فتوى شيعية تحرم ارتداء الكرافتة.. وداعية أزهرى ينتقدها: تنطع فى الدين

الأحد، 24 سبتمبر 2017 01:44 م
فتوى شيعية تحرم ارتداء الكرافتة.. وداعية أزهرى ينتقدها: تنطع فى الدين الرئيس الإيرانى السابق أحمدى نجاد دون رابطة عنق
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت مرجعيات شيعية فتاوى بتحريم ارتداء رابطة العنق "الكرافتة"، معتبرة أنها نوع من التشبه بالكفار، مستندين فى فتاواهم إلى حديث المرشد الأعلى للثورة الإيرانية على خامئنى، الذى أكد فى فتوى له أن ارتداء "الكرافت" أو رابطة العنق الرسمية أمر غير جائز.

ووفقا لمواقع رسمية إيرانية، على رأسها موقع "عصر إيران"، فإن الأجهزة التابعة لقوى الأمن الداخلى فى العاصمة طهران منعت بيع رابطات العنق فى محلات الملابس، وليس هذا فحسب، بل ينظر المسؤولون السياسيون والدينيون الإيرانيون لربطة العنق باعتبارها رمزا للصليب، ولذلك حينما تشاهد رجال السياسة الإيرانيين سيلفت نظرك عدم ارتدائهم "الكرافتة"، رغم أنها من أهم قطع الملابس الرسمية، الأمر الذى يؤكد أنهم ينتهجون فتوى تحريمها فى حياتهم، ولعل الرئيس الإيرانى السابق أحمدى نجاد أبرز النماذج التى تصدرت الساحة السياسية الإيرانية ولم ترتد "الكرافتة"، رغم أنه كان يرتدى "البذلة" الرسمية بشكل دائم، مختلفا عن الرئيس الحالى حسن روحانى الذى يظهر دائما بالعمامة والجلباب.

وتعليقا على الفتوى، قال الطاهر الهاشمى، القيادى الشيعى المصرى، إن هناك رؤيتين حول الأمر، الأولى رفض القيد على الرقبة، فهذا رمز للعبودية ونحن عقيدة العز والكرامة، والثانية رفض الاستكبار بكل ما فيه من مظاهر رمزية أو فكرية.

وتابع "الهاشمى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، قائلا: "علينا أن نتذكر موقف غاندى من الزى الإنجليزى، وتمسكه بارتداء الزى الهندى التقليدى للحفاظ على أصالة شعبه وثقافته، وهو ما تمسك به الهنود حتى الآن، فالغالبية ترتدى الزى التقليدى، خصوصا من هم فى سدة الحكم".

بدوره، انتقد الدكتور سعد عبد الدايم، الداعية الأزهرى، هذه الفتوى الشيعية واصفا إياها بـ"التنطع فى الدين"، متابعا: "مثل هذه الفتاوى لا علاقة لها بالدين، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتزين، إذ قال فى كتابه (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا)، فالشيعة يحرمون ارتداء رابطة العنق وهناك بعض المتشددين من السلفيين يقولون مثل هذه الفتوى، وهى تنطع فى الدين ومغالاة".

وأضاف "عبد الديام"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن ارتداء رابطة العنق ليست فيه مخالفة للدين، وكان رسول الله عليه السلام يرتدى أجمل الثياب التى كانت فى عصره، ونحن الآن نواكب العصر ونرتدى ما يناسبنا حاليا".

الرئيس الإيرانى السابق أحمدى نجاد يرتدى بذلة دون كرافتة فى حضرة المرشد على خامئنى
الرئيس الإيرانى السابق أحمدى نجاد يرتدى بذلة دون كرافتة فى حضرة المرشد على خامئنى

 

حسن روحانى يرتدى العمامة والجلباب
حسن روحانى يرتدى العمامة والجلباب

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة