بالصور.. محرقة نفايات طبية تهدد حياة أهالى قرية "ذخيرة" بالوادى الجديد

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 04:30 ص
بالصور.. محرقة نفايات طبية تهدد حياة أهالى قرية "ذخيرة" بالوادى الجديد حرق النفايات
الوادى الجديد - ماهر أبونور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه أهالى ومزارعى قرية ذخيرة وتوابعها بمركز بلاط فى محافظة الوادى الجديد، استغاثة عاجلة إلى الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، بسرعة التدخل ووقف أخطار محرقة طبية تابعة لمستشفى ذخيرة العام.

 

وأوضح الأهالى لـ"اليوم السابع" أن المحرقة تعمل 3 أيام من كل أسبوع طوال فترات النهار لحرق مخلفات طبية خطرة، تابعة لمستشفيات بلاط والداخلة والفرافرة، ما يؤدى لانبعاث كميات كبيرة من الأدخنة والسموم فى المنطقة السكنية وإصابة المواطنين بالحساسية الشديدة بسبب تلك الأدخنة.

 

ورصدت عدسة "اليوم السابع" تشغيل المحرقة بالقرب من مركز شباب تابع للقرية، ما أدى لإحجام الشباب والمشاركين فى الأنشطة الرياضية عن الذهاب إليه بسبب انبعاث تلك الروائح الغريبة والأدخنة السامة الناتجة عن حرق تلك المخلفات الطبية فى وسط المناطق السكنية.

 

ويضطر المزارعون فى منطقة بئر 5 بلاط إلى مغادرة أراضيهم وقت تشغيل المحرقة بسبب انبعاث تلك الأدخنة السامة، حيث أبدى المزارعون استيائهم الشديد من عدم التحرك لوقف تشغيل تلك المحرقة ونقلها إلى منطقة صحراوية بعيدة عن العمران وخاصة بعد وقف كل المحارق الطبية الموجودة داخل المناطق السكنية لما تمثله من خطورة على الصحة العامة للمواطنين .

 

ويتضرر أيضًا سكان قرية شمس المتاخمة لموقع المحرقة بسبب استمرار انبعاث الأدخنة والمواد الملوثة باتجاه مساكنهم، واعتبروا الأمر إضرارًا بالغا بصحتهم بعلم مسئولى قطاع الصحة فى المحافظة.

 

وأشار الأهالى إلى أنهم فوجئوا بإنشاء المحرقة منذ عامين وتقدموا بشكاوى ومطالب للمسئولين بوقف إنشائها أو تشغيلها دون جدوى، وتزايدت الخطورة بعد نقل جميع النفايات الطبية الخاصة بالمستشفيات إلى تلك المحرقة وتشغيلها بصفة مستمرة أسبوعيا.

 

محمد على أحد مزارعى المنطقة المجاورة للمحرقة أكد أن الأهالى تقدموا بشكاوى لرئيس مركز بلاط السابق ولم يتحرك، وكذلك الأمر من المختصين بالشئون الصحية الذين يدركون حجم خطورة تلك السموم التى تبثها المحرقة.

 

من جانبه شدد المهندس عادل عباس، رئيس مركز ومدينة بلاط، على بحث شكاوى المواطنين من تلك المحرقة ومراجعة اشتراطات التشغيل والسلامة العامة مع المختصين بقطاع الصحة.

 

وأكد "عباس" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" العمل على حل المشكلة فى أسرع وقت ممكن، وأنه لن يسمح مطلقا بتشغيلها حال عدم مطابقتها للمواصفات القياسية.

 

وقال "عباس" إن من المقرر بحث ما ورد بشكاوى المواطنين بشأن حرق نفايات مركز الفرافرة ومركز الداخلة فى محرقة ذخيرة، ومعرفة السبب فى ذلك حال صحة تلك الشكوى، وأنه لا تهاون فيما يتعلق بصحة المواطن.

 

وتابع رئيس مدينة "بلاط": "ليس منطقيا توفير الخدمة الصحية الجيدة وفى المقابل تلويث البيئة والإضرار بصحة المواطن، وهو ما يستوجب إيفاد لجنة متخصصة لبحث سبب انبعاث الأدخنة من المحرقة، ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية للتشغيل من عدمه.

النفايات
النفايات

 

أكوام من النفايات الخطرة فى المحرقة
أكوام من النفايات الخطرة فى المحرقة

 

أدخنة منبعثة من المحرقة
أدخنة منبعثة من المحرقة

 

المزارعون يغادرون أرضهم عند تشغيل المحرقة
المزارعون يغادرون أرضهم عند تشغيل المحرقة

 

حرق النفايات
حرق النفايات

 

مطالب بنقل المحرقة من موقعها
مطالب بنقل المحرقة من موقعها

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

ههههههههههههههههههه

فى مثل هذة الحالات أين وزير البيئة اللى دائما بيتحدث عن إنجازات ولا توجد إنجازات أهم من حياة المواطنين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة