"البترول" تخفض استيراد الغاز المسال 40 شحنة خلال العام الجديد.. مصدر: الاستيراد يتم عبر شركات دولية.. واتحاد الصناعات": مصر تنتج 6.3 مليار قدم مكعب منتصف 2018.. والاكتفاء الذاتى نهاية العام المقبل

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 05:30 م
"البترول" تخفض استيراد الغاز المسال 40 شحنة خلال العام الجديد.. مصدر: الاستيراد يتم عبر شركات دولية.. واتحاد الصناعات": مصر تنتج 6.3 مليار قدم مكعب منتصف 2018.. والاكتفاء الذاتى نهاية العام المقبل طارق الملا وزير البترول
كتب- أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مطلع بقطاع البترول، إن واردات مصر من الغاز المسال ستقل بنحو 40 شحنة خلال العام المالى 2017 -2018، حيث ستصل إلى 80 شحنة بدلا من 119 شحنة خلال العام 2016-2017.
 
وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد قال فى تصريحات سابقة، إن مصر تنوى استيراد شحنات من الغاز الطبيعى المسال بقيمة 1.8 مليار دولار فى السنة المالية 2017-2018.


الاستيراد عبر مورديين عالميين

 

وأضاف المصدر، أن وزارة البترول عبر الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، لا تستورد احتياجاتها من الغاز المسال مباشرة من أى دولة، ولكن الاستيراد يتم عبر مورديين عالميين وشركات دولية عبر مناقصات تطرحها "إيجاس" بشكل منتظم سنويا.
 
وأشار المصدر إلى أن أبرز الشركات التى تورد لمصر الغاز المسال شركات فيتول السويسرية وروس نفت الروسية، وترافيجورا العالمية وغيرها من الشركات الدولية الكبرى، نافيًا أى تعامل مباشر بين وزارة البترول المصرية أو الشركة القابضة للغازات الطبيعية مع قطر او أى من شركاتها.
 
ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى من مليار قدم مكعب يوميًا ليصل إلى 6.2 مليار قدم مكعبة يوميًا نهاية السنة المالية الجارية 2017-2018، وأن يتم تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى نهاية 2018.
 
وكانت "إينى" الإيطالية اكتشفت بالمياه المصرية الحقل ظُهر فى 2015 وهو أكبر حقل غاز فى البحر المتوسط وتقدر احتياطياته بنحو 850 مليار متر مكعب.
 
واستكملت الشركة الإيطالية إجراءات نيل الموافقة على تطويره فى فبراير، ومن المقرر بدء إنتاج الغاز منه بنهاية العام الحالى.
 
ومن جانبه، قال حمدى عبد العزيز، مدير عام غرفة البترول باتحاد الصناعات، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" استطاعت منذ بداية العام الجارى تأمين احتياجات البلاد من الغاز خلال 2017، وجزء كبير من العام المقبل عبر مناقصاتها العالمية التى جرت مطلع يناير الماضى.
 
وأشار إلى أن حاجة مصر إلى الغاز المسال المستورد من الخارج قلت بشكل ملحوظا نتيجة دخول حقلا ليبرا وتورس المرحلة الأولى بحقول شمال الإسكندرية منذ نهاية أبريل الماضى بطاقة تصل إلى نحو 700 مليون قدم مكعب يوميا.
 
وقال إن إيجاس تواصلت مع الموردين العالميين لتخفيض أعداد شحنات الغاز المستوردة من 12 شحنة شهريا إلى 10 شحنات خلال فصول الصيف تقل إلى 7 شحنات مع بداية شهر أكتوبر وتقل تدريجيا مع بدء إنتاج الحقول الجديدة.
 
وأضاف عبد العزيز، أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعى سيصل إلى نحو 6.3 مليار قدم مكعب يوميا خلال النصف الأول من 2018 مع دخول المرحلة الأولى من حقل ظهر إلى الإنتاج بطاقة 1.2 مليار قدم مكعب يوميا قبل نهاية العام الجارى، بالإضافة إلى نحو 300 مليون قدم يوميا من حقل أتول خلال الربع الأول من العام المقبل، بالإضافة إلى تنمية آبار حقل نورس ليتخطى انتاجه 1.2 مليار قدم يوميا، مشيرًا إلى أن هذه الحقول سوف تحقق لمصر الاكتفاء الذاتى من الغاز، بحيث يتم تقليل حجم الاستيراد ثم الاستغناء عنه تماما قبل نهاية العام المقبل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة