بالصور.. انتهاء المرحلة الأولى من المشروع القومى لتطوير الرى الحقلى فى ديسمبر.. المرحلة تستهدف 200ألف فدان بـ10 محافظات.. الزراعة: تعميمه فى 5 ملايين فدان لتوفر 10 مليار متر مياه.. عبدالمنعم البنا: يزيد الإنتاج

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 07:00 ص
بالصور.. انتهاء المرحلة الأولى من المشروع القومى لتطوير الرى الحقلى فى ديسمبر.. المرحلة تستهدف 200ألف فدان بـ10 محافظات.. الزراعة: تعميمه فى 5 ملايين فدان لتوفر 10 مليار متر مياه.. عبدالمنعم البنا: يزيد الإنتاج المشروع القومى لتطوير الرى الحقلى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، الانتهاء من المرحلة الاولى لتنفيذ مشروع الرى الحقلى بـ10 محافظات "البحيرة ــ كفر الشيخ الشرقية الدقهلية،بنى سويف  والمنيا  ــ أسيوط ــ سوهاج ــ قنا، والاقصر"، نهاية ديسمبر  المقبل  فى مساحة 200 ألف فدان ، بهدف  استخدام أساليب الرى الحديثة كالرش والتنقيط بدلا من الغمر على أن يتم تعميمها على  مساحة أكثر من 5 ملايين فدان لتوفير  من 7 إلى 10 مليارات متر مكعب من المياه، لرفع كفاءة الرى بأراضى الوادى والدلتا ،خاصة فى  ظل  تنفيذ العديد من المشروعات الضخمة التى تستلزم المزيد من الاحتياجات المائية.

مشروع تطوير الرى الحقلى (1)


المشروع يستهدف ترشيد استهلاك المياه

وقال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة  واستصلاح الاراضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، إن  هناك خططا تنفيذية عاجلة للإسراع فى تنفيذ مشروع تطوير الرى الحقلى  فى جميع الأراضى القديمة بالدلتا ووادى النيل، لافتا الى أن تطبيق مشروع الرى الحقلى  سواء فى الأراضى المستصلحة حديثًا أو القديمة،  هدفه ترشيد استهلاك المياه واتباع افضل النظم الحديثة فى الرى، من خلال تغطية المراوى والمساقى والفتحات،واستبدالها بمواسير قطرية داخل الحقول لعدم نفاذية المياه فى التربة وعدم تبخرها.
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (2)
 

وأكد عبد المنعم البنا،أن هناك تعاونا وثيقا مع وزارة الموارد المائية والرى لترشيد استهلاك المياه، وفى  نفس الوقت تدبير الاحتياجات المائية لكافة الزراعات على مستوى الجمهورية،ومراعاة التوسع فى خطط الاستصلاح والتنمية،موضحا أن تطوير الرى الحقلى يساهم فى تجميع الحيازات الزراعية للفلاحين وسهولة تنفيذ أعمال المقاومة للآفات والامراض التى تهدد الإنتاج الزراعى وتحل مشاكل التسويق لمختلف المحاصيل  وتعمل على ترشيد استهلاك المحاصيل من المياه وترفع انتاجية الفدان مقارنة بأنظمة الرى التقليدية بالغمر.

مشروع تطوير الرى الحقلى (3)


المرحلة الثانية من المشروع تنطلق 2018

من جانبه، قال الدكتور سمير أبو سليمان، مدير مشروع الرى الحقلى التابع لوزارة الزراعة، فى  تصريحات  خاصة  لـ"اليوم السابع"،إن سيتم  الانتهاء  من المرحلة الاولى لتنفيذ  مشروع الرى الحقلى فى  10 محافظات"البحيرة ،كفر الشيخ،الشرقية الدقهلية ، بنى سويف ،والمنيا ،وأسيوط ،وسوهاج ، وقنا، والاقصر"، نهاية ديسمبر  المقبل فى مساحة 200 ألف فدان من إجمالى مساحات يتم تنفيذها فى الـ10 محافظات  تبلغ  270 ألف فدان ، لترشيد استهلاك مياه الرى وتوفير المياه اللازمة لتنفيذ خطط التوسع الأفقى للدولة، وخطط الاستصلاح الجديدة، والتوسع فى استخدام الصوب الزراعية، على أن تبدأ المرحلة الثانية فى عدة محافظات بداية العام الجديد.
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (4)
 
 وأضاف سمير أبو سليمان ،أن  هناك خطة لتعميم المشروع بجميع الأراضى القديمة والتى تمثل أكثر من 5 ملايين فدان لرفع كفاءة الرى بأراضى الوادى والدلتا وتحسين جودة التربة، والتوسع فى استصلاح المزيد من الأراضى الصحراوية، موضحا أن هناك تمويلا  من خلال قروض تقدم من عدة جهات أجنبية  لإنجاح المشروع  ،منها 100 مليون دولار من البنك الدولى، و60 مليون دولار من "الإيفاد" و35 مليون جنيه من "الأوبك" و35 مليون يور  من "أف دى" كما سيتم التعاقد مع البنك الأفريقى على 70 مليون دولار .
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (5)
 

رفع كفاءة الرى بالوادى والدلتا

وأضاف "أبو سليمان" أن المشروع يعمل على رفع كفاءة الرى بأراضى الوادى والدلتا وتحسين جودة التربة، للتوسع فى استصلاح المزيد من الأراضى الصحراوية، بالإضافة إلى تحويل كل الأراضى الجديدة المستصلحة إلى نظام الرى المطور والالتزام بتلك المنظومة، سواء كان بالرش الثابت أو المتحرك أو التنقيط ووفقا لنوعية المزروعات، وتوفير مياه الرى لاستثمارها فى استصلاح واستزراع أراض جديدة، إلى جانب زيادة فى المساحة ألمنزرعة والتى تشغلها حاليا قنوات الرى والمجارى المائية فضلا عن تحسين خريطة التوزيع السكانى فى مصر من خلال استيعاب أعداد غير قليلة من السكان فى مناطق الزراعات الجديدة خارج الوادى والدلتا، وتوفير فرص العمل والطاقة المستخدمة فى توليد ماكينات الرى فى النظم القديمة.
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (6)
 

وفى سياق متصل، قال الدكتور عبد العليم الشافعى، رئيس الإدارة المركزية  للارشاد الزراعى بوزارة الزراعة ، فى تصريحات "اليوم السابع "، إن هناك برامج ارشادية وحملات توعية بجميع المحافظات التى  يتم تطبيق بها مشروع الرى الحقلى لتوعية  المزارعين بأهمية المشروع.

مشروع تطوير الرى الحقلى (7)


توفير  10 مليار متر مكعب من مياه الرى

وأوضح أن المشروع يهدف إلى إحداث طفرة فى التنمية الزراعية، وزيادة الإنتاجية،وتحقيق وفرة فى  مياه الرى تصل إلى  10 مليار متر مكعب  فى 5 مليون فدان، بالإضافة الى إحداث وفرة نوعية من حيث استهلاك الوقود المستخدم فى تشغيل ماكينات الرى التقليدية، كما يعمل المشروع على  تقليل مياه الرى المستخدمة فى الزراعة واستخدام ماكينات تعمل بالتيار الكهربائى بديله لماكينات الديزل.

مشروع تطوير الرى الحقلى (8)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (9)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (10)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (11)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (12)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (13)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (14)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (15)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (16)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (17)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (18)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (19)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (20)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (21)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (22)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (23)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (24)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (25)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (26)
مشروع تطوير الرى الحقلى (27)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (28)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (29)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (30)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (31)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (32)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (33)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (34)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (35)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (36)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (37)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (38)
 
مشروع تطوير الرى الحقلى (39)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة