جامعة الأزهر تحيل صاحب فتوى معاشرة الزوج لزوجته الميتة للتحقيق

الأحد، 17 سبتمبر 2017 01:18 م
جامعة الأزهر تحيل صاحب فتوى معاشرة الزوج لزوجته الميتة للتحقيق شيخ الازهر أحمد الطيب
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحالت  جامعة الأزهر الدكتور صبرى عبد الرؤوف، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، للتحقيق، بعد فتواه بأن معاشرة الزوج لزوجته الميتة حلال، ولا يعد "زنا"، ولا يقام عليه الحد أو أى عقوبة، لأنها شرعيا أمر غير محرم، والفعل الحقيقى أنها زوجته.
 
وقال الدكتور أحمد حسنى ،نائب رئيس جامعة الأزهر، وعضو لجنة التحقيق مع أعضاء هيئة التدريس ، إن الجامعة سوف تستدعى الدكتور صبرى عبدالرؤوف للتحقيق فيما نسب إليه وعلى أى دليل استند  فى فتواه التى أثارت جدلا مؤخرا. 
 
كان قد فسر أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "أن الأمر حلال لأنها زوجته، وعاشرها فهنا لم يرتكب إثم أو ضرر، وشرعا هذه زوجته، وشرعا له الحق أن يغسل زوجته فهنا يقوم بلمسها، فهو أمر حلال، وهناك لم تعد هناك أى مخالفة شرعية، ولكنه أمر غير محبب اجتماعيا".
 
وتابع أن من يقوم بهذا الفعل حالات نادرة، ويكون له ضرر له شخصيا يتسبب له أمراض، ومن يقوم بهذا الفعل يسمى "معاشرة الوداع"، ولكنها أمر غير مخالف شرعيا وحلال له، ولكنه غير مألوف إنسانيا، وهذا الفعل تعفه النفوس".
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

قبل ما تحولوه للتحقيق حولوه لمستشفى للامراض العقلية والنفسية للكشف عليه ؟

لا يمكن لاحد ان يتصور ان هناك من يفكر بمثل هذه العقليات التى تتحدث عن اشياء مقززة فهل يقبل احد ان يتعامل مع حرمة الاموات بهذه الصورة ؟ الا اذا كان غاوى قرف !!

عدد الردود 0

بواسطة:

ميشووووووو

شكرااااااااااااا جزيلا. . جامعة الأزهر الشريف منارة العلم و المعرفة و الايماااااان

شكرااااااااااااا جزيلا جامعة الأزهر الشريف منارة العلم و المعرفة و الايماااااان للتحقيق السريع مع شيوووووخ الزهاااااااااااااايمر و الفته بالضاني و المصااااااالح الشخصية .. تحياااااااااااااااااااااااااااااااااا مصر و شكرا للأزهر الشريف

عدد الردود 0

بواسطة:

jevara

امرك عجيب

بصراحه كنت اقدرك واعزك ياشيخ صبرى واستمع لارائك فى اذاعه القران الكريم الا انى صدمت فيك بهذه الفتوى وفكرتنى بافكار الاخوان المجرمين الذين يهتمون بمثل تلك الامور كجهاد النكاح وماشابه كأن الانسان خلق لممارسه الجنس والعياذ بالله افق يارجل واتقى الله ولكن كما قال البعض الاصوب تحال الى مستشفى الامراض العقليه

عدد الردود 0

بواسطة:

المحترم

ايوة بقى كفايه جهل

امبارح نفس الشبخ ده طلع مع الابراشي وقال فتوتين ورجع عنهم وشكله اصلا مش في قواه العقليه السليمة ياريت الازهر يخلي الفتاوى تصدر من شيوخ مؤهلين لكدا ومعنى رجوع شيخ عن فتوى يبقى ده اسمه عك يعكو عكااا زي ما قال مبروك عطيه

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

شوفوا حل لهذه الكوارث

شيوخ الفنوى خلوها فتة انتم مش بتوجهونا للصح انتم بتفسدوا عقولنا وبتشككونا فى الدين من الاثاث الله يخرب بيوتكم

عدد الردود 0

بواسطة:

Toha

شيوخ آخر زمن

إمكانية سؤال زوجته عن وضعه الجنسي ،فسوف تكتشفون حقيقة هذا( المراهق )

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

ثم ماذا؟

تحقيق ثم ماذا؟ الأزهر محتاج ثورة تطهير. شعبان بتاع هاتولى راجل و شيوخ الارهابه و الاخوان الخونه الارهابيين القتله ماذالوا يدرسوا فى الازهر.

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

(((((( ظلم بين )))))

...و...و مساء الخير .....لماذا حولتوه للتحقيق ...الرجل لم يأت بشيئ من عنده ....لم يتفتق ذهنه وأم أفكاره ....الرجل ...نقل موروث ...موجود بكتب الفقه ........لاتخفو رؤوسكم في الرمال .....وقومو بحل جذري بتنقية هذه الكتب التي عبدها ...ويقسم بها البسطاء من المصريين ...فيحلف ويقسم ويقول : والبخاري .........نقو كتب التراث الناقله للروايه والاحداث ....بما يتفق مع صحيح الآيات القرآنيه ...............لاتجعلو هذا الرجل كبش فداء لكم ....وتدفنو رؤسكم فى الرمال ..............اللهم أكشف عنا هذه الغمه ....ف ....ليس لها من دون الله كاشفه .....

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن مصطفى المرسى

اللهم إرحمنا من سفهه السفاء منا

حد يا جماعة يفهم مولانا الشيخ أن ما ينغعش حد يسجل جون بعد إنتهاء الماتش لأنه مش ها يتحسب !! معاشرة ميتة إيه وهباب إيه هو يعنى المعاشرة وهى صاحية كانت مقطعة بعضها قوى يعنى والراجل مش قادر يمسك نفسه !! إيه السفة ده وإيه الانحطاط الدينى والخلقى ده وإيه الفضايح دى !!! انا بصراحة مش فاهم إيه عقليه الناس دى اللى موديانا ومودية الاسلام فى داهية العالم كله بيتمسخر لينا بفتاوى هذة النوعية من البشر مرة فتوى إرضاع الكبير ومرة فتوى معاشرة الحيوانات ومرة معاشرة الزوجة الميتة يعنى الراجل بغض النظر عن الحلال والحرام ما فكرش للحظة ها يعاشر ايه فى واحدة ميتة ؟!! لا حول ولا قوة الا بالله لك الله يامصر وفعلا كلام الاستاذ ابراهيم عيسى صحيح مائة بالمائة لا يمكن إصلاح الخطاب الدينى وهذة العقول موجودة خاصة فى المؤسسات الدينية والمدارس والهيئات التعليمية الموضوع مش موضوع ماهو مكتوب ولكن موضوع هذة العقول المتخلفة اللى جعلوا من مصر ومن المصريين مسخرة وموضوع نكتة من اللى يسوى واللى مايسواش نناشدكم بالله وبكتاب الله عز وجل وسنة الحبيب المصطفى ترحمونا وترحموا البلد من هذة العفول ومن يحملونها خدمة لله ورسوله .

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

جميل ان يحيل الأزهر للتحقيق ولكن الأجمل لو كان تصدى للأمر كأمر عام بالتمحيص والتفنيد ..

على انه يجب مراعاة عدة أمور عامة أيضا اذ يجب ان ننظر لمثل هذه الامور من منظور عام لما باتت تقوضه كثير من العمومية ويتبدى ذلك فى مرائى كثيرة حيث بات لكل قناة فقهاءها الذين يفتون الناس فى امور حياتية غاية فى التعقيد غير مؤهلين فى فتوتها يوتذرعوا فى ذلك ببعض الأحاديث الضعيفة او المغلوط تفسيرها وكما يجرى فى تفسير كثير من الآيات . ايضا استقبال كثير من القنوات لفتاوى أفراد يطلق عليهم اسم مشايخ كثير ما تثير لغط الجدل بين أفراد المجتمع مع تردى مستوى الوعى تنتشر كثير من المعان السيئة التى تضر بالمجتمع كل .. على انه يجب مراعاة عدة امور فى مسائلة هذا الرجل : هل بادر هو بسيال هذه الفتوى أم كان ردا على سؤال مقدم او ضيف البرنامج ! 2) لماذا لم يبدى الفتوى كاملة فيبين أحوالها وأسباب صدورها وانتقاداتها فى اطار الفقه المقارن فالحالة لو مبررة فهى مبررة فى حالة خاصة قد لا تمثل 001 % واحد تصورات ذلك رجل تقى محافظ تزوج فتاة آية فى الجمال وحرم منها فترة وكان على التقاء بها فسبقته منية الفتاة وكان يخشى ان تزل قدمه ويرتكب معصية كبيرة كأن تكون له جارة فاتنة وتسعى للتقرب اليه فخشى ان يضعف أمامها .. هذا والله أعلم فأنا أريد أن اجد له مبررا ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة