خالد صلاح

مساعد وزير الداخلية للجوازات والهجرة والجنسية: سحب الجنسية ممن يثبت انضمامه لجماعة إرهابية بحكم قضائى.. اللواء أحمد الأنور :"أبوتريكة" غير مدرج على قوائم الترقب.. وصافيناز تعمل بتصريح شهرى يجدد

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 11:00 ص
مساعد وزير الداخلية للجوازات والهجرة والجنسية: سحب الجنسية ممن يثبت انضمامه لجماعة إرهابية بحكم قضائى.. اللواء أحمد الأنور :"أبوتريكة" غير مدرج على قوائم الترقب.. وصافيناز تعمل بتصريح شهرى يجدد مساعد وزير الداخلية للجوازات والهجرة والجنسية


حوار ـ محمود عبد الراضى

 - 

سحب الجنسية من «مرسى» مرهون بقرار من مجلس الوزراء

- «

صافيناز» لم تحصل على الجنسية المصرية وتعمل بتصريح شهرى يجدد.. ولا نسمح للقطريين بدخول مصر دون تأشيرة 

-

تحويل جواز السفر «إلكترونى» قريبًا.. ولم نرصد حالة تزوير منذ 2008.. واستخرجنا 21 مليون جواز

 

أكد اللواء أحمد الأنور، مساعد وزير الداخلية للجوازات والهجرة والجنسية، أن سحب الجنسية المصرية ممن يثبت انضمامه لجماعة إرهابية يتم بعد صدور حكم قضائى، وسحبها من «محمد مرسى» مرهون على قرار من مجلس الوزراء، أما السفر إلى تركيا والسودان يشترط الحصول على موافقات أمنية، وإلى نص الحوار:

مساعد وزير الداخلية للجوازات والهجرة والجنسية
مساعد وزير الداخلية للجوازات والهجرة والجنسية
 

ما الذى تستهدفه التعديلات على قانون الجنسية؟

التعديلات التى تم إدخالها على قانون الجنسية مؤخرا تستهدف فى المقام الأول الحفاظ على الهوية والجنسية المصرية.

لماذا تم صياغة تعديلات جديدة على قانون الجنسية؟

بعض الوافدين إلى البلاد من الدول غير المستقرة أمنيًا استغلوا بعض النصوص فى قانون الجنسية لإثبات الجنسية المصرية على غير الحقيقة، وهو ما أدى إلى ظهور الحاجة إلى صياغة تعديلات على قانون الجنسية الحالى خاصة بعد تعديله إبان مجلس الشورى خلال حكم جماعة الإخوان الإرهابية، التى أدت إلى اكتساب الجنسية المصرى للعديد من غير مستحقيها.

لماذا تم تعديل المادة الـ3 من القانون رقم 154؟

تم تعديل الفقرة الأولى من المادة الثالثة من القانون رقم 154 المعدل لبعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 1975 الخاص بأبناء الأم المصرية والذى كان ينص على اكتساب أبناء الأم المصرية زوجة الأجنبى للجنسية المصرية بعد مرور عام من تاريخ إعلان الرغبة، لتكون بعد مرور عامين، نظرا لأن بعض الحالات تتقدم للحصول على الجنسية ويكونون غير موجودين فى البلاد خلال فترة العام، ولذلك تم تعديلها إلى عامين حتى تتمكن جهة الإدارة من إجراء التحريات المناسبة، التى تؤكد صلاحية هذا الأجنبى للانخراط فى الجماعة الوطنية المصرية، والتأكد من عدم وجود أسباب يتم بمقتضاها رفض منحه الجنسية المصرية بقرار من وزير الداخلية.

ولماذا تم تعديل الفقرة الثانية من ذات المادة الـ3 من القانون رقم 154

؟

تم تعديل الفقرة الثانية من المادة الـ3 من القانون رقم 154، التى كانت تنص على أن الأجنبى المولود لأم مصرية قبل 15 / 7 / 2004، يكتسب الجنسية المصرية تبعًا لوالدته المصرية، ويمتد أثر الاكتساب إلى أبناء القصر والبالغين سواء بسواء، وتم تعديل الفقرة لتشمل الأبناء القصر فقط تبعا لوالدهم مكتسب الجنسية، دون البالغين لسن الرشد (21 سنة)، نظرا لأن لهم أهلية قانونية تختلف عن القاصر، الذى يتبع والده فى اكتساب الجنسية المصرية.

ولماذا تم حذف الفقرة الثالثة من المادة الـ3 من القانون رقم 154؟

تم حذف الفقرة الثالثة من ذات المادة لتعارضها مع قصد المشرع فى اكتساب الجنسية المصرية للأجنبى تبعا لوالدته المصرية، حيث إنه كان يكتسبها طبقًا للفقرة المحذوفة للجدة المصرية وليست الأم المصرية.

اللواء أحمد الأنور مساعد وزير الداخلية للجوازات والهجرة والجنسية

اللواء أحمد الأنور مساعد وزير الداخلية للجوازات والهجرة والجنسية
 
 

وماذا عن مواد سحب وإسقاط الجنسية؟

المادتان 15 الخاصة بسحب الجنسية، و16 الخاصة بإسقاطها منصوصا عليهما فى القانون رقم 26 الصادر عام 1975، إلا أنه ظهرت بعض المستجدات، التى لم تكن مطروحة أثناء صياغة القانون آنذاك، حيث تطلب الواقع العملى الحالى إعادة النظر فى صياغة هاتين المادتين بما يتناسب مع الظروف الحالية، وبناء  عليه، تم تعديل المادتين 15 و16 ليتفق التعديل مع فلسفة السحب والإسقاط، التى نص عليها المشرع وبما لا يتعارض مع الدستور .

لماذا تم حذف الإضافة من المادتين 22 و24 من نفس القانون؟

بالنسبة للمادتين 22 و24 من ذات القانون، اللتين كانتا تنصان فى التشريع الأساسى فى قانون الجنسية رقم 26 لسنة 1975 على الآتى (يقع عبء إثبات الجنسية على من يتمسك بالجنسية أو يدفع بعدم دخوله فيها).. وأضاف مجلس الشورى إبان تولى تنظيم الإخوان الإرهابى لمقاليد الحكم فى البلاد لتعديل على هذه المادة لتكون (يقع عبء إثبات الجنسية على من يتمسك بالجنسية أو يدفع بعدم دخوله فيها، وتعتبر شهادة الميلاد أول مستخرج رسمى منها حجة فى إثبات الجنسية المصرية لمن يحملها من المواطنين، وكذلك أى وثائق أو مستندات أخرى تمنحها الدولة للمواطن مثل بطاقة الرقم القومى أو شهادة المعاملة العسكرية أو الإعفاء منها طبقا للقانون ).. وهو ما أدى إلى تعارضها مع نصوص المادة الأولى والثانية من قانون الجنسية رقم 26 لسنة 1975، ولذلك تم حذف الإضافة كاملة والإبقاء على النص الأول لهذا القانون.

وماذا عن الفقرة «5» من المادة 16 من القانون رقم 26 لسنة 1975؟

تنص هذه الفقرة على سحب الجنسية فى حالة صدور حكم يثبت انضمام الشخص إلى أى جماعة «صدور حكم قضائى بسبب انضمامه إلى جماعة أو جمعية أو جهة أو منظمة أو انضمامه إلى جماعة أو كيان أيًا  كانت طبيعته أو شكله القانونى أو الفعلى، سواء كان مقرها داخل البلاد أو خارجها، وتهدف إلى المساس بالنظام العام للدولة أو تقويض النظام الاجتماعى أو الاقتصادى أو السياسى لها بالقوة أو بأى وسيلة من الوسائل غير المشروعة.

اللواء أحمد الأنور مساعد وزير الداخلية للجوازات والهجرة

اللواء أحمد الأنور مساعد وزير الداخلية للجوازات والهجرة
 
 

هل هذا يعنى أنه يمكن إسقاط الجنسية على «مرسى» بعد صدور حكم نهائى عليه بالتخابر؟

نحن جهة تنفيذية، وفى حالة وصول محرر رسمى من مجلس الوزراء بإسقاط الجنسية عنه، سيتم تنفيذ ذلك.

هل مجلس الوزراء المنوط به سحب وإسقاط الجنسية المصرية؟

سحب وإسقاط الجنسية يعد سلطة جوازية وتقديرية لمجلس الوزراء فقط، يصدر بها قرار مسبب منه وفقًا للمصالح العليا للبلاد ومقتضيات الأمن القومى.

ربما يتساءل البعض ما الفرق بين إسقاط وسحب الجنسية؟

سحب الجنسية قرار يصدر من مجلس الوزراء للأجنبى المولود أجنبى، الذى اكتسب الجنسية المصرية، وقديمًا  كان السحب يشترط أن يتم خلال 10 سنوات من منح الجنسية لهذا الأجنبى، لكن الآن يتم فى أى وقت طالما الأمر يتطلب ذلك، بينما الإسقاط للجنسية يكون للأجنبى الذى اكتسب الجنسية والمصرى المتمتع بها أصلًا.

السوريون يجدون صعوبة فى دخول البلاد.. لماذا؟

ننظم ذلك مع وزارة الخارجية، وأطلقنا مبادرات لـ«لم الشمل» بمعنى السماح بقدوم أسرة سورية طالما الأب موجود بمصر، شريطة تقديم «كتاب عائلى» وهو يوازى «قيد عائلى» لدينا، ويتم استطلاع الجهات الأمنية بشأن السوريين، وفى حالة الموافقة نسهل لهم الإجراءات، لكن هناك أشخاصًا ليس لديهم مبررات للدخول لمصر.

وماذا عن قوائم ترقب الوصول والمنع من السفر؟

هناك عدة جهات منوط بها إدراج أسماء المواطنين سواء على قوائم الترقب والوصول أو المنع من السفر، ونحن جهة تنفيذية، والأعداد متغيرة بصفة لحظية، والقوائم خط أحمر، فلا يمكن بحال من الأحوال مرور شخص وسفره بطريقة شرعية، ويكون صادرًا ضده حكم، ونخطر النيابة العامة فور وصول أى شخص من الخارج موجود اسمه بقوائم ترقب الوصول، وقاعدة البيانات سرية للغاية ولا يمكن لأحد الاطلاع عليها، حتى ضباطنا، ومن يحاول الكشف عن اسم شخص نكشف هذه المحاولات، حيث يظهر لدينا دخوله على الـ«سيستم» ونستطيع تحديد هويته وخضوعه للتحقيق.

هل اللاعب محمد أبو تريكة موجود على قوائم الترقب؟

أبو تريكة غير موجود على قوائم الترقب، والداخلية أكدت ذلك كثيرًا، خاصة عقب وفاة والده، وما أثير من شائعات حول منعه من القدوم لمصر لحضور الجنازة.

هل الراقصة «صافيناز» لديها الجنسية المصرية؟ وعلى أى أساس تقيم فى مصر؟

صافيناز لم تحصل على الجنسية المصرية، وبعض الفنانين يحضرون من خارج مصر للعمل فى ملهى أو عمل معين، ويحضر مدير الملهى ويقدم أوراقهم للجوازات ويحصلون على إقامة لمدة شهر ونمنحهم كارنيه للعمل ونسحب منهم جواز السفر، وممنوع العمل فى مكان آخر غير المكان المحدد لهم، وإذا رغبوا فى السفر لبلادهم، يحضروا للجوازات ويقدموا طلبا ويسلموا الكارنيه ويستلموا جواز السفر الخاص بهم، أما بعد انتهاء شهر الإقامة فيتم التجديد شهرا آخر، وهكذا.

من أبرز الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية المصرية؟

وديع الصافى ومحمد خان، وغيرهما من الأشخاص، الذين ترى الدولة أنهم يقدمون دورا وطنيا مهما ويستحقون الحصول على الجنسية المصرية.

ما عدد الذين اكتسبوا الجنسية المصرية ومن تم رفضهم؟

منذ أول يناير 2016 وحتى أول سبتمبر 2017 تم منح الجنسية المصرية لنحو 1499 والرفض لـ 13 شخصا وذلك لدواع أمنية.

ما هى الدول المحظور على المصريين السفر لها إلا بعد الحصول على موافقات أمنية؟

تركيا للفئة العمرية من 18 حتى 40 عاما، والسودان للفئة العمرية من 18 إلى 45 عاما، يحتاج السفر إليهم موافقات أمنية، وذلك لأسباب خاصة ومتغيرات الأحداث، بينما السفر لقطر لا يحتاج لموافقات أمنية، فيما لا يسمح للقطريين بدخول مصر إلا بناءً على تأشيرة، وهى الدولة الخليجية الوحيدة، التى يشترط حصولهم على تأشيرة قبل الدخول على عكس باقى الأشقاء العرب.

هل هناك تطوير جديد لـ«جواز السفر»؟

سيتم تطوير جواز السفر المميكن وتحويله لإلكترونى، ونقل صفحة البيانات من الصفحة الثانية للثالثة، للحفاظ على «الباركود»، وهذا التطوير يمنع التزوير، فمنذ 25 يناير 2008 حيث تم البدء فى الجواز المميكن وحتى الآن لم يتم رصد حالة تزوير مادى، وأصدرنا خلال هذه الفترة الزمنية 21 مليون جواز سفر.

البعض يشتكى من تشابه الأسماء فى المطارات؟

تشابه الأسماء أمر وارد، خاصة أن هناك أسماء كثيرة متشابهة، لكن الفحص لا يستغرق أكثر من دقيقتين ليتم حسم الأمر، ولا يؤدى إلى تأخر المسافر نهائيًا.

هناك شكاوى من طول مدة استخراج شهادات التحركات؟

شهادة التحركات تستغرق ما بين يومين لثلاثة أيام، وهو وقت قصير للغاية، ونسعى باستمرار لإنجاز الأوراق وإنهاء مصالح المواطنين.

ما رسوم الإقامة لغير السياحة؟

650 جنيها للإقامة لغير السياحة و3 آلاف جنيه فى حالة وصول الإقامة لنحو 3 سنوات، وتأشيرة الدخول للأجانب بـ 25 دولارا والعرب غير مطالبين بتأشيرة دخول.

ما هى التسهيلات التى تقدمها الجوازات لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة؟

خصصنا أماكن لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، وكراسى متحركة لهم، فضلًا  عن إيفاد مأموريات للمنازل لتوصل الأوراق الثبوتية لهم، وخصصنا أماكن للمقيمين بالخارج خاصة بهم لاستخراج أوراقهم من الجوازات بنظام الشباك الواحد، وحقوق الإنسان يتابع كل ذلك، ولدينا 62 قسم جوازات و6 مراكز إصدار تعمل فى خدمة المواطنين.

بلغة الأرقام.. ماذا عن جهود مصلحة الجوازات مؤخرًا؟

استخرجنا 7 آلاف جواز سفر، و320 تسجيلا للأجانب، وحررنا 56 حالة متخلف عن التسجيل، وضبطنا 193 قضية تسلل، ومنحنا الإقامة لـ 286 شخصا، ورحلنا 27 أجنبيا لدواع أمنية.

 
 
اللواء أحمد الأنور مساعد وزير الداخلية
اللواء أحمد الأنور مساعد وزير الداخلية

 

اليوم السابع يحاور اللواء أحمد الأنور مساعد وزير الداخلية للجوازات والهجرة والجنسية
اليوم السابع يحاور اللواء أحمد الأنور مساعد وزير الداخلية للجوازات والهجرة والجنسية

 

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة