بالصور.. العالم هذا المساء.. استمرار عمليات البحث عن مفقودين إثر زلزال المكسيك.. فرز أصوات استفتاء كردستان العراق وسط غضب دولى.. مظاهرات بتركيا ضد محاكمة صحفيين أتراك.. وقوات سوريا الديمقراطية تواصل طرد داعش

الإثنين، 25 سبتمبر 2017 10:08 م
بالصور.. العالم هذا المساء.. استمرار عمليات البحث عن مفقودين إثر زلزال المكسيك.. فرز أصوات استفتاء كردستان العراق وسط غضب دولى.. مظاهرات بتركيا ضد محاكمة صحفيين أتراك.. وقوات سوريا الديمقراطية تواصل طرد داعش حصاد العالم
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم، اليوم الإثنين، أحداثا مهمة، كان على رأسها، استمرار عمليات البحث عن مفقودين إثر زلازل المكسيك، ورفع أكراد إسرائيليون، علم الدولة العبرية خلال احتفالهم استفتاء كردستان العراق قبيل فرز الأصوات وسط غضب المجتمع الدولى، ومظاهرات فى تركيا ضد محاكمة 17 عاملا بصحيفة "جمهوريت".

 

استمرار عمليات البحث عن مفقودين إثر زلازل المكسيك

استمرار عمليات البحث عن ناجين إثر زلازل المكسيك
استمرار عمليات البحث عن ناجين إثر زلازل المكسيك

 

فى المكسيك، واصلت فرق الإنقاذ، أعمال البحث عن مفقودين إثر الزلازل المتتالية التى ضربت المدن المكسيكية خلال الأيام الماضية، ووصل عدد ضحايا إلى 320 قتيلًا حتى مساء اليوم.

البحث عن مفقودين فى المكسيك إثر الزلازل
البحث عن مفقودين فى المكسيك
 

وفى الوقت الذى تستمر فيه جهود البحث عن مفقودين، تظاهر عشرات المواطنين، من ذوى ضحايا الزلازل الذين اختفوا تحت أنقاض المبانى المنهارة، لعدم توافر أى معلومات عن أقاربهم، مطالبين بتكثيف عمليات البحث والإنقاذ، وإمدادهم بمعلومات عن ذويهم.

 

بدء عمليات فرز الأصوات باستفتاء استقلال إقليم كردستان العراق

فرز أصوات استفتاء كردستان العراق
فرز أصوات استفتاء كردستان العراق

من ناحية أخرى، قالت المفوضية العليا للاستفتاء على استقلال كردستان العراق اليوم الإثنين، إن مراكز الاقتراع أغلقت أبوابها فى السابعة مساء، وبدأ فرز الأصوات.

وبدأ التصويت فى الساعة الثامنة صباحا، ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية خلال 72 ساعة. 

وأشارت المفوضية العليا للاستفتاء فى إقليم كردستان، إلى أن نتائج التصويت ستعلن بعد إغلاق الصناديق بـ 24 ساعة، جاء ذلك وفق ما أفادت به مصادر إعلامية عراقية.

 

أكراد إسرائيليون يرفعون علم الدولة العبرية خلال احتفالهم بالاستفتاء

إسرائيليين يدعمون استفتاء انفصال كردستان عن العراق
إسرائيليون يدعمون استفتاء انفصال كردستان عن العراق

 

وشارك عدد من الإسرائيليين، من أصول كردية، فى مسيرة أمام القنصلية الأمريكية فى مدينة القدس المحتلة، لدعم استفتاء إقليم كردستان، الذى يدعو للاستقلال عن الدولة العراقية.

أعلام إسرائيل فى مسيرة الأكراد الإسرائيليين فى القدس
أعلام إسرائيل فى مسيرة الأكراد الإسرائيليين فى القدس

 

ورفع المشاركون فى المسيرة، أعلام إسرائيل، إلى جانب كردستان، وصورة رئيس الإقليم، وذلك انعاكسًا لدعم الدولة العبرية، لعملية الانفصال التى يسعى إليها الأكراد من خلال استفتائهم، حيث سبق وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، إن "الأكراد شعب مقاتل ويستحق تحديد مصيره بنفسه".

 

المفاوض البريطانى يعلن ربط التسوية المالية لبريكست بمستقبل بروكسل

المفاوض البريطاني في ملف بريكست ديفيد ديفيس
المفاوض البريطاني في ملف بريكست ديفيد ديفيس

 

على صعيد آخر، ربط المفاوض البريطانى فى ملف بريكست ديفيد ديفيس الإثنين، دفع لندن كلفة خروجها من الاتحاد الأوروبى بالاتفاق على شكل العلاقات المستقبلية مع التكتل، فى تحد لبروكسل التى تؤكد على ضرورة تسوية المسائل المالية أولا.

كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبي فى ملف بريكست ميشال  بارنييه مع المفاوض البريطانى
كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبي فى ملف بريكست مع المفاوض البريطانى

 

وقال ديفيس لدى انطلاق محادثاته مع كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبى فى ملف بريكست، ميشال بارنييه، "إن التوصل إلى نتيجة فى هذه المسألة لا يمكن أن يتم إلا فى سياق، وطبقا، لشراكتنا الجديدة العميقة والخاصة مع الاتحاد الأوروبى". 

 

مظاهرات فى تركيا ضد محاكمة 17 عاملا بصحيفة "جمهوريت"

صحفيين يتظاهرون ضد اعتقال زملائهم فى تركيا
صحفيون يتظاهرون ضد اعتقال زملائهم فى تركيا

 

وفى تركيا، تظاهر عشرات العاملين فى صحيفة "جمهوريت" التركية، اليوم الاثنين، أمام مبنى محكمة إسطنبول، خلال جلسة استماع فى محاكمة صحفيين عاملين بالجريدة، ضمن القضية التى شملت 17 كاتبًا، حاضرًا، وسابقًا، ورسام كاريكاتير، ومديرين تنفيذيين، ومن بينهم رئيس التحرير، مراد سابونكو، والرئيس التنفيذى، اكين اتالاى.

مظاهرة ضد محاكمة صحفيين فى تركيا
مظاهرة ضد محاكمة صحفيين فى تركيا
 

وتأتى تلك المحاكمات فى إطار ما يجرى حاليًا ضد الصحفيين فى تركيا، من قبل السلطات التركية، فى ظل حالة الطوارئ المفروضة على البلاد عقب تحركات الجيش التركى، فى يوليو 2016، مما أثار المخاوف المتزايدة بشأن الحريات الصحفية فى البلاد.

متظاهرون يرفعون صور صحفيين معتقلين فى تركيا
متظاهرون يرفعون صور صحفيين معتقلين فى تركيا

 

وكانت محكمة تركية، استأنفت، يوم 11 سبتمبر الماضى، محاكمة 17 من الكتاب والمسئولين التنفيذيين، والمحامين فى صحفية "جمهوريت"، الذين يسعى الادعاء لسجنهم لمدد تصل إلى 43 عاما، بتهم مهاجمة الرئيس رجب طيب أردوغان.

 

قوات سوريا الديمقراطية تواصل طرد داعش من الرقة  

انتشار قوات سوريا الديمقراطية فى الرقة اليوم
انتشار قوات سوريا الديمقراطية فى الرقة اليوم

 

أما فى سوريا، فقد واصلت قوات سوريا الديمقراطية جهودها لطرد داعش من الرقة، حيث توقعت قائدة عسكرية كردية فى حديث لرويترز، اليوم، أن تتمكن الفصائل المدعومة من الولايات المتحدة من طرد جميع مقاتلى تنظيم داعش من آخر معاقلهم فى مدينة الرقة السورية خلال أقل من شهر.

قوات سوريا الديمقراطية فى الرقة
قوات سوريا الديمقراطية فى الرقة

 

وتحاصر فصائل كردية وعربية تحت راية قوات سوريا الديمقراطية أعضاء التنظيم المتشدد فى بضعة أحياء فى شمال المدينة. وكانت الفصائل دخلت المدينة فى يونيو، بعد قتال استمر شهورا لتطويقها بمساعدة مقاتلات وقوات خاصة بقيادة الولايات المتحدة.

 

 كوريا الشمالية تتهم أمريكا بإعلان الحرب 

وزير خارجية كوريا الشمالية
وزير خارجية كوريا الشمالية
 

واستمرارا للأزمة الكورية، قال وزير خارجية كوريا الشمالية رى يونج هو، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أعلن الحرب على كوريا الشمالية وأن بيونجيانج تحتفظ بحقها فى اتخاذ إجراءات مضادة بما فى ذلك إسقاط قاذفات أمريكية استراتيجية حتى إذا لم تكن داخل المجال الجوى لكوريا الشمالية.

وقال رى للصحفيين فى نيويورك: "على كل العالم أن يتذكر بوضوح أن الولايات المتحدة هى من بدأ بإعلان الحرب على دولتنا".

كلمة لوزير خارجية كوريا الشمالية فى نيويورك
كلمة لوزير خارجية كوريا الشمالية فى نيويورك
 

وأضاف:"بما أن الولايات المتحدة أعلنت الحرب على بلدنا فإن لدينا كل الحق فى تنفيذ إجراءات مضادة بما فى ذلك حق إسقاط قاذفات أمريكية استراتيجية حتى إذا لم تكن داخل المجال الجوى لبلدنا".

وأدلى رى بتصريحاته هذه قبل أن يغادر نيويورك، حيث حضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضى "فى ضوء إعلان ترامب الحرب فإن كل الخيارات مطروحة على طاولة العمليات للقيادة العليا لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة