أمراض القلب تقتل المصريين.. مجدى يعقوب يطالب بإجراء أبحاث مصرية لمعرفة الأسباب الجينية للمرض.. وينصح بالإكثار من تناول الخضروات والأسماك.. ويؤكد: 40 % من المصريين فوق سن ال40 مصابين بضغط الدم

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 03:00 ص
أمراض القلب تقتل المصريين.. مجدى يعقوب يطالب بإجراء أبحاث مصرية لمعرفة الأسباب الجينية للمرض.. وينصح بالإكثار من تناول الخضروات والأسماك.. ويؤكد: 40 % من المصريين فوق سن ال40 مصابين بضغط الدم أمراض القلب تقتل المصريين
كتبت أمل علام ـ أميرة شحاتة - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمراض القلب ، تعتبر السبب الأول للوفيات على مستوى العالم ،وليس فى مصر فقط، وهناك أسباب محددة تصيب المصريين بأمراض القلب أهمها السمنة والتدخين والعوامل الجينية، وخلال مؤتمر الملتقى الدولى للأبحاث السريرية والدراسات الإكلينيكية للقلب والأوعية الدموية والذى عقد اليوم بالقاهرة يهدف الى إيجاد أبحاث وتشجيع الأبحاث المصرية لمعرفة أسباب أمراض القلب فى مصر والوقاية من الأمراض القلبية والتى تعتبر السبب الرئيسى فى الوفاة.

من جانبه قال العالم الدكتور مجدى يعقوب رئيس مؤسسة مجدى يعقوب لأمراض القلب، أنه لا يوجد أهم من الصحة للإنسان، والصحة تتأثر جدا بأمراض القلب، ونريد علاج أمراض القلب، ولكن لابد أن يكون هناك وقاية من الأمراض، موضحا أنه من المحزن أننا لا نعرف ما يؤثر على أمراض القلب، رغم أن هناك مسببات نعلمها جميعا حيث أن  هناك أمراض مثل العيوب الخلقية، وأمراض وراثية، ولكن لابد أن نعلم ما هو الذى يؤثر على المصريين بطريقة علمية من خلال الأبحاث العلمية، وهذه الأبحاث لابد أن يتعاون الجميع لاجراءها لتفصيل العلاج المناسب للمصريين، مؤكدا أن الأبحاث التى تخرج من مصر قليلة جدا.

 وأضاف أن المؤتمر مهم جدا ليضع مصر على خريطة العالم، لأن العالم يسير بسرعة كبيرة، ولابد أن يتم تفصيل العلاج لكل حالة على حده، ولابد أن يتعاون المصريين لإجراء الأبحاث العلمية، موضحا أننا نهتم بالوقاية بالتعاون مع دول العالم، وهو ما يتيحه الملتقى، مؤكدا أنه لابد أن يكون لمصر وجود فى الأبحاث العلمية لتقديم أفضل الأبحاث المصرية.

وأشار إلى أن هناك أسباب معروفة، تسبب أمراض القلب مثل التدخين، وعدم ممارسة الرياضة والدهون، ولكن هناك أبحاث تصدر من مصر، مؤكدا على ضرورة  أن نعرف ماذا يحدث فى مصر لمنع الأسباب المؤدية لأمراض القلب، موضحا أن مصر بها خضروات كثيرة، ويمكن للمصريين تناولها  والاعتماد عليها، ومصر بها أسماك كثيرة يمكن الاعتماد عليها فى غذائهم، وعدم الاعتماد على اللحوم الحمراء، وأحلم أن كل الناس تخلى بالها من نفسها، وفى كفاءات مصرية هائلة فيجب إعطائهم الفرصة .

من جانبه أضاف الدكتور عادل الإتربى أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس، رئيس جمعية القلب المصرية الأسبق، أنه يجب معرفة الطريقة المثلى لعمل الأبحاث وتقييمها، وكيفية تفادى هذه المشاكل.

وقال أن أمراض القلب ستظل  السبب الأول للوفاة فى مصر واتجاهات الدولة أو أطباء القلب فى مصر هو الاكتشاف المبكر لأمراض القلب، وعوامل الخطورة وطرق الوقاية والطريقة المثلى لعلاج أمراض القلب ،موضحا أن هناك أبحاث عالمية، موضحا أن هناك أبحاث مصرية شاركنا فيها أثبتت أنه حتى فى الحالات شديدة الخطورة وتعانى من ارتفاع نسب الكولسترول  30 % فقط الذين يأخذوا أدوية الكولسترول، وبالتالى نسب ضبط الكولسترول قليلة جدا، لأن هناك اعتقاد لدى المصريين أن أدوية الكولسترول ضارة، وأن أدوية الكولسترول لها أثار على الكبد، موضحا أننا نحاول أن نزود التوعية، لكى يعلم المريض أن أدوية الكولسترول مهمة جدا، تنقذ الحياة وأن فوائدها أكثر بكثير من أضرارها، وتقلل تصلب الشرايين، موضحا أننا نسعى أن يكون لدينا إحصائيات منفردة، مؤكدا أن  سن حدوث جلطات القلب، وقصور شرايين القلب فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط يصيب المرضى فى سن أصغر بكثير من الدول الأخرى حيث أن تصلب الشرايين، وجلطات القلب تصيب المرضى فى سن  54 عاما، بينما فى الدول الأخرى تصيب المرضى فى سن 64 عاما، ودرجة إصابة الشرايين أعلى من الخارج، وأسبابها ليست مثل الخارج، والغرض من أى أبحاث علمية هو معرفة السبب .

وأشار أن أهم أسباب أمراض القلب هو العوامل الوراثية، والجينية ،والدهون الموجودة بالأطعمة، موضحا أن هناك دراسات وأبحاث أثبتت أن النشويات والسكريات أكثر ضررا من الدهون على القلب والحياة، وهى ضارة بالقلب، مشيرا إلى أن الضغوط والسمنة والتدخين من أهم مسببات أمراض القلب حيث أن التدخين يزيد ولا يقل، رغم أن الدولة تقوم بمنع التدخين فى الأماكن الحكومية ،وهذا يحتاج إلى تنفيذ ولن يتم تنفيذه إلا من خلال الغرامات لكى يلتزم بها  الأشخاص.

وأوضح أنه طبقا لأخر الدراسات فقد له وجد أن  أكثر من 40 % من هم فوق سن ال 40 يعانون من ارتفاع ضغط الدم فى مصر ،وأن 30 % فقط هم الذين يتم علاجهم ،و8 % فقط المنضبطين على العلاج ،ونحتاج لدعم الإعلام وجمعيات القلب للإقلال من المضاعفات .

وأشار إلى أن ارتفاع ضغط الدم  من أهم مسببات أمراض القلب، موضحا أن ضغط الدم مرض علاجه سهل، ويمكن علاجه بقرص واحد لكى يكون منضبطا، وإذا لم ينضبط يكون قاتلا لأنه القاتل الصامت، فهو يسبب الجلطات، سواء جلطات المخ، أو القلب، أو الكلى، ومجرد أخذ قرص واحد يمكن منع المضاعفات، وضغط الدم هو العامل الأساسى لحدوث أمراض القلب وفشل عضلة القلب وحدوث الفشل الكلوى، موضحا أن مرض السكر عامل مساعد، ووجوده يعمل على زيادة المضاعفات، وحاليا اتجهت الدراسات نحو السكر، حيث أنه يعتبر مرض أوعية دموية، وليس مرض غدد ،حيث أن 75% من وفيات مرضى السكر بسبب أمراض القلب ،و40 % من المرضى الذين يعانون من مشاكل بالقلب يعانون من مرض السكر، مؤكدا أن هناك علاقة بينهما، وهناك مشروع للتعامل وتدريب الأطباء على كيفية التعامل مع مريض السكر المصاب بمشاكل بالقلب.

 من جانبه قال الدكتور محمد صبحى أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية ،أن أمراض القلب زادت فى مصر بسبب الشد العصبى والتدخين، وهذه العوامل تؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب ،كذلك هبوط عضلة القلب زاد نتيجة هذه الأمراض،موضحا أن هناك إحصائيات وأبحاث لمعرفة كيفية الوقاية من أمراض القلب،من خلال إجراء الأبحاث الخاصة بالمصريين ،أوان تكون تحت مظلة وزارة الصحة.

 
 

 

 

 

 


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

Sar-al-sa

نعم نوع التغذيه قد يكون مميتا

ربم ياسيدي يلاحض ان البعض وغالبهم محدودي الصرف (البخلاء والفقراء) يقدمون بشراهه على اكل الاعضاء الداخليه للمذبوحلت وارجلها ورؤوسها مضافا اليه الفول والعدس من اكثر البقوليات احتواء للبروتين النباتي وكلها تؤدي الى السمنه وتضخم الجثث واذا حد من العاملين فيها او اتلفت في المسالخ ونظف المجتمع منها ربما قلت نسب الوفاه في غير وقتها وارتفعت نسب الصحه والرشاقه وقل الهدر المالي على العلاج الذي ماكان له ان يحصل لولا هذه السيئآت والله المستعان

عدد الردود 0

بواسطة:

مريضة قلب

نصيحة من مريضة قلب وشريان تاجى وكولسترول

قراءة القران تطمئن القلوب 1 - كل واحد عنده ضغط عالى يعالجه ويكون موجود جهاز قياس الضغط فى كل بيت 2 - لابد من البعد عن تناول اي أكل بالسمن خصوصا السمن النباتى ( الهولندى ) 3 - اشرب زيت زيتون كل يوم او ضعه على الجبن والسلطة 4 - ابعد عن الحزن والانفعال 5 - اعمل حجامة كل 3 شهور هتنضف الشرايين من الكولسترول 6 - المشى يوميا 1/2 ساعة 7 - الثوم الطازج يقلل الضغط ومضاد حيوى ممتاز عود نفسك عليه لانه طبيعى واهرسه جيدا وضعه وسط لقمة او معلقتين ارز

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري

حنأكل خضروات وسمك ...ولكن

ماشي كلامك يادكتور مجدي حنأكل خضروات وسمك نحن مرضي الضغط والسكر ولكن ياريت السمك يكون رخيص وياريت الخضروات لا تحتوي المبيدات الحشرية والهرمونات ...استر يارب .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة