مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث أمريكى فى أرض المحروسة.. ساشا توبريتش يلتقى المفتى والبابا تواضروس ويؤكد: الإرهاب لم ينل من وحدة المصريين.. داليا يوسف: تواصلنا مع مراكز الفكر لتأثيرها فى القرار خارجيا

السبت، 23 سبتمبر 2017 09:00 م
مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث أمريكى فى أرض المحروسة.. ساشا توبريتش يلتقى المفتى والبابا تواضروس ويؤكد: الإرهاب لم ينل من وحدة المصريين.. داليا يوسف: تواصلنا مع مراكز الفكر لتأثيرها فى القرار خارجيا جانب من زيارة الباحث الأمريكي لمصر
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مصر تسير فى الاتجاه الصحيح .. هكذا علق الباحث الأمريكى ، ساشا توبريتش ، الزميل لدى مركز العلاقات العابرة للأطلنطى، على الخطوات التى تتخذها مصر فى تجديد الخطاب الدينى . 
 
وحضر توبريتش إلى مصر، فى زيارة استمرت أسبوع ، استقبلته خلالها النائبة داليا يوسف ، عضو لجنة العلاقات الخارجية، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن، التقى خلالها بعدد من المسئولين والوزراء ، ليوثق ما اتخذته مصر من خطوات فى الإصلاح الاقتصادى ، وكذلك فى تجديد الخطاب الدينى ، بعدما أعلن الرئيس السيسى اهتمام مصر بهذا الملف تحديدًا فى أكثر من خطاب له أمام المحافل الدولية. 
مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث امريكى فى أرض المحروسة (12)
 
وخلال زيارته حرص توبريتش على توثيق كل اللقاءات التى قام بها ، بالصور والتدوينات على حسابه الشخصى بموقع للتواصل الاجتماعى تويتر . 
 

لقاء مفتى الجمهورية 

 
والتقى توبريتش ، بمفتى الجمهورية ، ليناقش ما اتخذته مصر من خطوات فى تجديد الخطاب الدينى ، ونشر تدوينه بصورة تجمعه مع المفتى قائلا" لقاء معلوماتى مهم مع الدكتور شوقى علام مفتى مصر ، نقاش حول تجديد الخطاب الدينى .. مصر تسير فى الاتجاه الصحيح " 
 
 

لقاء البابا تواضروس 

 
لقاء أخر جمع  توبريتش بالبابا تواضروس ، كتب عنه تدوينتين ، الأولى ، قال فيها أنه تشرف بلقاء البابا تواضروس ، مختتمًا بآية من الكتاب المقدس " المحبة لا تسقط أبدًا " 
وفى التدوينة الثانية كتب توبريتش: الحب والصداقة والوحدة التى تجمع المصريين لن يهزها الإرهاب " 
 
وتضمنت لقاءات المفكر الأمريكى، لقاء مع وزير البترول طارق الملا ، وصفه بالاجتماع المثمر ، وكذلك لقاءات مع عدد من البرلمانيين ، والدبلوماسيين المصريين ، وتم تنظيم كل اللقاءات بحضور النائبة داليا يوسف . 
 

داليا يوسف : التواصل مع مراكز الفكر الخارجية مهم لتوضيح صورة مصر 

 

وتحدث النائبة داليا يوسف ، عن الزيارة قائلة  إن العلاقات الخارجية لأي دولة لا تنجح بدون مسئولية مجتمعاتها،  ومشاركة الساسة والبرلمانيين والمفكريين والاكاديميين ومشاركة المراكز الفكرية والبحثية . 

وأضافت داليا يوسف ل " اليوم السابع " مطلوب منا تفعيل هذا الدور، من خلال التواصل مع البرلمانيين فى الاجتماعات الدولية، لتوضيح صورة مصر ، ودورها حتى نواجه الهجوم الذى تتعرض له فى الإعلام الخارجى . 

مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث امريكى فى أرض المحروسة (11)

وأوضحت داليا يوسف أنه فى هذا الإطار ،  وبعد الزيارة التى نظمها البرلمان فى يونيو الماضى للكونجرس الأمريكى ، ظلت  على تواصل مع مراكز الفكر الامريكية والباحثين خاصة أن هذه المراكز مؤثرة فى صنع القرار فى الغرب. 

وتابعت داليا يوسف: ساشا توبرتشجاء مصرليعرف أكثر عن طبيعة الأوضاع هنا وتعد هذه الزيارة الثالثة له .

وأشارت داليا يوسف إلى أن سعى فى هذه الزيارة ليعرف عن مجهودات مصر فى تجديد الخطاب الدينى ، ولذلك التقينا بالدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية .

وأوضحت أنه خلال لقاء المفتى شرح الدكتور شوقى علام كل المجهودات التى قامت بها مصر فى هذا الملف سواء كدار الافتاء ، من خلال صفحة الفيس بوك، أو المركز الجديد والأمانة العامة التى تضم مكاتب الإفتاء فى كل العالم وعددها 35 مكتب تحت قيادة دار الافتاء المصرية. 

 وكذلك المجلة التى اطلقتها دار الافتاء للرد على مجلة داعش ، وما يرد بها من افتراءات على الدين الإسلامى . 

وأوضحت داليا يوسف أنه خلال لقاء البابا تواضروس ، تحدثوا حول نفس القضية ، والتآلف بين المسلمين والمسيحيين. 

كما نظمت داليا يوسف دائرة نقاش ضمت برلمانيين، ومفكرين أكاديميين ، ناقشت العلاقات المصرية الامريكية وما يمكن أن تذهب إليه  فى ظل الفرصة الحالية بوجود ادارة امريكية متجاوبة وادارة مصرية قوية. 

وأكدت داليا يوسف أهمية استمرار التواصل البرلمانى مع مراكز الفكر فى الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك فى مختلف الدول الغربية لما لهذه المراكز من تأثير فى صنع القرار، ومواجهة كل ما يثار عن مصر خارجيًا. 

مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث امريكى فى أرض المحروسة (1)
 

مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث امريكى فى أرض المحروسة (2)
 

مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث امريكى فى أرض المحروسة (3)
 

مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث امريكى فى أرض المحروسة (4)
 

مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث امريكى فى أرض المحروسة (5)
 

مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث امريكى فى أرض المحروسة (6)
 

مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث امريكى فى أرض المحروسة (7)
 

مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث امريكى فى أرض المحروسة (8)

مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث امريكى فى أرض المحروسة (9)
 

مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث امريكى فى أرض المحروسة (10)
 


 


 

مصر تسير على الطريق الصحيح.. رحلة باحث امريكى فى أرض المحروسة (13)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة