مش كلها دلع وحنية.. قبل ما تقرر تربى كلاب اعرف الجانب المظلم منها.. تمشية ساعة يوميا.. أطعمة بمواصفات خاصة.. مواعيد تطعيمات منتظمة.. أمراض قد تحولها لـ"فامبير".. واكتئاب يعرضه للموت

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 01:00 ص
مش كلها دلع وحنية.. قبل ما تقرر تربى كلاب اعرف الجانب المظلم منها.. تمشية ساعة يوميا.. أطعمة بمواصفات خاصة.. مواعيد تطعيمات منتظمة.. أمراض قد تحولها لـ"فامبير".. واكتئاب يعرضه للموت تربية الكلاب
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد انتشار الفيديو الذى يتعدى خلاله أحد الكلاب على طفل، انتشرت موجة عارمة من الانتقادات لمحبى الحيوانات والكلاب على وجه الخصوص، وفى الحقيقة لم تكن هذه هى الحادثة الأولى أو الأخيرة التى يتهجم فيها كلب على طفل أو على صاحبه، ولا يعنى ذلك أن نلقى التهم على الكلاب لأنها أكثر المخلوقات إخلاصا وحبا للإنسان، إنما يجب أن نعلم جيداً أن المشكلة فى أصحاب الكلاب أنفسهم الذين لا يدركون طبيعة التعامل مع كلابهم.

فالإهمال وتجاهل التطعيمات وتقديم الطعام بمكونات خاطئة قد تكون أسبابا وراء تغير سلوك الكلب، أيضا هناك بعض الأنواع التى لا يمكن أن نربيها مع أطفال حتى لا نعود ونندم، لذلك فى هذا التقرير نستعرض بعض المشاق والمهام التى يتعرض لها مربو الكلاب وفقاً لحديث الدكتور مصطفى كرم، حتى نتعرف على ضروريات تربية الكلاب ولا نعرضهم أو نعرض أنفسنا للخطر.

 

تمشية الكلاب
تمشية الكلاب

 

تمشية يوميا ساعة

يحتاج الكلاب إلى تمشية يوميا ما لا يقل عن ساعة، فضلا عن تخصيص وقت يومى للعب، وذلك لدعم عضلات الكلاب وتقويتها من جانب، واستخراج طاقته بشكل صحى حتى لا يخرجها على هيئة عض أو تخريب فى المنزل من جانب آخر، خاصة إذا كان يربى فى مساحة صغيرة.

 

تربية الكلاب (5)
تربية الكلاب 

طعام بمواصفات خاصة

لا يمكن أن نقدم للكلاب أى طعام متواجد بالمنزل، على الرغم من أنهم يتقبلون أى أصناف طعام على عكس القطط، ولكن يجب أن نراعى نسب المكونات المتواجدة بالوجبة مثل البروتين والنشويات والدهون والخضراوات، لأن لكل عنصر تأثير خاص على أعضاء الكلب، وعلى نشاطه ووزنه وحركته اليومية.

 

تربية الكلاب (4)
تربية الكلاب 

مواعيد تطعيمات منتظمة

للكلاب عناية صحية خاصة، فلهم جدول تطعيمات سنوى لا يمكن تجاهله أو تخطيه، لأنها جرعات تقى الكلب وتحميه من أمراض فيروسية وفطرية قد تضر بحياته وحياة صاحبه فى نفس الوقت، لذلك فهناك بداية من ولادته مجموعة من التطعيمات تسمى رباعى، وبعد إتمامه 3 أشهر يأخذ الثمانى، وفى الشهر السادس يأخذ تطعيما ضد السعار، وفى كل مرة يأخذ جرعة وبعدها بأسبوعين أخرى تنشيطية، وتكرر هذه التطعيمات فى كل سنة.

 

تربية الكلاب (3)
تربية الكلاب 

تدريبات طاعة

تعويد الكلب على مكان الإخراج وعلى الالتزام بقواعد المنزل والامتناع عن العض وتقطيع وتكسير الأشياء من حوله وسماع الكلام وفهم صاحبه أمر ليس بالسهل على الاطلاق، لذلك يحتاج لتدريبات متخصصة حتى يصل إلى المرحلة التى تسمح له بأن يكون أحد أفراد المنزل، حتى لا يزعج الأسرة ويستغنون عنه بعد فترة قصيرة، خاصة بالنسبة لذوات الأحجام الكبيرة.

 

أنواع لا يمكن تربيتها مع الأطفال

الكلاب صديقة الإنسان بطبعها، ولكن هناك بعض الأنواع التى يصعب تربيتها مع الأطفال بسبب شراستها وفى نفس الوقت غيرتها منهم على صاحبها، خاصة إذا كان الكلب يسبق الطفل فى المنزل، فيشعر حينها أنه يأخذ مكانه، وهنا يمكن أن تحدث بعض المشاكل النفسية بينه وبين الطفل، الأمر الذى قد يدفعه لاتباع سلوك هجومى بعيدا عن طبيعة الكلب، ومن أهم هذه الأنواع التى يصعب تربيتها مع الطفل "الروت وايلر".

 

تربية الكلاب (1)
تربية الكلاب

أمراض قد تحوله لفامبير  

قد تتعرض الكلاب إلى مرض يدعى "السعار" وهو مرض فيروسى من أهم أعراضه الاكتئاب والامتناع عن الطعام ثم يبدأ فى مرحلة الجنون والعض بشراسة، وفى النهاية الشلل ثم الموت، وتنتقل هذه العدوى من خلال العض إلى الإنسان، لذلك يجب أن نلتزم بتطعيم السعار الذى يأخذه الكلب فى عمر 6 أشهر ثم تأتى الجرعة التنشيطية.   

 

تربية الكلاب
تربية الكلاب

الاهتمام بالنظافة

الكلاب تحتاج إلى نظام نظافة خاص، فالكلب يجب أن يُحمى بعدد مرات أسبوعية، فضلا عن تطعيمات الحشرات التى توضع على ظهره لتجنب أى فطريات أو حشرات.

  تربية الكلاب (2)

تربية الكلاب 

اكتئاب قد يعرضه للموت

الكلب إذا لم يشعر باهتمام صاحبه وحبه له ورعايته الدائمة، وإذا انتظر فى المنزل أو فى مكان وحده طوال الوقت، هنا قد يتعرض لحالة اكتئاب عارمة تطيح بحياته وتجعله يمتنع عن الشراب والطعام حتى الموت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة