دقة تنظيم السعودية لموسم الحج ضربة لقطر وإيران.. طهران والدوحة حاولتا إفساد الحدث المعظم عبر "التسييس" و"التدويل".. أنور قرقاش: نجاحها محسوب لكل مسلم عربى.. ومراقبون: المملكة ردت على كل المشككين والمحرضين

السبت، 02 سبتمبر 2017 02:57 ص
دقة تنظيم السعودية لموسم الحج ضربة لقطر وإيران.. طهران والدوحة حاولتا إفساد الحدث المعظم عبر "التسييس" و"التدويل".. أنور قرقاش: نجاحها محسوب لكل مسلم عربى.. ومراقبون: المملكة ردت على كل المشككين والمحرضين مناسك الحج
كتب محمد تهامى زكى – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهت المملكة العربية السعودية رسائل عديدة بعد نجاحها فى تنظيم موسم الحج، رغم محاولات تسييس القضية من جانب كل من قطر وإيران، منذ اندلاع الأزمة القطرية مع الدول العربية الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب المُمَوَّل من "الدوحة"، ليُعَد هذا النجاح ضربة كبرى لطهران، والدوحة، اللذان سعيا بشتى الطرق لإفساد موسم الحج.

 

من جانبه؛ قال الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية، إن نجاح السعودية فى تنظيم الحج هو نجاح لجميع المسلمين والعرب.

 

وكتب "قرقاش" على حسابه الرسمى بموقع التدوينات "تويتر": "المختصر المفيد، النجاح الكبير للمملكة العربية السعودية فى تنظيم الحج نجاح لكل مسلم وعربى".

 

ونشرت المملكة، المنظم لأكبر تجمع سنوى للمسلمين فى العالم، أكثر من 100 ألف من قوات الأمن والمسعفين، واستعانت بتقنيات متطورة من بينها طائرات بدون طيار لضمان سلامة الحجاج.

 

فيما أكد أحمد العنانى، عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، أن نجاح المملكة العربية السعودية فى تنظيم الحج هذا العام هو نجاح للعرب وللأمة الإسلامية، خاصة من النواحى الأمنية وحفاظها على الأرواح وتذليل العقبات أمام حجاج بيت الله.

 

وأوضح عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، أن هذا النجاح يأتى ردا على أى مشكك خاصة إيران وقطر، إذ جاء الرد السعودى قويا بقدرتها على تنظيم جميع الإجراءات المتربطة بتنظيم الحج هذا العام، وبالتالى خرست الألسنة القطرية الإيرانية.

 

محمد حامد، الخبير فى شئون العلاقات الدولية، أكد أن المملكة العربية السعودية استطاعت الخروج بموسم حج "رائع"، وبلا خسائر كبيرة، معتبرًا أن الرياض ردت على المشككين فى دور المملكة فى حماية الحجاج.

 

وأضاف الخبير فى شئون العلاقات الدولية، أن هذا النجاح يعد أيضا أكبر رد على إيران وقطر اللذين طالبا بتدويل الحج، وهذا أمر مرفوض شكلاً وموضوعًا، إذ استطاعت السعودية إخراس كل خصومها بما حققته من نجاح، خاصة أن الحجج القطرية الإيرانية أبطلت هذه المرة.

 

وفى نفس السياق اعتبر تامر عزت الباحث الإسلامى، أن نجاح المملكة العربية السعودية فى تنظيم الحج هو خذلان لإيران ومن يعاونها فى إفساد الموسم خلال هذا العام.

 

وقال الباحث الإسلامى: "محاولات إيران زادت من إصرار السعودية على إنجاح هذا الموسم بلا شك، فالسعودية تعطى موسم الحج دائما اهتمامًا زائدًا نظرًا لأهميته العالمية".

 

وتابع الباحث الإسلامى: "هذا العام كان التنظيم أكثر من كل الأعوام الماضية، وانعكس على الصورة المشرفة التى خرج بها موسم الحج، كما أن لقوات أمن الحج دورًا مهمًا فى حفظ أمن الحجاج وعدم ظهور أى محاولات تخريبية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة