بالصور.. "اليوم السابع" داخل ميناء تشينغداو الصينى الأسرع فى تداول الحاويات

الأحد، 24 سبتمبر 2017 06:00 ص
بالصور.. "اليوم السابع" داخل ميناء تشينغداو الصينى الأسرع فى تداول الحاويات الصين
رسالة الصين: رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لا صوت يعلو فوق صوت العمل فى ميناء تشينغداو الصينى".. الانضباط والإبداع فى تطوير أسلوب إدارة الميناء جعلت من الميناء الصينى الأسرع فى العالم فى عدد تداول الحاويات فى الساعة، وهو ما جعل الميناء يجذب حوالى 700 خط ملاحى تتصل بمختلف مناطق العالم، بينهم 12 خطًا ملاحيًا تربط موانئ الدول العربية بفضل السرعة التى حققها الميناء فى أعمال شحن وتفريغ الحاويات من السفن وقدرته على استقبال أكبر سفن العالم التى يصل عمق غاطسها إلى 20 مترًا تحت سطح الماء، وصل حجم تداول الحاويات به خلال العام الماضى إلى 18 مليون حاوية، فيما لم تتعد الموانئ المصرية مجتمعة الـ2.5 مليون حاوية.

 

23

 محطة لتداول الحاويات

 

"اليوم السابع" زار الميناء الصينى البالغ مساحته 7.2كم لتفقد أعمال التطوير التى حققها الميناء فى أسلوب إدارة الميناء والتوسعات التى حققها حتى وصلت عدد محطات تداول الحاويات والبضائع العامة بالميناء إلى 23 محطة، حيث تدير هذه المحطات بالكامل شركة إدارة واحدة تملكها شركة موانئ دبى العالمية بنسبة 29% وشركة ميرسك الدنماركية بنسبة 20% فيما يملك الجانب الصينى باقى اسم شركة إدارة الميناء.. فى الميناء الصينى لا يعلو صوت فوق صوت العمل.. كل محطة من محطاته يديرها مدير يسعى لتحقيق تطور فى أسلوب الإدارة يزداد فى كل يوم عن اليوم السابق.

 

وزار "اليوم السابع" خلال جولته بالميناء أول محطة تعمل آليًا بالكامل فى آسيا لتداول الحاويات، افتتحتها الصين فى مايو الماضى بطول رصيف 660 مترًا على مساحة 160 ألف متر مربع، حيث تعمل محطة الحاويات فى شحن وتفريغ السفن بالكامل إلكترونيًا بدون الاعتماد على أى عنصر بشرى، حيث يقتصر دور العنصر البشرى فى هذه المحطة على تشغيل أجهزة الكمبيوتر التى تعمل من خلالها المعدات الموجودة والعاملة فى تفريغ وشحن السفن.

 

أسرع معدل لتداول الحاويات فى العالم

 

وأكد "لنغ بادو" مدير  الرصيف الآلى بميناء تشينغداو، أن المحطة أو الرصف الآلى استطاع تحقيق أسرع معدل لتداول الحاويات فى العالم خلال 4 شهور منذ بداية تشغيله فى مايو الماضى، ووصل معدل تداول الحاويات فيه إلى 30 حاوية فى الساعة وهو رقم قياسى لم يحققه أى ميناء فى العالم، بعدما كان 26.1 حاوية فى الساعة فى بداية تشغيله، وتخطط إدارة الميناء الصينى لزيادة معدل تداول الحاويات بهذه المحطة الآلية إلى 40 حاوية فى الساعة، هذا فى الوقت الذى يصل فيه معدل تداول الحاويات فى أى أسرع محطة تداول حاويات تعمل بأسلوب تقليدى إلى 25 حاوية فى الساعة.

 

وأضاف مدير المحطة أو الرصيف الآلى بميناء تشينغداو، أن إدارة الميناء تعمل حاليًا على إنشاء محطة أخرى تعمل هى الأخرى آليًا بالكامل، ليبلغ عدد المحطات العاملة آليًا بالكامل بالميناء إلى اثنين بجانب 21 محطة تعمل بأسلوب تقليدى، مشيرًا إلى أن المحطة الآلية بالميناء يمكنها استقبال سفن يصل عمق غاطسها تحت سطح الماء إلى 20 مترًا، ويمكنها استقبال أكبر سفن لتداول الحاويات فى العالم تصل حولتها إلى 24 ألف حاوية.

 

معدلات الأمان 100%

 

ولفت "لنغ بادو"، إلى أن المحطة الآلية لم تشهد أى حوادث منذ تشغيلها وإجراءات السلامة والأمان بها 100%، وتعمل على مدار اليوم نهارًا وليلاً، ولكونها تعمل آليًا بالكامل ويتم تشغيلها ليلاً بدون إنارة نهائيًا، مشيرًا إلى أن طول الرصيف الآلى يمكنه استقبال سفينة عملاقة أو اثنين من السفن أو ثلاثة سفن صغيرة فى وقت واحد.

 

وأوضح المسئولون بالميناء الصينى، أن المحطة العاملة بأسلوب تقليدى داخل الميناء تستقبل سفنًا حاليًا يصل عمق غاطسها إلى 16 مترًا، وتستقبل سفنًا تصل حمولتها إلى 18 و20 ألف حاوية، وتشرع إدارة الميناء حاليًا لتطويرها وتعميق عمق غاطسها ليمكنها استقبال سفن تصل حولتها إلى 22 ألف حاوية، لافتين إلى أن الميناء استطاع بفضل أسلوب الإدارة المتطور به والذى يشهد تقدمًا يوميًا احتلال المرتبة السابعة على مستوى العالم فى حجم تداول الحاويات خلال العام الماضى، ووصل حجم تداول الحاويات به خلال العام الماضى إلى 18 مليون حاوية.

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(1)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(2)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(3)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(4)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(5)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(6)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(7)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(8)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(9)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(10)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(11)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(12)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(13)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(14)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(15)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(16)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(17)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(18)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(19)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(20)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(21)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(22)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(23)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(24)
 

 

-ميناء-تشينغداو-الصينى-(25)









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة