مدير "مكافحة المخدرات" يطرح فكرة تأسيس مركز تنسيقى أفريقى مقره مصر

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 01:25 م
مدير "مكافحة المخدرات" يطرح فكرة تأسيس مركز تنسيقى أفريقى مقره مصر جانب من مؤتمر مكافحة المخدرات بالغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طرح اللواء أحمد عمر مساعد وزير الداخلية لمكافحة المخدرات، مبادرة تأسيس مركز تنسيقى أفريقى، مقره مصر بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات، والتعاون بين الدول الأفريقية، بهدف مواجهة المخدرات والجرائم الأخرى.

 

ورحب عمر، خلال كلمته التى ألقاها نيابة عن وزير الداخلية فى المؤتمر بالضيوف ومسئولة مكتب الأمم المتحدة ورؤساء أجهزة مكافحة المخدرات من 19 دولة أفريقية، وكريستينا ألبرتين الممــثل الإقليمـى - والجــريمة بالشـرق الأوسـط وشمــال أفريقــيا، ورؤســاء وأعضــاء الوفــود الأفريقـية والمراقبـين .

 

وقال مساعد وزير الداخلية لمكافحة المخدرات، إن المؤتمر هدفه وضع حلول واقعية، تعمل على دعم وتحديث الاستراتيجيات الوطنية لمواجهة مشكلة المخدرات العالمية فى ضوء التحديات الراهنة، مؤكدًا على أن أشارت المستجدات التى طرأت على مشكلة المخدرات إلى وجود العديد من التحديات ألقت بأعباء جديدة على أجهزة المكافحة دوليًا وإقليميًا ومحليًا، ولعل من أهم تلك التحديات ارتباط جرائم المخدرات بغيرها من صور الجريمة المنظمة، أن التطور السريع فى ظهور المخدرات الاصطناعية والمؤثرات النفسية الجديدة، وعدم إدراج بعض العقاقير المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية على قوائم المراقبة الدولية، وتباين السياسة التشريعية بين الدول فى هذا الشأن وما نتج عنه من تنامى محاولات تهريب كميات كبيرة منها (بصفة خاصة عقار الترامادول) ومحاولة إغراق الدول به.

 

وأكد عمر، على أن تتعاظم تلك المخاطر فى استغلال الدول الداعمة للإرهاب والمنظمات الإجرامية للظروف الأمنية التى تمر بها بعض دول العالم والقارة الأفريقية فى توسيع عملياتها الإجرامية العابرة للحدود فى مجال تهريب المخدرات والإتجار غير المشروع به.

 

وأضاف مساعد وزير الداخلية لمكافحة المخدرات، أنه إدراكًا من وزارة الداخلية المصرية للروابط المشتركة بين الاتجار غير المشروع بالمخدرات وما يتصل بها من بعض الأنشطة الإجرامية المنظمة ذات الصلة التى تقوض الاقتصاد وتهدد الاستقرار والأمن الوطنى والدولى على حد سواء فقد صدر مؤخرًا القرار الوزارى رقم 1202 لسنة 2017م فى شأن إنشاء قطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة .

 

 وأوضح عمر، أنه أيضًا إدراكا من مصر وشركائها فى القارة الأفريقية بأهمية التعاون الدولى والإقليمى المشترك وتوحيد الجهود وتنسيق المواقف من خلال شبكة متكاملة ومتناسقة من الاجراءات والتدابير الدولية والإقليميـة تعتمد على تحالف يحاكى التحديات والعقـبات الراهنة.

 

من جانبها قالت كريستينا البرتين مدير مكتب الأمم المتحدة بالشرق الأوسط للجريمة المنظمة ومكافحة المخدرات، خلال كلمتها، إن تم ضبط 140 مليون قرص ترامادرل فى الفترة الأخيرة بدول أفريقيا، مضيفة أن المؤتمر هدفه تعزيز التعاون المشترك بين الدول الأفريقية ومنع تهريب المخدرات بين الدول وما نجم عنها من جرائم منظمة، مؤكدًة على أن مكتب الأمم المتحدة يعزز ويشارك الدول الأفريقية فى القبض على العصابات والعناصر التى تهرب المخدرات .

 

وشارك فى المؤتمر رؤساء أجهزة مكافحة المخدرات من 19 دولة أفريقية تحت رعاية مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة ومنظمة الإنتربول والجمارك العالمية، والإيكواس، وذلك لبحث أوجه التعاون والتنسيق المشترك مع الأجهزة المعنية بالدول الأفريقية الصديقة فى مكافحة جرائم الاتجار بالمواد المخدرة، وضبط العصابات والعناصر الإجرامية المتورطة فى الجلب والتهريب لكافة أنواع المخدرات.

 

كذلك اللواء حسام كمال مدير أمن البحر الأحمر واللواء عصام العزب مدير مباحث المديرية وقيادات مكافحة المخدرات بينهم العميد مروان العييسوى مدير مكتب مكافحة المخدرات بجنوب الصعيد والرائد شهاب جابر مدير مكتب المكافحة بالغردقة.

 

ومن المقرر أن يستعرض المؤتمر الجهود المبذولة فى متابعة أنشطة وأساليب التهريب المختلفة بما يتضمن مواجهة حاسمة للأنماط المتغيرة والأساليب المستحدثة فى التهريب، كما أنه من المقرر أن تعقد خلال أيام المؤتمر اجتماعات لمجموعة العمل الفرعية والإجرائية للمكافحة التى تهدف إلى تعزيز العلاقات بين الدول الأفريقية المتجاورة للتصدى لجرائم الاتجار فى المخدرات.

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

 

الوفود المشاركة
الوفود المشاركة

 

الجلسة الافتتاحية للمؤتمر
الجلسة الافتتاحية للمؤتمر

 

مساعد وزير الداخلية لمكافحة المخدرات خلال المؤتمر
مساعد وزير الداخلية لمكافحة المخدرات خلال المؤتمر

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة