انتبهى .. الربو قد يسبب كوابيس للأطفال تنتهى بمشكلات عقلية

الإثنين، 25 سبتمبر 2017 01:09 م
انتبهى .. الربو قد يسبب كوابيس للأطفال تنتهى بمشكلات عقلية طفل مريض بالربو- ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت دراسة طبية من أن مرضى الربو لدى الأطفال، يجعلهم عرضة لمشاكل تتعلق بالصحة العقلية والكوابيس بسبب بعض الأدوية المعالجة لنوبات الربو، مشيرة إلى أن عقار "مونتيلوكاست" - الأكثر مبيعاً فى الولايات المتحدة - قد يعرض الأطفال لمشكلات وكوابيس.

وأثار هذا العقار العديد من الجدل فى ظل مزاعم افتقاره للفعالية والآثار الجانبية السلبية، ما اضطر إدارة الدواء والغذاء الأمريكية، إلى طلب إعادة الأبحاث عليه مرة أخرى للوقوف على المخاطر التى يتسبب فيها.

وأشارت تحليلات - أجرتها إدارة الأغذية والدواء الأمريكية - إلى الدور السلبى الذى يلعبه العقار فى زيادة حدوث الكوابيس، وعدد من المشكلات النفسية الصحية للأطفال مرضى الربو.

من ناحية أخرى، قام باحثون بجامعة جرونينجن فى هولندا، بتحليل ردود الفعل الضارة لعقار"مونتيلوكاست" على مرضى الربو من الأطفال والبالغين، وتوصلوا إلى عدد كبير من الأطفال ممن تناولوا العقار، تعرضوا لالتهابات فى الأوعية الدموية، لترتفع بينهم حالات الحساسية، وهو مرض المناعة الذاتية نادر للغاية، كما تتسبب هذه الالتهابات فى التهاب الأوعية الدموية بالجهاز التنفسى أيضاً، ويمكن أن تسبب أمراض القلب وتلف الكلى.

وأفاد 8 مرضى فى مستشفى هولندا، من بين 563 شخصاً بمعاناتهم من التهاب فى الأوعية الدموية، جراء الحساسية من الدواء، كما وجد الباحثون أن مريض الربو أكثر عرضة للمشاكل الصحية العصبية مثل الاكتئاب والكوابيس؛ خاصة ممن يتناولون العقار.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة