بالصور.. "تماسيح وخضرة وركبنى المرجيحة" شعار محافظات مصر فى ثانى أيام العيد.. الحدائق والمتنزهات كاملة العدد.. وقلعة قايتباى قبلة العشاق.. والمراكب النيلية تغزو القناطر الخيرية.. وسيارات الإسعاف تنتشر بالشوارع

السبت، 02 سبتمبر 2017 03:41 م
بالصور.. "تماسيح وخضرة وركبنى المرجيحة" شعار محافظات مصر فى ثانى أيام العيد.. الحدائق والمتنزهات كاملة العدد.. وقلعة قايتباى قبلة العشاق.. والمراكب النيلية تغزو القناطر الخيرية.. وسيارات الإسعاف تنتشر بالشوارع جانب من احتفالات المواطنين بالعيد
المحافظات – جاكلين منير – إيمان مهنا - حسن عفيفى – محمد سليمان – مصطفى عادل – عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- "نبوية ونعيم" تمساحان بحديقة حيوان الزقازيق يخطفان القلوب

تحتفل محافظات مصر لليوم الثانى بعيد الأضحى المبارك، حيث شهدت الحدائق والمتنزهات والشواطئ النيلية والبحرية إقبالًا مكثفًا من قبل المواطنين رجالًا وأطفالًا ونساءً، خاصة أن أول أيام العيد يتفرغ المواطنون للأضاحى، ويخرجون للتنزه بدءًا من ثانى أيام العيد وسط جو من البهجة والسرور واللعب ولسان حالهم "ضحك ولعب وجد وحب".

 

العيد فى عروس البحر المتوسط

واصل الزائرون والوافدون على محافظة الإسكندرية، التوافد على قلعة قايتباى لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وتعد قلعة قايتباى، التى تقع فى أقصى غرب الإسكندرية من أهم المقاصد السياحية بالإسكندرية، نظرا لأهميتها التاريخية.

جانب من احتفالات المواطنين بالعيد
جانب من احتفالات المواطنين بالعيد

وانتشرت فى ساحة القلعة كافة مظاهر البهجة والفرحة بالعيد، حيث انتشرت ألعاب الأطفال، وركوب الخيل، والدراجات، كما انتشر بممشى القلعة البازارات التى تقوم ببيع الإكسسوارات المصنوعة من القواقع البحرية والهدايا التذكارية الفرعونية، ومجموعة من الأصداف والكائنات البحرية النادرة والمجففة، التى تلقى رواجا كبيرا من زائرى القلعة، فيما ازدهرت أيضا حركة تأجير القوارب الصغيرة واليخوت داخل مرسى القلعة، بالإضافة إلى ممارسة هواية صيد الأسماك.

قلعة قايتباى
قلعة قايتباى

من جانبه، قال أسامة الصياد، مدير عام قلعة قايتباى بالاسكندرية، إن القلعة قد استقبلت، أعداد كبيرة من الزائرين فى أول وثانى أيام عيد الاضحى المبارك، مضيفًا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه من المتوقع زيادة الإقبال عليها خلال أيام العيد، ويزيد الإقبال على القلعة فى الاعياد ليتجاوز عدد الزائرين نحو 20 ألف زائر.

 

وأكد مدير عام القلعة على أن تم التنسيق مع شرطة السياحة وتكثيف التشديدات الأمنية، استعدادا لاستقبال الزائرين، كما تم رفع حالة الطوارئ وتشكيل غرفة عمليات داخل القلعة، بالاضافة إلى الاهتمام بالنظافة وبالتنسيق مع الشركة المنوط بها رفع القمامة بسيارة خاصة لنقل المخلفات من ساحة القلعة.

 

القناطر الخيرية

ووسط جو من الفرحة والبهجة توافدت المئات من الأسر إلى حدائق القناطر الخيرية لقضاء ثانى أيام عيد الأضحى وسط الخضرة على ضفاف النيل والطبيعة الخلابة، وتلاحظ زيادة الإقبال على الحدائق وبدء التوافد بالبواخر النيلية القادمة من القاهرة أو الأتوبيسات البرية المخصصة لنقل الزوار خلال أيام العيد.

 

ومن جانبه، أكد رجب عبد الرازق، رئيس مدينة القناطر، أن مدينة القناطر استعدت لاستقبال زوار العيد، وتم إعلان حالة الطوارئ من خلال تشكيل غرفة عمليات تحت إشراف اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، تعمل على مدار اليوم لاستقبال أى شكوى، كما تم إلغاء كافة الإجازات للعاملين بمجلس المديتة والمستشفيات مع إعلان حالة الطورئ بالمستشفيات والدفع بعيادات متنقلة داخل الحدائق.

 

وأضاف مختار شداد، نائب رئيس مدينة القناطر، ورئيس غرفة عمليات القناطر، أن الإقبال فى أول أيام العيد كان ضعيفًا داخل حدائق القناطر الخيرية، ولذلك لعدة أسباب من أهمها انشغال المواطنين بالأضاحى والزيارات العائلية وصلاة العيد والجمعة، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، مشيرًا إلى أنه تم تجهيز كافة حدائق القناطر لاستقبال كافة الزوار المدينة، مؤكدًا أن الخطة تشمل الدفع بـ8 سيارات إسعاف داخل الحدائق ومنع دخول السيارات للحدائق بالترتيب مع أجهزة الأمن، كما تم الدفع بـ25 أتوبيس نقل عام لنقل الزوار من العتبة والتحرير، لافتًا إلى أنه تم التنسيق مع مدرية الطب الببطرى والتموين لعمل حملات على مدار اليوم على الأسواق للكشف على الأغذية الفاسده بالمكان، كما تم التنسيق مع قصر ثقافة الشرفا ومركز الشباب لتقديم عروض فنية وترفيهية للزوار خلال أيام العيد، كما تم التنسيق مع شركة المياه للدفع بـ6 سيارات لتوزيع المياه على الزوار داخل الحدائق.

 

حدائق المحلة وطنطا

وفى الغربية، تشهد الحدائق والمتنزهات بمحافظة الغربية فى ثانى أيام عيد الأضحى المبارك، إقبال الزوار لقضاء فترة الإجازة، وتصدر الشباب والفتيات المشهد، وزاد الإقبال على حدائق الأمل والطفل بالمحلة، والأندلس والطفل السعيد بمدينة طنطا، كانت مجالس المدن والأحياء بالمحافظة قد رفعت درجة الاستعدادات فى تجهيز المتنزهات العامة والحدائق وفتحها أمام الرواد والمواطنين.

الحدائق فى الغربية
الحدائق فى الغربية

وفى حديقة الأمل بالمحلة رصدت"اليوم السابع" توافد المئات من المواطنين والشباب على الحديقة منذ الصباح، وافترش الباعة الجائلين الأرض أمام الحديقة لبيع المثلجات والمسليات والبالونات وألعاب الأطفال، وانتشرت الخدمات الأمنية بالحديقة والشرطة السريين لمنع حدوث حالات تحرش بالفتيات وضبط أى مخالفة قد تعكر صفو الاحتفالات.

 

فى الوقت الذى تم فيه نشر عمال للنظافة بالحديقة لرفع المخلفات أولا بأول للحفاظ على المظهر الجمالى للحديقة.

 

وفى حديقة الأندلس بطنطا فلم تعمل بكامل طاقتها وضعف إقبال الزوار عليها وذلك بسبب خضوعها لأعمال تطوير وترميم وانتشار مخلفات الهدم والتكسير وهو ما أدى لإحجام عدد كبير عن الذهاب إليها، رغم وجود حيوانات من سلالات نادرة، ورغم رصد 5 ملايين جنيه لتطوير الحديقة العام الماضى إلا أن تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار.

 

العيد فى دمياط ورشيد

فيما لجأ الشباب إلى نهر النيل فرعى دمياط ورشيد بكفر الزيات وبسيون وسمنود للاستحمام هربا من حر الصيف، وخرج عدد كبير إلى قناطر دهتورة بزفتى لصيد الأسماك، فضلا عن قيام بعض الأسر باستقلال المراكب النيلية بزفتى وسط استنفار أمنى لشرطة المسطحات وقوات الانقاذ النهرى للتدخل الفورى حال حدوث أى حالات غرق.

 

وتشهد الأندية بالمحافظة ومنها صيد المحلة والبلدية و23 يوليو إقبال الرواد والأعضاء لقضاء إجازتهم، وأعدت الأندية برامج ترفيهية لأعضائها من خلال تنظيم فقرات فنية ومسابقات رياضية وحفلات "دى جى" على مدار أيام العيد.

 

حديقة بنت الشاطئ بدمياط

تعد حديقة بنت الشاطئ على كورنيش النيل بدمياط بما تتضمنه من الألعاب الشعبية المتنفس الوحيد للبسطاء ومحدودى الدخل الذين يلجأون إليها لإدخال السرور على أولادهم خاصة فى المناسبات والأعياد.

 

وفى ثانى أيام عيد الأضحى المبارك، إكتظت الحديقة وكورنيش النيل بالمواطنين البسطاء لعدم قدرتهم على اصطحاب أولادهم إلى رأس البر أو الملاهى الموجودة بها وبحديقة دمياط الجديدة لارتفاع اسعارها، إتجه البعض للملاهى الشعبية والبسطة الا أن أصحاب الالعاب الشعبية استغلوا الفرصة ورفعوا الاسعارلكونه الموسم الوحيد الذى يتربحون منه طلية العام لفتح باب رزق يضربه الكساد فى أغلب الأوقات، فضلا عن استغلالهم للزحام الشديد من الاطفال الراغبين فى الاستمتاع بالعيد، وأستقطب أصحاب الملاهى الاطفال للعب على المراجيح والنطاطة واللعب عليها لمدة 5 دقائق بقيمة 5 جنيهات.

 

تقوم شيماء النادى ربة منزل إعتدت كل عام على المجئ إلى هنا لكى يستمتع اطفالى باجواء العيد حيث يقومون بلعب المراجيح والسيارات وتابعت احنا ناس على قد حلنا وعاوزين نبسط عيالنا بأى حاجة وكل سنة فى العيد باخد ابنى يتمرجح عشان يبقى فرحان ومبسوط وربنا يعلم لو الواحد كان معه اللى يكفيه كان فسحه فى أحسن حته فى راس البر بس بس العين بصيرة والإيد قصيرة وبنحمد لله على كل حال".

 

فيما أكدت "هند على" ربة منزل أنها تصطحب ابنها كل عيد لحبه الشديد فى لعب المرجيحة والنطاطة كما يستمتع بباقى الألعاب البسيطة بأقل التكاليف حتى لا تشعره بالحرمان من التمتع بطفولته فى هذا السن الصغير مؤكدة أن 50 جنيها تكفيها لإسعاد إبنها من ألعاب وتناول الفيشار وغزل البنات والجيلاتى.

 

واشتكى أصحاب الملاهى الشعبية من مسئولى الوحدة المحلية بمدينة دمياط مؤكدين انهم يقومون بمصادرة ألعابهم لعدم حصولهم على رخصة تمكنهم من الوقوف بالحديقة أو الكورنيش بالرغم من محاولاتهم فى الحصول على رخصة، ويتم تحرير غرامة لهم قد تصل إلى 1000 جنيه لاسترجاع تلك الألعاب التى تعد مصدر دخلهم الوحيد.

 

العيد فى كفر الشيخ

توافد اليوم السبت، الآلاف على متنزهات وحدائق كفر الشيخ المتعددة بحديقة الأسرة والطفولة بدسوق وحديقة الحيوان وصنعاء بمدينة كفر الشيخ وحديقة العائلات بفوه، وحدائق مطوبس، وقناطر إدفينا.

 

كما توجه عدد من الزائرين لزيارة ومقام العارف بالله إبراهيم الدسوقى بدسوق لقضاء ثانى أيام عيد الأضحى المبارك، وتواجد عدد كبير من المعيدين فى رحلات نيلية بنهر النيل فرع رشيد بدسوق وسط تواجد فرق الإنقاذ وتواجد رجال الأمن لحفظ النظام.

 

كما ألفت عدد كبير من الأطفال أمام السرك بمدينة كفر الشيخ الذى نُصب بمساحة خضراء أمام حديقة صنعاء، واستمتعوا بالحركات المتعددة التى أداها أبطال السرك وخاصة أحد الأقزام، كما تواجد عدد كبير من الأسر الفقيرة والبسطاء بالمناطق الخضراء القريبة من ديوان المحافظة ونصبوا الخيام لقضاء ثانى أيام العيد بدون دفع رسوم للحدائق التى تتكبدها بقية الأسرة، وعلى جانب آخر حرصت الفتيات على شراء الإكسسوارات من البائعين، وحرض الأطفال على شراء الألعاب المتعددة.

 

وأكد اللواء أحمد صالح مدير أمن كفر الشيخ، والقائم بأعمال محافظ كفر الشيخ لأداء اللواء السيبد نصر محافظ كفر الشيخ فريضة الحج، أن التواجد الأمنى مكثف أمام الحدائق والمتنزهات، ولايوجد مايعكر صفو المعيدين، خاصة أن هناك جهد مكثف من رجال الأمن للعمل على راحة المعيدين، توفير الجو الآمن لهم، وأن الوضع مستقر بالمحافظة، مؤكدًا أن هناك لجنة لمراجعة العوامات الثابتة والمتحركة لضمان سلامة المعيدين وتم سحب إحداها حفاظًا على المواطنين لأن سلامة المواطن الشغل الشاغل لرجال الأمن.

 

وقال المحاسب محمد أبو غنيمه السكرتير العام لمحافظة كفر الشيخ، لـ"اليوم السابع" أن غرفة العمليات لم تتلق شكاوى على مدار يومى عيد الأضحى، مؤكدًا أن كل احتياجات الأهالى متوفرة فى الأسواق والحملات مستمرة بالقرى والمدن لضبط المخالفين من التجار، وأن المتنزهات والحدائق فتحت أبابها لليوم الثانى على التوالى للأهالى التى تزاحمت لقضاء ثانى أيام العيد.

 

العيد فى الزقازيق

تواصل حديقة الحيوان بالزقازيق، استقبال الزائرين لليوم الثانى، من ايام عيد الأضحى المبارك، للاستمتاع بمشاهدة الحيوانات والمساحات الخضراء.

وأكد المهندس أيمن لطفى مدير الحديقة، لـ " اليوم السابع "، أنه وصل عدد الزائرين منذ اليوم الأول إلى ما يقرب من 3 آلاف زائر، ومتوقع أن يصل العدد للضعف مع نهاية اليوم الثانى نظرا للإقبال الشديد من الساعات الأولى الصباح، مضفيا أن الحديقة زارها اللواء خالد سعيد محافظ والدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة فى اليوم الاول من ايام العيد، وانهم وعود بإقامة بيت للسباع وزيادة المساحات الخالية واستغلالها فى إقامة مساحات وألعاب ترفهية جديدة.

 

وأشار مدير الحديقة، إلى أن الحديقة اعلنت حالة الطوارئ منذ اسابيع للاستقبال العيد، فتزينت وتم ودهان الاقفاص الحيوانات ومضاعف عدد سلات المهملات فى أركان الحديقة للحفاظ على نظافة وجمال الحديقة، ووضع لافتات إرشادية وتوعية لهم عن النظافة، كما تم صيانة دورات المياه، وتجهيز عدد من القرود والتماسيح والغزلان والزواحف والحصان العربى الأصيل، بالإضافة لتجهيز مساحات خضراء.

 

وداخل الحديقة اثنين من التماسيح، هما "نبوية ونعيم"، بالإضافة لـ 30 قردا وقردة، يتزعمهم القرد "سعيد" وحبيبته القردة "سعيدة"، ويوجد 2 فرس النهر "مرزوق ومرزوقة"، وترس مائية، وسلحفاة سودانى، والضب المصرى، والبجعة، بالإضافة إلى الغزال.

 

كما يوجد بها العنز وأبو "شوك" والذى يشبه القنفذ، ولكن بحجم أكبر، كما يوجد بالحديقة بط خضارى وبيكينى واللوز الصينى وكبش أروى ونعام أبو حراب سودانى يشبه البقرة والحصان، العربى الأصيل والنعام وطاووس هندى، بالإضافة لتجهيز مسطحات خضراء فى استقبال الزوار تتضمن ملاعب للأطفال، هذا خصصت مديرية الامن قوة شراطية على باب الحديقة، للتامين الزائرين تحسبا للأى اعمال شغب أو بلطجة.

 

 

 

الأطفال يحرصون على شراء الأيس كريم
الأطفال يحرصون على شراء الأيس كريم

 

احتفالات العيد فى المحافظات
احتفالات العيد فى المحافظات

 

 

 

الحدائق فى الأعياد
الحدائق فى الأعياد

 

الأصداف أمام قلعة قايتباى
الأصداف أمام قلعة قايتباى

 

المقتنيات
المقتنيات

 

ظهور المقتنيات أمام قلعة قايتباى
ظهور المقتنيات أمام قلعة قايتباى

 

الأطفال يركبون الأحصنة
الأطفال يركبون الأحصنة

 

حفلات فى كفر الشيخ
حفلات فى كفر الشيخ

 

الحدائق فى العيد
الحدائق فى العيد

 

 

 

الحفلات فى العيد
الحفلات فى العيد

 

حديقة حيوان الزقازيق
حديقة حيوان الزقازيق

 

الرحلات النيلية فى العيد
الرحلات النيلية فى العيد

 

الرحلات النيلية فى العيد
الرحلات النيلية فى العيد

 

كورنيش النيل فى العيد
كورنيش النيل فى العيد

 

لعب الأطفال
لعب الأطفال

 

المرتبطون يشترون فى العيد
 
 
قلعة قايتباى
 
 
الحدائق فى العيد
الحدائق فى العيد

 

فرحة الأطفال فى العيد
فرحة الأطفال فى العيد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة