العراق وتركيا وإيران يهددون باتخاذ اجراءات للرد على استفتاء كردستان

الخميس، 21 سبتمبر 2017 01:42 م
العراق وتركيا وإيران يهددون باتخاذ اجراءات للرد على استفتاء كردستان وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت تركيا، وإيران، والعراق، الخميس، السلطات فى كردستان، إلى إلغاء الاستفتاء حول استقلال الإقليم المقرر، الاثنين، محذرة من أنها ستتخذ اجراءات للرد عليه.

وعقد وزراء خارجية الدول الثلاث، اجتماعا فى نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، جددوا خلاله التأكيد على "موقف لا لبس فيه إزاء الاستفتاء فى كردستان العراق"، بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية التركية، نشر، صباح الخميس.

وقرر الوزراء الثلاثة، "حث السلطات فى كردستان العراق على العدول عن تنظيم الاستفتاء"، وشددوا على الحاجة إلى جهود دولية منسقة من أجل إقناع هذه السلطات بإلغاء الاستفتاء، وتابع البيان "اتفق الوزراء على اتخاذ اجراءات منسقة للرد"، مشددين على التزامهم وحدة أراضى العراق.

كما أعربت معظم الدول، باستثناء إسرائيل، عن معارضتها للاستفتاء، فيما تخشى إيران، وتركيا، أن تصيب عدوى المطالبة بالاستقلال، الأقليتين الكرديتين على أراضيهما، وأضاف البيان، أن الاستفتاء يمكن أن يقوض المكاسب الذى حققها العراق بعد جهد ضد تنظيم "داعش"، ويثير نزاعات جديدة فى المنطقة.

وكان الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، حذر فى كلمة أمام الأمم المتحدة، الثلاثاء، السلطات فى كردستان العراق، بأن تجاهل الموقف التركى الواضح والحازم فى هذا الشأن قد يقود إلى عملية تحرم الحكومة الإقليمية الكردية العراقية حتى من الامتيازات التى تتمتع بها حاليا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة