قصة تحول الصين لامتلاك أطول شبكة سكك حديد حديثة بالعالم فى 25 عامًا.. بدأت تطوير وإصلاح شبكتها القديمة 1993.. والقطاع الخاص أنشأ 95% من خطوطها الجديدة.. واستثماراتها السنوية تصل لـ120 مليار دولار

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 07:00 ص
قصة تحول الصين لامتلاك أطول شبكة سكك حديد حديثة بالعالم فى 25 عامًا.. بدأت تطوير وإصلاح شبكتها القديمة 1993.. والقطاع الخاص أنشأ 95% من خطوطها الجديدة.. واستثماراتها السنوية تصل لـ120 مليار دولار جانب من الحدث
رسالة بكين رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• القطارات فائقة السرعة وسيلة الصين للتغلب على بُعد المساحات لنقل البصائع والركاب

 

نجحت الصين فى أقل من 25 سنة فى أمتلاك أطول شبكة سكك حديدية حديثة فى العالم بأطوال وصلت اليوم إلى 124 كم رغم ظروفها البيئية المعقدة من جو بارد فى الشمال وحار فى الجنوب وصحراء فى الوسط، وقامت المؤسسات التمويلية والشركات الخاصة الصينية بتنفيذ 95% من خطوطها الجديدة، واستطاععت الاستفادة من التكنولوجيا الأوربية واليابانية فى بناء وابتكار تكنولوجيا صينية فى بناء وصناعة وتشغيل السكك الحديدية.

 

يانغ تشونغمن نائب رئيس العمليات فى شركة السكك الحديدية الصينية الحكومية (3)بدء تطوير شبكة السكة الحديد 1993

وقال يانغ تشونغمن، نائب رئيس العمليات فى شركة السكك الحديدية الصينية الحكومية، خلال لقاء وفد إعلامى عربى فى العاصمة الصينية بكين أن تجربة الصين مع تطوير وتحديث شبكة السكك الحديدية بدأت عام 1993، حيث بدأ فى هذا العام إصلاح 6 آلاف كم خطوط حديدية قديمة ليصبح ممكن تشغيل عليها قطارات سريعة تصل سرعتها إلى 200 كم/س الساعة، لافتا إلى أنه فى عام 2004 وضعت الصين خطة مستقبلية لبناء وإضافة 10 آلاف كم خطوط جديدة بحلول 2013 بجانب استكمال تطوير الشبكة القائمة.

نائب مدير عام شركة سى ار ار سى

وقال نائب رئيس العمليات فى شركة السكك الحديدية الصينية الحكومية إنه تم تعديل الخطة الاستراتيجية الصينية للسكك الحديدية عام 2008 لتتضمن بناء 16 ألف كم خطوط جديدة بحلول 2030 بدلا من 10 آلاف كم، وفى عام 2016 تم تعديل الخطة مجددا لتشمل بناء 40 ألف كم خطوط جديدة بحلول عام 2030 بدلا من 16 ألف كم، مشيرا إلى أن القطاع الخاص أو المؤسسات والشركات الخاصة تنفذ حوالى 95% من هذه الخطوط الجديدة بينما تنفذ الحكومة الصينية والحكومة المحلية 5% فقط.

 

تشغيل قطار فائق السرعة تصل سرعته إلى 350 كيلو متر فى الساعة

وأكد نائب رئيس العمليات فى شركة السكك الحديدية الصينية الحكومية أن السكك الحديدية الصينية شهدت طفرة فى آخر 10 سنوات وبدأت فى تشغيل أول قطار فائق السرعة تصل سرعته إلى 350 كم/ س عام 2008 بين بكين وشنغهاى، وأصبحت تملك أطول شبكة سكك حديدية فائقة السرعة فى العالم بطول 22 كم، وتملك 20 خط سكة حديد يربطها مع أوربا ودول العالم.

نائب رئيس العمليات فى شركة السكك الحديدية الصينية الحكومية)

ولفت نائب رئيس العمليات فى شركة السكك الحديدية الصينية أن قدرة النقل فى الصين عبر السكك الحديد ارتفعت إلى 260 مليون راكب العام الماضى، بينهم 150 مليون راكب عبر القطارات فائق السرعة، ووصل عدد القطارات التى تعمل يوميا فى الصين إلى 5 آلاف قطار تنقل كل يوم 4.5 مليون راكب، واصبحت الصين تنقل 30% من إجمالى ركاب وبضائع العالم عبر السكك الحديدية، مشيرًا إلى أنه بفضل التقدم الكبير فى السكك الحديدية الصينية تغيرت أنماط الحياة فى الصين للمواطنين وأصبح القطار السريع وسيلة مفضلة للمسافات التى تقل عن 1000 كم/ س.

 

18 مركز تحكم لإدارة خطوط السكك الحديدية بالصين

وأوضح يانغ تشونغمن أن شركة السكك الحديدية الصينية أصبحت مسئولة عن إدارة وتشغيل خطوط السكك الحديدية الصينية فقط منذ 2013، بينما الحكومة الصينية مسئولة عن تنفيذ الخطوط، على عكس ما كان يحدث قبل ذلك، متابعا: "الصين أصبحت تملك أحدث قطار سريع فى العالم وأكثر أمانا وسلامة للراكب"، مشيرا إلى أنه يتم مراقبة تشغيل شبكة السكك الحديدية الأطول فى العالم والتحكم فى مسيرها من خلال مركز تحكم فى مقر إدارة الشركة بجانب 18 مركز تحكم آخر موزعة على مستوى خطوط السكك الحديدية الصينية، وأن مركز تحكم إدارة الشركة لا يتدخل فى إدارة تشغيل القطارات سوى فى الكوارث والأزمات الطبيعة بينما يتولى الـ 18 مركز تحكم إدارة التشغيل اليومى المعتاد.

يانغ تشونغمن نائب رئيس العمليات فى شركة السكك الحديدية الصينية الحكومية (1)

وأفاد يانغ تشونغمن أن الصين تنفق سنويًا على حجم الاستثمارات فى السكك الحديدية الصينية حوالى 800 مليار يوان أى ما يعادل حوالى 120 مليار دولار، وأن القطاع الخاص يقوم بـ 95% من هذه الاستثمارات بينما تقوم الحكومة الصينية بتنفيذ 5% فقط، مشيرا إلى أن الصين أصبحت تملك تقنية فى بناء القطارات تناسب الظروف البيئية الأكثر تعقيدا بسعر أرخص 30% عن أوربا والعالم.

 

"سى.ار.ار.سى" تنتج 30% من عربات السكة الحديد فى العالم

فيما قال تشو بياو، نائب المدير العام شركة (سى.ار.ار.سى) الصينية الحكومية، وهى أكبر شركة متخصصة فى تصنيع عربات القطارات فى العالم، إن تاريخ الشركة بدأ من بداية تاريخ السكك الحديدية فى الصين عام 1881 وأصبح اليوم لها فروع فى أمريكا وتركيا وجنوب أفريقيا وإيران، وأنها اليوم تنتج 30% من عربات القطارات فى العالم.

يانغ تشونغمن نائب رئيس العمليات فى شركة السكك الحديدية الصينية الحكومية (4)
 

 

يانغ تشونغمن نائب رئيس العمليات فى شركة السكك الحديدية الصينية الحكومية (3)
يانغ تشونغمن نائب رئيس العمليات فى شركة السكك الحديدية الصينية الحكومية (3)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

لا تفرق معنا

سكك حديد آمنة ومتطورة

المواطن العاقل لاتفرق معه اذا ركب القطار واحس بادميتة ووصل فى موعده وهو آمن والاجرة عادلة يعنى مثلا تعادل او أقل قليلا من الميكروباص لاتفرق معه اذا كان القطار قطاع خاص ام ملك الدولة ام ملكية مشتركة المهم ان المسئولين فى الدولة اقصد الحكومة يعرفوا ماذا يريدون ومطلوب منهم سرعة التخطيط واتخاذ القرار بدلا من كثرة الكلام حتى سنة 2030 ثم نسمع عبارة كلن من المفروض اننا نعمل كذا وكذا من عشرين سنة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة