الكنيسة أونلاين.. البابا تواضروس يرد على أسئلة الأقباط عبر "فيس بوك".. وأساقفة المهجر ينقلون الصلوات بتقنية لايف.. وأسقفية الشباب تتيح تطبيقات للدروس المسيحية فى الهواتف الذكية

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017 10:10 ص
الكنيسة أونلاين.. البابا تواضروس يرد على أسئلة الأقباط عبر "فيس بوك".. وأساقفة المهجر ينقلون الصلوات بتقنية لايف.. وأسقفية الشباب تتيح تطبيقات للدروس المسيحية فى الهواتف الذكية البابا تواضروس الثانى
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ككل المؤسسات التقليدية التى تواجه الحداثة بالخوف والترقب وربما العداء، كانت الكنيسة ترى فى الفيس بوك شيطانًا يصرف الشباب عن الصلاة ويبعدهم عن الحياة الاجتماعية بل ويسمح لهم بالتجرؤ على تقاليدها الراسخة، حتى تغيرت تلك العلاقة حين رأت الكنيسة نفسها مدفوعة لذلك بعد الطفرة التى حققتها مواقع التواصل الاجتماعى فى الحياة العامة وفرضت نفسها بقوة فى كافة المجالات فعملت المؤسسة الكنسية على الاستفادة منها بدلًا من الانعزال عنها وترك الأجيال الجديدة فريسة لأفكار غريبة وبدع وهرطقات مثلما يؤكد الأنبا موسى أسقف الشباب فى عظاته ومقالاته عن هذا الشأن.

 

البابا تواضروس
البابا تواضروس

 

البابا تواضروس وفيس بوك .. داوني بالتى كانت هى الداء

 

 

فى بداية عصره، كان البابا تواضروس يرى فى مواقع التواصل الاجتماعى مستنقعات للفساد وانعدام الأخلاق بل ومنبعًا للشائعات التى تنال منه ومن وحدة الكنيسة وتعاليمها، مثلما أكد فى مقال له بمجلة الكرازة نشر منذ عامين، خاصة وأن الكثير من الصفحات المتخصصة فى الشأن الكنسى كانت قد تخصصت فى الهجوم عليه، الأمر الذى اعتبره القمص رويس مرقص وكيل البطريركية بالإسكندرية جزءا من مؤامرة كبرى تحاك ضد البابا وتحاول إفشاله، وعلى رأس تلك الصفحات الصخرة الأرثوذكسية وعضمة زرقا، التى ترصد بدقة مواقف البابا وأفعاله وتتصيد له الأخطاء وتضمر له العداء.

بعدها بفترة، تبين للكنيسة أن السوشيال ميديا يمكنها أن تكون وسيلة للتواصل ونشر الأفكار الإيجابية بدلًا من أن تظل الكنيسة فى موقف الدفاع دائمًا، فبدأ المركز الإعلامي للكنيسة فى إنتاج أفلام وثائقية قصيرة وفيديوهات للعقيدة المسيحية بالتزامن مع مشروع البابا تواضروس لتدريب ألف معلم كنسي المعروف باسم جدد أيامنا كالقديم، وانتقلت الكنيسة على الهواء مباشرة عبر الموقع الأزرق حيث قررت نقل عظات البابا تواضروس بتقنية الفيس بوك لايف ليشاهدها القاصي والدانى دون التقيد، بحضورها فى الكنيسة مقر اجتماع البابا أو بالجلوس أمام القنوات القبطية.

منذ شهور، أنشأت سكرتارية البابا صفحة خاصة له على الفيس بوك، اجتذبت آلاف المتابعين فى وقت قصير، بدأت الكنيسة فى استخدامها فى نقل قرارات البابا تواضروس وتحركاته وشئون خدمته.

البابا تواضروس نفسه غير لهجته فى الحديث عن السوشيال ميديا، فقال فى آخر لقاء تلفزيونى له إنه يتابع ما يكتبه الشباب على الفيس بوك ويتحاور معهم ويرد على أسئلتهم، فلا يمكن أن يبقى فى عزلة عن مستقبل الكنيسة القادم بل ومستقبل مصر، وأوصى البابا الشباب فى لقائه بهم فى استراليا بالاستخدام الأمثل للسوشيال ميديا عن طريق مشاهدة العظات أو القراءة دون التورط فى تضييع الوقت والسب والهجوم على الأخرين ونقل الشائعات.

 أساقفة المهجر على الهواء مباشرة

أما أساقفة الكنيسة القبطية فى المهجر المكلفين بالخدمة فيما يقرب من 62 دولة خارج مصر، فأن الانترنت كان الوسيلة المثلى لربطهم ببلدهم الأم، وإبراز ثمار خدمتهم التى لا يطلع عليها البابا أو العاملين فى المقر الباباوى.

الأنبا دانييل اسقف سيدنى، نقل زيارة البابا تواضروس لليابان ثم استراليا على الهواء مباشرة عبر تقنية الفيس بوك لايف، واستطاع عبر فريق إعلامي مكلف بذلك، أن يرصد كافة كلمات البابا تواضروس فى زيارته التى استغرقت ثلاثة أسابيع ويسجلها بالفيديو الأمر الذى لاقى تفاعلًا كبيرًا من الشعب القبطى.

أما القمص إبراهام عزمى مدير مكتب البابا تواضروس الإعلامي بالولايات المتحدة، فقد كان أول من استخدم مواقع التواصل الاجتماعى لنقل تحركات البابا فى الخارج والدفاع عنه ضد ما يشاع فى مصر.

 

صلوات داخل الكنيسة
صلوات داخل الكنيسة

 

أسقفية الشباب.. تطبيقات  الصلاة متاحة على الهواتف الذكية

 

وإيمانًا منها بالتطور التكنولوجى أتاحت أسقفية الشباب بعض من دوراتها التدريبية وبرامجها على تطبيق إلكترونى للهواتف الذكية يتضمن صلوات وعظات كنسية ويربط الشباب المسيحى بالكنيسة.

تتضمن دورات أسقفية الشباب موضوعات مثل الطقوس الكنسية بمستويين الأول والثاني، والآبائيات أى فكر الآباء الأوائل للكنيسة، والحياة الأسرية ومكافحة الإدمان واستخدام التكنولوجيا فى الخدمة الكنسية وغيرها على أن يؤدى الدارس الامتحان بعدها ويحصل على شهادة معتمدة من الأسقفية تفيد ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة