ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. أنصار ترامب يحتشدون فى "أم المسيرات" بواشنطن.. النساء يتضررون من حظر صادرات النسيج بكوريا الشمالية.. ودعوة لإقالة بوريس جونسون بعد نشر رؤيته حول البريكست ومنافسة "ماى"

الأحد، 17 سبتمبر 2017 02:26 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. أنصار ترامب يحتشدون فى "أم المسيرات" بواشنطن.. النساء يتضررون من حظر صادرات النسيج بكوريا الشمالية.. ودعوة لإقالة بوريس جونسون بعد نشر رؤيته حول البريكست ومنافسة "ماى" الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ووزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت الصحف العالمية اليوم الأحد، الضوء على العديد من القضايا أهمها احتشاد أنصار ترامب فى العاصمة واشنطن للتعبير عن تأييدهم له.

 

وقالت مجلة "تايم" الأمريكية، إن أنصار ترامب احتشدوا فى العاصمة واشنطن للتعبير عن تأييدهم له.

 

وتحدثت الصحيفة عن سيدة متوسطة العمر كشفت عن اسمها الأول فقط، جيسيكا، والتى جاءت من ريتشموند فى كاليفورنيا إلى واشنطن فى رحلة استغرقت ثلاثة أيام، وفى حقيبتها قميص يحمل ألوان العلم الأمريكى الأبيض والأحمر والأزرق، وقبعة صغيرة تحمل اسم ترامب.

 

وتقول جيسيكا إنه لا يوجد حرية تعبير فى المكان الذى جاءت منه دون أن يتعرض المرء للأذى، مضيفة أن حرية التعبير تم قمعها بالعنف، فلا يمكن وضع لافتة مؤيدة لترامب فى سيارتك.. وتؤكد أنها لا تعتبر نفسها جمهورية ولكنها أمريكية تحب أجندة الرئيس.

 

وكانت جيسيكا واحدة من المئات من أنصار ترامب الذين تجمعوا، أمس السبت، فى نيويورك فيما أطلق عليه "أم المسيرات" وهو الحدث الذى كان الهدف منه، وفقا للمنشورات الدعائية، توجيه رسالة إلى الكونجرس والإعلام والعالم إنهم موحدين لحماية الثقافة الأمريكية والحفاظ عليها.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الحظر الذى فرضه قرار صادر الأسبوع الماضى عن مجلس الأمن الدولى على صناعة النسيج فى كوريا الشمالية سيلحق الضرر بالنساء فى تلك البلاد، والذين يشكلن الأغلبية الكاسحة العاملة فى هذا المجال.

 

وأشارت الصحيفة فى تقريرها، إلى أن هناك مجالات قليلة فى اقتصاد كوريا الشمالية، خارج برنامجها للتسلح النووى، يمكن وصفها بالمزدهرة، من بينها صناعة الملابس.

 

فعلى مدى السنوات الماضية، كانت كوريا الشمالية ترسل أعدادا متزايدة من الخياطات إلى الصين لحياكة الملابس للمشترين الدوليين، وكانت تشجع أيضا توسيع صناعة الملابس فى الداخل.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن النساء سيكن الأكثر تضررا من هذا الحظر على صادرات المنسوجات فى كوريا الشمالية، لأن أغلبها يعتمد على العمل اليدوى. ونقلت عن خبراء قولهم إن عشرات وربما مئات الآلاف الكوريين الشماليين يعملون فى تلك الصناعة 98% منهم من النساء اللاتى سيعانين بشدة من جراء هذا الحظر.

 

وفى تقرير آخر بـ"واشنطن بوست"، تحدثت الصحيفة عن مأساة مسلمى الروهينجا، ونقلت عن عدد من القرويين الذين فروا من قراهم قولهم إن جنود بورما أطلقوا الرصاس على السكان الفارين فقتلوا بعضهم وأصابوا البعض الآخر. وقال محمد روشيد مزارع الأرز الذى كان يهرب مع زوجته وأبنائه ووالده البالغ 80 عاما، أن والده الذى كان يتوكأ على عصا وسقط، ورأى جندى يقوم بذبحه، وعندما حاول العودة له منعه الناس بسبب وجود الجيش. ويقول روشيد إن الأمر الأكثر حزنا له فى حياته أنه لم يستطع أن يفعل شيئا لوالده.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن مسئولين رفيعى المستوى فى حزب المحافظين انتقدوا رئيسة الوزراء تريزا ماى باعتبارها "ضعيفة للغاية" لتوحيد حكومتها ولتدير حكومة ذات فاعلية بعد رفضها إقالة وزير الخارجية، بوريس جونسون بعد نشره رؤيته الخاصة بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبى فى مقال بصحيفة "التليجراف"، مما أثار الشكوك مجددا حول طموحه فى منصب رئيس الحزب وسط انتقادات لأداء ماى فيما يتعلق بالـ"بريكست".

 

وأوضحت الصحيفة أن أعضاء حزب المحافظين شعروا بالغضب بعد عرض بوريس جونسون لرؤيته الشخصية حيال الخروج فى مقال صحفى قبل أيام فقط من أن تقدم رئيسة الوزراء المجالات التى يمكن التوصل فيها إلى تسوية مع بروكسل.

 

وأصر داونينج ستريت على أن ماى لا تزال تثق ثقة كاملة فى جونسون، على الرغم من أنه لم يبلغها بمحتوى مقالته.

 

وكتب جونسون في صحيفة "ديلى تلجراف"، أن المملكة المتحدة يجب أن لا تدفع أى أموال إلى الاتحاد الأوروبى للوصول إلى أسواقها بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، ولم يذكر الفترة الانتقالية التى تلى "الخروج" عام 2019 لتجنب "حافة الهاوية" للشركات البريطانية.

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "صنداى تليجراف"، إن مقال جونسون المكون من 4 آلاف كلمة، أثار حفيظة الكثير من أعضاء حزبه، وعلى الأخص وزير المالية، فيليب هاموند، لاسيما وإنه أكد أن "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيوفر 475 مليون دولار أسبوعيا مضيفا أنه سيكون من الرائع إنفاقه على نظام الرعاية والتأمين الصحى فى بريطانيا".

 

وأضافت الصحيفة أن جونسون لم يعلم الحكومة بمقاله إلا قبل فترة قصيرة للغاية من نشره، الأمر الذى فسره بعض النواب وبعض المراقبين فى وستمينستر بأنه محاولة من جونسون لإطلاق حملته للتنافس على رئاسة حزب المحافظين.

دونالد-ترامب
دونالد-ترامب

ويقول كاتب المقال إن صحيفة "صنداى تليجراف"، علمت أن مساعدى ماى اتصلوا بجونسون للحصول على تأكيدات بأن نشر مقاله هذا قبل أيام من خطابها الرئيسى فى فلورنسا بشأن مستقبل بريطانيا بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى لا يمثل عرضا للتنافس على القيادة.

 

وأضافت الصحيفة أن أصدقاء مقربين لجونسون نفوا بشدة أن يكون المقال عرضا للتنافس على الزعامة أو كان بقصد إحراج أو انتقاد ماى.

 

وأعاد جونسون نشر مقاله على صفحته فى فيسبوك، وكتب تغريدة على تويتر يقول فيها "نتطلع إلى خطاب رئيسة الوزراء فى فلورنسا، والجميع خلف تريزا من أجل خروج مجيد من الاتحاد الأوروبى".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية: الحكم على مرسى بتهمة التخابر مع قطر يؤكد دعم الدوحة للإرهاب

 

سلطت الصحف الإيطالية والإسبانية الضوء على عدد من الموضوعات الهامة، منها الحكم على الرئيس المصرى السابق محمد مرسى بالمؤبد فى قضية التخابر مع قطر، وأيضا على استعداد إسبانيا لتحصين سياجها الحدودى مع المغرب من الهجرة الغير شرعية.

 

وقالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية، إن جماعة الإخوان تعتبر منظمة إرهابية وعلاقاتها الوثيقة مع قطر يثبت تمويل ودعم الدوحة للمنظمات الإرهابية فى المنطقة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مرسى و10 متهمين آخرين فى القضية، يواجهون اتهامات بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية وإفشائها إلى دولة قطر.

 

وعلى طريقة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الذى شرع فى بناء جدار على حدود بلاده مع المكسيك لمنع المهاجرين، بدأت إسبانيا بتحصين سياجها الحدودى مع المغرب، بعد تضاعف محاولات التسلل من خلاله 15 ضعفا خلال العام الجارى (2017)، فى خطوة تعكس مخاوف الدولة الأوربية من تسلل المهاجرين.

 

وقال وزير الداخلية الإسبانى، خوان إجناثيو زويدو، إن حكومة مدريد تعتزم صرف نحو 13 مليون يورو على السياج الجديد، بعد أن حاول ما يقرب من 9 آلاف شخص –معظمهم من جنوب الصحراء الكبرى فى أفريقيا- الدخول إلى سبتة، مقارنة بـ613 شخصا فى الفترة نفسها من عام 2016.

وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون
وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون
 

ونقلت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، قول زويدو بإن "الأسيجة الحدودية تضررت كثيرا بمحاولات الاقتحام التى يقدم عليها المهاجرون، حيث يستعينون ببعض القطاعات الحديدية لقطع الأسيجة من أجل اختراق الحدود، وهو ما يجعل هناك حاجة إلى إصلاحات جديدة".

 

هل يلتقى ظريف بتريلسون فى نيويورك

وتناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الأحد، عبر افتتاحياتها سفر الرئيس حسن روحانى ووزير خارجية محمد جواد ظريف للولايات المتحدة لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة يوم الثلاثاء المقبل، بالإضافة إلى لقاء رئيس البرلمان البلجيكى لروحانى، وعلى الصعيد الخارجى ناقشت استفتاء الانفصال الكردى فى العراق والرفض الدولى له.

 

فيما تحدثت صحيفة "أفتاب" يزد عن لقاء محتمل بين ظريف وتيلرسون، وكتبت على صدر صفحتها العالم يرتقب اللقاء المحتمل بين ظريف وتيلرسون، رئيس الجمهورية ووزير الخارجية يتوجهان إلى نيويورك، وكالة تسنيم الأصولية نشرت بالأمس خبرا عن فورين بوليسى بأن مندوبا رفيع المستوى لحكومة ترامب سيلتقى لأول مرة بنظيره الإيرانى.

 

وقالت الصحيفة إنه لو تم لقاء بين مسئولى وزارة الخارجية الإيرانية والأمريكية فى نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، بالتأكيد سوف يجرى اجتماع مجموعة 5+1 على مستوى وزراء الخارجية وهى ما ستكون لها أبعاد عالمية واسعة.

 

وحول استفتاء الأكراد قالت صيحفة "بهار"، تحت عنوان "الجميع ضد الاستفتاء" أن برلمان كردستان العراقى يوافق على إجراءه فى 25 سبتمبر فى حين ترفض حكومة بغداد، وسط إصرار الزعيم الكردى مسعود برزانى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة