أستاذ جراحة عيون: ضمور الشبكية ينتشر فى قرى مصر نتيجة زواج الأقارب

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 08:00 ص
أستاذ جراحة عيون: ضمور الشبكية ينتشر فى قرى مصر نتيجة زواج الأقارب د. عصام الطوخى - استاذ طب وجراحة العيون
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عصام الطوخى أستاذ طب وجراحة العيون إن الالتهاب الشبكى التلونى الوراثى من أكثر أمراض العيون انتشارا فى قرى مصر، نتيجة زواج الأقارب، وهو عبارة عن خلل جينى يؤدى لضمور فى خلايا الشبكية المسئولة عن استقبال الضوء، مما ينتج عنه عشى ليلى قد ينتهى بفقدان الإبصار.   
 
ويشير د. عصام الطوخى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" إلى أن الأشخاص المصابين بهذا المرض قد يتوارثه منهم أطفالهم بنسبة 25 إلى 50%، موضحا أن هذا المرض ليس له علاج فعال حتى الآن، لكن التجارب الأولية لاستخدام الخلايا الجذعية فى  علاجه مشجعة، على الرغم من ذلك لم يتم استخدامه على المستوى الاكلينيكى .       
 
ويذكر أستاذ طب وجراحة العيون عددا من النصائح التى يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالالتهاب الشبكى التلونى الوراثى وهى الآتى: ضرورة الفحص الوراثى قبل الزواج وتجنب زواج الأقارب.    
 
 يقول د.عصام إن الخلايا الجذعية لها دور كبير فى علاج بعض أمراض العيون كالملتحمة والقرنية وهناك محاولات فى طور التجارب لاستخدامها فى علاج الشبكية ومركز الإبصار عن طريق استخدام الخلايا الجذعية، موضحا أنه فى الوقت الحالى هناك أشخاص كثيرون يأخذون الخلايا الجذعية من الطفل لحظة الولادة من المشيمة بالاحتفاظ بدم الحبل السرى ووضعه فى ثلاجات خاصة باسم المولود، إذا  تم الاحتياج لها عند تعرضه لأى مرض  خلال عشرين عاما .     








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة