منها الخيال والرؤية اللازمين لتطوير شكل جديد من وسائل النقل، والذى سيشمل السيارات الكهربائية بدون سائق وطائرات يمكنها الإقلاع والهبوط عموديا.

وتعد إيرباص من أبرز الشركات المنافسة، والتى تهدف إلى إطلاق أول سيارة أجرة ذاتية القيادة بحلول عام 2020؛ بالإضافة إلى شركة كيتى هوك، المدعومة من قبل "لارى بيج" المؤسس المشارك لشركة جوجل، بالإضافة إلى أوبر، التى تعمل مع مجموعة من الشركاء على استراتيجية الطيران الخاصة بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

ووكن عندنا نركب مراوح للتوكتوك ويبقى توكتوك طاير...للحد من زحام الشوارع بمصر

🙌🙌🙌

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

يعمل بالكهرباء

طيب لو الكهربا ..قطعت ...وهو طاير ..هنعمل اية .طشششششششششششششش

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

يا عايده....بيدوا كل راكب باراشوت....يقفز بيه ويعمل ( هبوط اضطرارى )..لو انقطعت الكهربا....

،،،،

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

يا مشمش

هو هيبقي في وقت للباراشوت ..دي هتنزل رئسي و لو علي بحر هطش يعني هطش .... ...

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

عايده ومشمش

مش قادر ابطل ضحك عامه هو بيتشحن بالكهرباء لكن بيشتغل ببطاريات مش موصلين له سلك كهرباء علشان الكهرباء تقطع وترجع

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الله اكبر على على الامارات من تقدم الى تقدم

من احب الشعوب العربية الى قلبي فانا مصري اعشق مصر وللامارات وحكامها محبة لا تقل عن مصر فكل انجاز في الامارات اشعر وكانه في مصر حفظ الله الامارات العربية وحكامها وشعبها الطيب وحفظ الله مصر والامة العربية

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

تاكسي طائر

يا محمد لو البطارية خلصت شحن ..فجاءه .. زي ما بتقول عايده ..هتنزل نزول مروع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة