الانتيل الفرنسية فى حالة تأهب مع اقتراب العاصفة "ماريا"

الأحد، 17 سبتمبر 2017 07:16 م
الانتيل الفرنسية فى حالة تأهب مع اقتراب العاصفة "ماريا" عاصفة - أرشيفية
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 وضعت الأرصاد الفرنسية جزيرة جواديلوب الفرنسية إضافة إلى جزيرتى سان مارتان وسان بارتيليمي، اللتين اجتاحهما الإعصار إرما، فى حالة تحذير من اعصار مع اقتراب "العاصفة الاستوائية القوية" ماريا التى يتوقع ان تصبح قريبا اعصارا.

وصباح الاحد كانت العاصفة ماريا الموجودة على بعد حوالى 800 كلم من غواديلوب، تتجه نحو الارخبيل. وتقرر غلق المدارس الاثنين فى غواديلوب "كاجراء احتياطى" و"حتى اشعار آخر"، بحسب ما أعلنت السلطات.

وبحسب الأرصاد الفرنسية فأن "ماريا تزداد قوة مع اقترابها من قوس الانتيل. ويتوقع وصول وسط العاصفة قرب غواديلوب فى الشطر الثانى من ليل الاثنين الى الثلاثاء. وستصبح حينها فى درجة اعصار من الفئة الثانية".

واوضح المصدر ذاته ان "الشكوك حول مسار العاصفة وشدة تبقيان ذات اهمية ولا تتيح ان نحدد بدقة راهنا آثارها على غواديلوب".

بيد ان الارصاد اضافت ان "ماريا لن تكون اعصارا كبيرا، ولا مقارنة بين آثارها والآثار التى خلفها الاعصار هوغو قبل 28 عاما فى غواديلوب" فى اشارة الى اعصار خلف اكثر من عشرة قتلى و30 ألف منكوب فى جواديلوب فى 1989.

وتوقعت المصادر أن يكون البحر مائجا مع "رياح عاتية خصوصا على جنوب الارخبيل" مع هبات متوقعة "بسرعة 150 كلم فى الساعة" اعتبارا من ليل الاثنين إلى الثلاثاء.

ويتوقع ان تستمر العاصفة خلال قسم كبير من نهار الثلاثاء.

وتوقعت الأرصاد الفرنسية امطارا "غزيرة جدا" يمكن أن تسبب "فيضانات كثيرة".

اما بالنسبة للجزيرتين الفرنسية الهولندية سان مارتان والفرنسية سان بارتيميلى اللتين ضربهما الاعصار ايرما قبل عشرة ايام، ف"السيناريو الارجح هو مرور ماريا بوصفه اعصارا من الفئة الثالثة على مسافة حوالى 150 كلم من سان مارتان وسان بارتيميلي. ولكن لا يمكن ان نستبعد تماما مرورا على مسافة اقرب عند مئة كلم او اقل" من الجزيرتين.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة