العالم هذا المساء بالصور.. الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة بالمملكة.. هروب 75 ألف شخص بسبب نشاط بركان بإندونيسيا.. انطلاق مهرجان باتوكاما بالهند لجلب الحظ.. إصابة 5 أشخاص فى انفجار بمترو لندن

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 10:00 م
العالم هذا المساء بالصور.. الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة بالمملكة.. هروب 75 ألف شخص بسبب نشاط بركان بإندونيسيا.. انطلاق مهرجان باتوكاما بالهند لجلب الحظ.. إصابة 5 أشخاص فى انفجار بمترو لندن حصاد العالم
إعداد محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم مساء اليوم الثلاثاء، أحداث مهمة، على رأسها، من إندونيسيا ، هروب 75 ألف شخص بسبب نشاط بركان بجزيرة بالى الإندونيسية، ومن الهند انطلاق مهرجان "باتوكاما" فى الهند لجلب الحظ، ومن العراق، بغداد تمهل كردستان 3 أيام للخضوع لسلطتها أو حظر الرحلات الدولية للإقليم.

الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة فى السعودية

أصدرالملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودى، اليوم الثلاثاء أمرا ملكيا يسمح بإصدار رخص قيادة سيارات للمرأة فى المملكة العربية السعودية.

وإليكم نص البيان:

نشير إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والايجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها .

كما نشير إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعى فى ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التى لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة فى ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافى تلك الذرائع ولو كانت فى نطاق الاحتمال المشكوك فيه.

ولكون الدولة هى حارسة القيم الشرعية فإنها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها فى قائمة أولوياتها سواء فى هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى فى اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته .

لذا؛ اعتمدوا تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية - بما فيها إصدار رخص القيادة - على الذكور والإناث على حد سواء، وأن تشكل لجنة على مستوى عال من وزارات : ( الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية )؛ لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، وعلى اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه، ويكون التنفيذ - إن شاء الله - اعتباراً من 10 / 10 / 1439 هـ ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، وإكمال ما يلزم بموجبه.

بغداد تمهل كردستان 3 أيام للخضوع لسلطتها أو حظر الرحلات الدولية للإقليم

 
قررت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، حظر الرحلات الدولية إلى مطارات إقليم كردستان، إذا لم يخضع الإقليم لسلطتها خلال 3 أيام من الآن.

كانت كردستان قد أجرت استفتاء بين مواطنيها أمس الاثنين، على الانفصال عن العراق، وقالت إن نتيجته ستظهر خلال 72 ساعة، وبينما تحاول بغداد إثنائها عن موقفها الانفصالى، يواصل رئيس الإقليم مسعود بارزانى مضيه فى اتجاه مغادرة الدولة العراقية، وهو ما دفع الحكومة العراقية فى بغداد لإهمال الإقليم 3 أيام للخضوع لسلطتها، أو التعرض لعقوبات تبدأ بحظر الرحلات الدولية للإقليم.

العبادى
العبادى

 

 هروب 75 ألف شخص بسبب نشاط بركان بجزيرة بالى الإندونيسية

غطت الغيوم قمة أعلى بركان بجزيرة بالى الاندونيسية، اليوم الثلاثاء، وذلك بعد إجلاء آلاف الأشخاص وسط مخاوف من ثوران البركان.

وأثارت الهزات البركانية القوية والدخان المتصاعد فوق البركان مخاوف السكان، مما أدى إلى إجلاء أكثر من 75 ألف شخص من قرى تنتشر فيها حقول الأرز قرب جبل اجونج.

وقد فرض المسئولون الإندونيسيون منطقة حظر على بعد 12 كيلومترا حول البركان الذى أنفجر فى عام 1963، وتسبب فى مقتل أكثر من ألف شخص وتدمير العديد من منازل السكان وقتها.

تصاعد الأدخنة
تصاعد الأدخنة

نشاط بركانى
نشاط بركانى

مشاجرات بالأيدى فى برلمان أوغندا خلال جلسة مناقشة زيادة مدة الرئاسة

أظهرت لقطات أذاعها التلفزيون الأوغندى، اندلاع مشاجرة بالأيدى وإلقاء مقاعد فى البرلمان اليوم الثلاثاء، قبيل مناقشة فى المجلس بشأن منح الرئيس يوويرى موسيفينى فترة ولاية أخرى.

وشارك فى المشاجرة نواب من الحكومة والمعارضة.

وقبل جلسة البرلمان قال المتحدث باسم الشرطة إميريان كاييما إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرات خرج فيها طلاب ومعارضون.

وأضاف أن كيزا بيسيجي، وهو شخصية بارزة فى المعارضة، اعتقل بعد أن حاول حشد المتظاهرين السير نحو البرلمان. 

مشاجرة بالايدي فى برلمان أوغندا
مشاجرة بالايدي فى برلمان أوغندا

 

انطلاق مهرجان "باتوكاما" فى الهند لجلب الحظ

انطلق مهرجان"باتوكاما"  الذى يحتفل به النساء الهندوس فى تيلانجانا بالهند خلال هذه الفترة من كل عام، لجب الحظ طوال أيام السنة.

ومهرجان "باتوكاما" يُسمى  كرنفال الأزهار الموسمية الجميلة، حيث يحتفل به النساء فى الهند سنويا لمدة تسعة أيام فى بداية التقويم الشاليفانى الهندوسى، وعادة ما يكون فى شهر سبتمبر أو أكتوبر.

ويمثل المهرجان الروح الثقافية للهند، ولتيلانجانا بالأخص، ويعنى باللغة العربية "الزهرة الجميلة".

الهند
الهند

 

عروض
عروض

 

الاحتلال الإسرائيلى يحاصر بلدة بيت سوريك بعد حادث طعن

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلى اقتحمت  اليوم الثلاثاء، بلدة بيت سوريك شمال غرب القدس، وداهمت منزل الشهيد نمر محمود جمل منفذ عملية مستوطنة "هار أدار" والتى أدت إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين.

وقالت وكالة "معا" الفلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتقلت شقيق الشهيد ونقلته إلى التحقيق لدى جهاز المخابرات الإسرائيلية، فيما فرضت حصارا على محيط بلدة بيت سوريك ومنعت خروج المواطنين منها.

وترأس قائد قوات الاحتلال فى الضفة اللواء "إيرن نيف" اجتماعا لتقدير الموقف فى البلدة.

وتجدر الإشارة إلى أن الشهيد نمر جمل نفذ اليوم عملية إطلاق نار فى مستوطنة "هار أدار" شمال غرب القدس، ما أسفر عن مقتل جندى فى حرس الحدود وحارس أمن ومستوطن.

قوات الاحتلال
قوات الاحتلال

 

عرض عسكرى فى تعز احتفالا بالذكرى الـ55 لثورة سبتمبر اليمنية

شهدت مدينة تعز اليمنية، اليوم الثلاثاء، عرضا عسكريا تابعته حشود غفيرة، احتفاء بالذكرى 55 لثورة 26 سبتمبر 1962 التى أطاحت بالحكم الإمامى شمالى البلاد.

وشارك آلاف من اليمنيين، بينهم مسئولون كبار، شاركوا بفعاليات مهرجان أقيم فى شارع “جمال” وسط تعز الخاضعة فى معظمها للقوات الحكومية. ورفع المشاركون العلم اليمنى ولافتات تشيد بالثورة.

ويحيى اليمنيون الذكرى 55 لثورة 26 سبتمبر، التى اندلعت ضد حكم الإمام أحمد بن حميد الدين (1948 – 1962)، شمالى البلاد، وأطاحت به.

جانب من العرض
جانب من العرض

 

عرض عسكرى
عرض عسكرى

 

الشرطة الكينية تطلق الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق محتجين يطالبون بمحاكمة مسؤولى الانتخابات 

استخدمت الشرطة الكينية الغاز المسيل للدموع والهراوات ،اليوم الثلاثاء ، لتفريق محتجين فى العاصمة نيروبى يطالبون بمحاكمة مسؤولى الانتخابات وعزلهم قبل انتخابات الإعادة الرئاسية.

وقال شاهد من رويترز إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع على المحتجين قرب مقر اللجنة الانتخابية فى وسط نيروبى. وعندما أعادوا تجميع صفوفهم أطلق مسؤولو الأمن وابلا جديدا من الغاز المسيل للدموع وضربوا بعض المتظاهرين بالعصي.

وسيحصل رايلا أودينجا، الذى خسر فى انتخابات الرئاسة يوم الثامن من أغسطس آب، على فرصة أخرى عندما تعاد الانتخابات بعد أن ألغت المحكمة العليا فوز الرئيس أوهورو كينياتا بفترة ولاية أخرى مشيرة إلى مخالفات.

ونص قرار المحكمة العليا الصادر يوم الأول من سبتمبر على إعادة الانتخابات فى غضون 60 يوما لكن أودينجا قال إنه لن يشارك فى انتخابات الإعادة المقررة يوم 26 أكتوبر ما لم يعزل مسؤلو الانتخابات ويحاكموا.

اشتباكات كينيا
اشتباكات كينيا

 

كينيا
كينيا

ارتفاع حصيلة قتلى زلزال المكسيك إلى 331 شخصًا

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الذى ضرب وسط المكسيك الأسبوع الماضى بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر إلى 331 شخصًا.

وقال رئيس الدفاع المدنى المكسيكى لويس فيليب بونتى -عبر موقع التواصل الاجتماعى (تويتر) حسبما ذكرت شبكة (إيه بى سى نيوز) الأمريكية اليوم الثلاثاء- إن 192 شخصا لقوا مصرعهم فى العاصمة مكسيكو سيتي.

فيما قتل 74 شخصا فى ولاية موريلوس، و45 آخرون فى ولاية بويبلا (مركز الزلزال)، و13 شخصا فى ولاية مكسيكو، و6 فى جيريرو، وشخص فى أواكساكا.

يشار إلى أن زلزالا أعنف بلغت شدته 8.2 درجة على مقياس ريختر ضرب الساحل الجنوبى للمكسيك فى السابع من الشهر الجاري؛ وأدى إلى مقتل قرابة 100 شخص.

زلزال المكسيك
زلزال المكسيك

 

 إصابة 5 أشخاص خلال التدافع بعد انفجار طفيف بقطار مترو أنفاق لندن

وقع انفجار طفيف فى قطار بمترو أنفاق لندن، اليوم الثلاثاء، مما أسفر عن إصابة 5 أشخاص خلال تدافعهم للخروج من المترو، حسبما ذكرت صحيفة "ديلى ستار" البريطانية.

وأخلت السلطات البريطانية، محطة "تاور هيل" بعدما أصيب الركاب بحالة من الذعر عقب الانفجار، فيما أفاد شهود عيان، أنهم سمعوا "ضجة صاخبة" وشاهدوا الدخان بعد الانفجار.

وأشار شهود عيان إلى إصابة 5 أشخاص خلال تدافعهم للخروج من عربة قطار المترو. فيما تشير تقارير إلى أن الحادث يرجع إلى انفجار شاحن هاتف محمول. حسبما ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية.

انفجار المترو
انفجار المترو

 

جانب من الانفجار
جانب من الانفجار

 

ترامب يلتقى نواب أمريكيين لمناقشة تعديلات قانون الضرائب

التقى الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، بعدد من أعضاء مجلس النواب الأمريكى لمناقشة التعديلات المقترح إدخالها على قانون الضرائب فى البيت الأبيض بواشنطن.

وفى وقت سابق من الشهر الجارى، عبَر وزير الخزانة الأمريكى ستيفن منوتشين ورئيس مجلس النواب بول ريان عن ثقتهما بأن الكونجرس سيقر إصلاحات لقانون الضرائب الأمريكى بحلول نهاية العام، وهو هدف رئيسى للرئيس دونالد ترامب وأقرانه الجمهوريين.


وقال ريان "نريد أن تستيقظ أمريكا فى اليوم الأول من العام الجديد 2018 على نظام جديد للضرائب" مضيفا أن هدفه هو أن يكون معدل ضريبة الشركات عند 22.5% أو أقل من ذلك انخفاضا من 35% حاليا.

ترامب
ترامب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة