بالصور.. المشاركون بندوة المنظمة المسكونية بالأمم المتحدة: الجزيرة روجت لافكار بن لادن وكانت منبرا إعلاميا للقاعدة.. وتنتهج إعلاما يعزز الإرهاب في المنطقة.. ومنع نشر ثقافة العنف والتطرف مسئولية المجتمع الدولى

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017 08:46 م
بالصور.. المشاركون بندوة المنظمة المسكونية بالأمم المتحدة: الجزيرة روجت لافكار بن لادن وكانت منبرا إعلاميا للقاعدة.. وتنتهج إعلاما يعزز الإرهاب في المنطقة.. ومنع نشر ثقافة العنف والتطرف مسئولية المجتمع الدولى المشاركون بندوة المنظمة المسكونية بالأمم المتحدة
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت المنظمة المسكونية لحقوق الإنسان والتنمية المنظمة المسكونية لحقوق الإنسان بجنيف فعالية جانبية ناقشت فيها الإرهاب وعلاقته بالإعلام في دول منطقة الشرق الأوسط، على هامش الدورة 36 لمجلس حقوق الإنسان الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة بمشاركة ممثلين عن الدول الأعضاء بالمجلس وأيضا حقوقيين دوليين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني الدولية وخبراء في الإعلام الإقليمي والدولي.

 

1DBA5AFF-BD2D-45EB-A038-A5619CCD1A4F
المشاركون بندوة المنظمة المسكونية بالأمم المتحدة

 

وناقش المتحدثون فى الفاعلية عدة موضوعات أهمها دور بعض وسائل الإعلام الإقليمية والدولية في تأجيج الصراع فى بعض الدول التي تعاني من تفشي ظاهرة الإرهاب  من خلال تقديم تقارير زائفة ومفبركة وأيضا تسيس الملف الحقوقي والإنساني بهدف خدمة مصالح سياسية لدول بعينها في المنطقة.

 

ومن جانبه قال أيمن نصرى رئيس المنظمة فى بيان له أن المشاركين أكدوا أن بداية الاهتمام بوسائل الإعلام العربية بشكل خاص والإسلامية بشكل عام زاد بشكل كبير جدا بعد هجمات 11 من سبتمبر، وكان من المثير للاهتمام أيضا تمثيل العالم العربى وفي وسائل الإعلام الغربية والعكس، وهو ما ظهر بشكل واضح خلال التدخل الأنجلو أمريكى فى العراق عام 2003 وهو ما استفادت منه كثيرا قناة الجزيرة القطرية بعد أن تم رصد ميزانية هائلة لهذا المشروع بهدف السيطرة على الإعلام داخل المنطقة وبالتالي التأثير في الوضع السياسي لخدمة مصالح قطر السياسية في المنطقة بهدف منحها من خلال هذه السيطرة الإعلامية مكانة كبيرة مقارنة بدول لها تاريخ كبير كمصر والسعودية .

 

58EC0319-2B7C-4C96-9CC7-DE17E2D1A541
ندوة المنظمة المسكونية بالأمم المتحدة

 

كما أكد الحضور على أن من روج لأفكار تنظيم القاعدة ومؤسسها أسامة بن لادن وسمح لها بالانتشار على المستوي الإقليمي والدولي كانت قناة الجزيرة التي سمحت له هو ومساعده أيمن الظواهري أن تكون الجزيرة المنبر الإعلامي للقاعدة من خلال إذاعة كلماته المصورة وأيضا فيديوهات العمليات الإرهابية التي كان وما زال التنظيم يقوم بها في بعض دول المنطقة ثم تبنت قناة الجزيرة بعد ذلك الجماعات التكفيرية الأخرى واستمرت في عرض عملياتهم الإرهابية في دول تعاني من تفشي ظاهرة الإرهاب وخصوصا سوريا والعراق.

 

7663DF43-2226-4610-A347-0002849246E7
المشاركون بندوة المنظمة المسكونية بالأمم المتحدة
 

وشدد المتحدثين على مدي خطورة وسائل التواصل الاجتماعي لما لها من تأثير خطير جدا واتجاه بعض القنوات المشبوه لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لبث فيديوهات العمليات الإرهابية لذك فقد اتجهت بعض الدول التي تعاني من تفشي ظاهرة الإرهاب بها من مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي وهو بالفعل حق أصيل لهذه الدول لحماية نفسها من العمليات الإرهابية ومن أنتشار الفكر المتشدد التكفيري بين الشباب وهو ما حدث بالفعل وكان واضحا جدا خاصة بعد ثورات الربيع العربي.

 

وقد أجمع الحضور أن قناة الجزيرة القطرية تنتهج إعلاما يعزز وجود الإرهاب في المنطقة و عليه يجب وضع آليات تراقب العمل الإعلامي في دول المنطقة وتتأكد بدورها أن حرية الإعلام لا تضر بأمن هذه المجتمعات وتحافظ على وحدتها كما تتأكد من منع نشر ثقافة العنف والتطرف وهذه المسئولية تقع على عاتق المجتمع الدولي وليس فقط المجتمعات التي تعاني من تفشي ظاهرة الإرهاب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة